تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد وأضرار القرفة للبشرة
فوائد وأضرار القرفة للبشرة

فوائد وأضرار القرفة للبشرة

2021-06-01

القرفة من التوابل الشعبية المصنوعة من لحاء أشجار القرفة، ويتم استخدامها في العديد من الأطباق حول العالم كمحسّن للنكهة إلى جانب أنها مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة في الجسم. 

ويضاف زيت القرفة العطري أحيانًا إلى مستحضرات التجميل مثل العطور والكريمات ومرطبات الشفاه والمقشرات، ويضيفه بعض الأشخاص إلى علاجات العناية بالبشرة في محاولة لتفتيح البشرة وعلاج  حب الشباب وتقليل علامات الشيخوخة. 

وعلى الرغم من استخدام القرفة على نطاق واسع، إلّا أنها تعتبر مكونًا مثيرًا للجدل وخاصة عند الحديث عن العناية بالبشرة، وذلك لأن القرفة تعتبر مهيجة للجلد، ويعتقد البعض أنه لا يجب استخدامها أبدًا في مجال العناية بالبشرة، في حين أن قسم آخر لديه رأي مختلف ويشجع على استخدامها لصحة البشرة، لذا من خلال هذه المقالة سنوضح ما هي فوائد وأضرار القرفة للبشرة. 

فوائد وأضرار القرفة للبشرة

هل تؤثر القرفة على صحة البشرة؟ 

تعد القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، ويعتقد الكثيرون أنه يمكن أن تساهم في الحصول على بشرة صحية إما عن طريق تناولها أو تطبيقها موضعيًا.

  • تناول القرفة

تم ربط تناول القرفة الغنية بمضادات الأكسدة بالعديد من الفوائد الصحية، فهي تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من مستويات السكر في الدم، ومع ذلك لا يوجد هناك الكثير من الأبحاث حول فاعليتها في علاج البشرة. 

ولكن نظريًا، فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الموجودة في القرفة قد تدعم صحة الجلد، من جهة أخرى نؤكد للمرة الثانية على أنه لا يوجد دليل علمي على أن تناول  القرفة يفيد البشرة.

  • تطبيق القرفة موضعيًا

قد يوفر تطبيق القرفة على البشرة بعض الفوائد، ففي دراسة أجريت عام 2020 تبين أن مستخلص القرفة يدعم تخليق الكولاجين، والكولاجين هو بروتين هيكلي رئيسي في البشرة والذي يتدهور مع تقدم العمر مما يؤدي إلى زيادة ترهل البشرة والتجاعيد. 

ووجدت دراسات أخرى أجريت عام 2008 أن الكريمات التي تحتوي على مستخلصات القرفة الغنية بمضادات الأكسدة تحسن مرونة الجلد وثباته وترطيبه، ويعتقد الباحثون أن محتوى القرفة العالي من سينامالديهيد قد يكون مسؤولًا عن الآثار المعززة للكولاجين في البشرة. 

طريقة التحضير

تضاف القرفة إلى بعض منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل بسبب رائحتها وفوائدها الصحية، ولكن يبقى استخدامها في المنتجات بشكل عام محدودًا وذلك بسبب آثارها المحتملة المهيجة للجلد. 

لذلك، تستخدم القرفة في الغالب في علاجات العناية البشرة المصنوعة محليًا مثل أقنعة الوجه ومقشرات الجسم، والتي يمكن أن تعالج حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. 


 

فوائد وأضرار القرفة للبشرة

 

أضرار ومخاطر القرفة

تعد القرفة عنصر مثير للجدل للعناية بالبشرة بسبب آثارها الجانبية، وفي الواقع يمكن أن تحدث الحساسية المفرطة لدى بعض الناس عند تناول القرفة أو تطبيقها موضعيًا، وتشمل تفاعلات الحساسية الناتجة عن تناول القرفة وخز بالفم، حكة، آلام في المعدة، صفير عند التنفس، صعوبة في التنفس. 

أما في حال تطبيق القرفة موضعيًا فقد تحدث تفاعلات حساسية مثل الطفح الجلدي والاحمرار وتغير اللون والتهيج والحرقان، وفي حال واجهت أيًا من هذه الأعراض فهنا عليك التوقف تمامًا عن استخدام القرفة والتحدث فورًا مع أخصائي الرعاية الصحية. 

الجدير بالذكر، هو أنه في حال قررتي استخدام منتج للعناية بالبشرة يحتوي على القرفة، فمن المهم جدًا اختباره على الجلد من خلال تطبيقه موضعيًا على جهة مخفية من الجسم والانتظار لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل سلبي من البشرة تجاه القرفة. 

فوائد وأضرار القرفة للبشرة

احدث المقالات

X