تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشيخوخة
الشيخوخة

ما هي أفضل 7 أطعمة ومشروبات مضادة للشيخوخة؟

2022-05-30

مكافحة الشيخوخة أمر يهم غالبية الناس، لقد سمعنا كثيراً، أن شرب المياه وترطيب الجلد يومياً، ووضع واقي الشمس والابتعاد عن تناول منتجات الألبان التي يمكن أن تحفز الغدد الدهنية وتسبب حب الشباب، من العوامل الهامة لمحاربة الشيخوخة.

ولكن ثبت علمياً، أن هناك مجموعة من الأطعمة تساعد علي وقف شيخوخة الجلد. ووفقاً، لطبيب الأمراض الجلدية ويتني بو، إليك أفضل 7 أطعمة للحد من الشيخوخة.

فيما يلي قائمة بسبعة أطعمة ومشروبات تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمركبات الكيميائية التي تبطئ من ظهور علامات الشيخوخة:

الفلفل الأحمر و الأصفر

الفلفل الأحمر والأصفر من الخضروات المليئة بفيتامين سي، وهو فيتامين أساسي لتعزيز الكولاجين. وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين سي بدوا بتجاعيد أقل وبشرة أقل جفافاً.

البروكلي

البروكلي هو قوة مضادة للالتهابات ومضاد للشيخوخة. كما أنه غنيٌ جداً بـمادة السلفورافين، التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب البشرة. كما أن الكاكاو، هو المكون الرئيسي في الشوكولاتة ويحتوي على مضادات أكسدة تسمى الفلافونويد، التى تحمى الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة، وتحارب الالتهاب، وتساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون الذي يقلل من التجاعيد الدقيقة ويحسن مرونة الجلد. كما وجدت دراسة تؤكد أنّ مركب الايسوفلافون، لا يسبب أو يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مادة الريسفيراترول التي تساعد على التقليل من ظهور الشيخوخة. وفقاً لعدة باحثين، فإن مركب الريسفيراترول هو واحد من العديد من المركبات الطبيعية القوية التي "تحمى من أشعة الشمس"، وتحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، وتبطئ عملية الشيخوخة.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر، وهو عنصر شائع في معظم منتجات البشرة، على حماية بشرتك من أضرار الأكسدة ويعزز تجدد الخلايا المضادة للشيخوخة. في دراسة، أوضح الباحثون أن مركب الإبيكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، عبارة عن مضادات أكسدة طبيعية تحمي من الالتهابات ومن الأشعة فوق البنفسجية.

الأفوكادو

كما هو معروف، فإن الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية المقاومة للالتهابات التي تعزز بشرة ناعمة وطرية. ويحتوي الأفوكادو أيضاً على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تمنع الآثار السلبية لـلشيخوخة.

كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، وعلى وجه التحديد فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يصعب الحصول عليها والتي تحمي خلايا الجلد من أضرار أشعة الشمس.

جمال أناقة الشيخوخة نصائح

احدث المقالات