تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القرفة
القرفة

فوائد القرفة للشعر وفروة الرأس.. تعرفي عليها

2022-08-28

إذا كنت ممن يهتمون بالعناية الطبيعية للشعر، فربما تكون قد سمعتي عن فوائد القرفة، حيث أنه يقال عن القرفة أنها تساهم في تحسن صحة الشعر وتغيير مظهره. 
وتعتبر القرفة أيضًا معززة لنمو الشعر وتقلل من تساقطه، وحاليًا يوجد بعض الأدلة التي تدعم هذه الإدعاءات، ولكن لا زال هناك حاجة لمزيد من البحث، إلى جانب أن بعض الدراسات تشير إلى أن القرفة قد تساعد في علاج قشرة الرأس، ويقال أيضًا أنها يمكن أن تصبغ أو تفتّح لون الشعر.

فوائد القرفة للشعر

-  القرفة تحسن نمو الشعر

تعد القرفة مفيدة في تحفيز نمو الشعر وفقًا لبعض الأبحاث، حيث أن هناك دراسة في عام 2019 نظرت في البروسياندين - مركب موجود في القرفة- وتأثيره على نمو الشعر، ووجد الباحثون العديد من الدراسات القديمة التي تربط البروسيانيدين بنمو الشعر.

وهناك أيضًا دراسة أجريت عام 2018 على الحيوانات حددت أن زيت القرفة يمكن أن يحسن طول الشعر لدى الفئران، ووفقًا للباحثين فإن هذا التأثير ناتج عن سينامالديهيد وهو المركب الرئيسي في القرفة والذي يعمل عن طريق زيادة الدورة الدموية وتدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يدعم نمو الشعر. 

-  القرفة مفتّح للشعر

يدعي البعض أنه يمكن استخدام القرفة كصبغة طبيعية أو مفتح للشعر، فعلى سبيل المثال يقال أن القرفة يمكن أن تغير الشعر الأشقر إلى الأشقر المحمر، أو يمكن أن تفتح الشعر البني الغامق إلى البني  الأحمر الفاتح.

- القرفة تعالج قشرة الرأس

وفقًا لدراسة أجريت عام 2013، فإن القرفة لها خصائص مضادة للفطريات، حيث وجد الباحثون أنه يمكن أن تعمل ضد الملاسيزية وهي فطر يسبب قشرة الرأس، ويشير ذلك إلى أن القرفة قد تكون علاجًا طبيعيًا محتملًا لقشرة الرأس ولكن لا زال هناك حاجة لمزيد من البحث. 

أضرار القرفة للشعر

يمكن أن يسبب زيت القرفة والقرفة المطحونة آثارًا جانبية غير سارّة عند استخدامها على الجلد، ومن الممكن أيضًا أن يكون هناك بعض الأشخاص المصابين بحساسية القرفة، ومن أضرار القرفة: 

  • تهيج الجلد
  • الاحمرار
  • الشعور بالحرقة
  • كيفية استخدام القرفة للشعر

في حال كنت ترغبين في استخدام القرفة لنمو الشعر أو لعلاج قشرة الرأس قومي بوضع القرفة على فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وعلاج قشرة الرأس.

أما بالنسبة للشعر، في قدر صغير وعلى نار خفيفة، سخني ربع كوب من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وأضيفي 3 إلى 5 قطرات من زيت القرقة أو ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وامزجي الخليط وضعيه على شعرك من خلال فرشاة أو من خلال الأصابع واتركيه لمدة 15 دقيقة واغسلي شعرك بعدها كالمعتاد.

صحة رشاقة فوائد القرفة

احدث المقالات