تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علاجات منزلية لمعالجة أضرار أشعة الشمس على البشرة والشعر
علاجات منزلية لمعالجة أضرار أشعة الشمس على البشرة والشعر

علاجات منزلية لمعالجة أضرار أشعة الشمس على البشرة والشعر

2022-10-15

تسبب أشعة الشمس في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لدى النساء والرجال. حتى في حالات التعرض المنخفض المستوى، فإن ضوء (الأشعة فوق البنفسجية) UVA يتسبب في تكسير الكولاجين بالبشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) هي السبب الرئيسي للعديد من الأورام الميلانينية لأنها تصل إلى عمق البنية الداعمة الأساسية للجلد، كما أنها يمكن أن تسبب الطفح الجلدي ودباغة الجلد، ويمكن أن تسبب أيضاً أضرارا جسيمة مثل حروق الشمس وتلف الحمض النووي وأحيانا سرطان الجلد. ومن ثم فإن بشرتنا تحتاج إلى حماية من الشمس.

علاجات منزلية  للمساعدة في تقليل ضرر  أشعة الشمس:

الخيار:

احتفظي بعصير الخيار أو الكرات القطنية المنقوعة في ماء الورد في الثلاجة لإعطاء تأثير مبرد على الوجه عن طريق دهنها على الوجه من وقت لآخر.

الصبار:

هو مكون متعدد المهام ومتعدد الاستخدامات وهو أمر لا بد منه لفصل الصيف. سواء كنت تعاني من طفح جلدي ناتج عن حروق الشمس أو جرح أو لدغة حشرة أو أي تهيج آخر للجلد، يمكن أن يهدئ الصبار بشرتك ويبردها ويخفف من أي حكة.

خل التفاح:

قومي بمزج 1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 3 أكواب من الماء، ثم كوبي بسكبه علي شعرك، ولاحظى كيف أصبح شعرك ناعما.

وهناك طريق أخرى يمكنك اعتمادها، يمكنك استخدام عصير نصف ليمونة، وملعقتين كبيرتين من خل التفاح وكوب من الماء، فقط قومي بغسل شعرك بالشامبو ونظفيه جيداً كالمعتاد، ثم اسكبي الخليط على شعرك ودلكي فروة الرأس، ثم قومي بغسله بالماء البارد ولاحظى الفرق.

أوراق النيم:

ثالثاً؛ إذا كانت فروة رأسك دهنية، فقط قومي بغسلها بمسحوق ناعم مصنوع من أوراق النيم للتخفيف المؤقت من الانزعاج الناجم عن الحكة. تتمتع هذه الأوراق بخصائص علاجية قوية ومضادة للميكروبات وستساعد على امتصاص الدهون الزائدة وتقليل الحكة ومنع العدوى.

زيت شجرة الشاي:

إذا كنتى تعانين من قشرة جافة بالشعر، دلكي فروة رأسك ببضع قطرات من زيت شجرة الشاي بعد غسله. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات، مما يساعد على حماية فروة الرأس وترطيبها ومنع الحكة.

علاجات منزلية معالجة أضرار أشعة الشمس أضرار الشمس على البشرة أضرار الشمس على الشعر

احدث المقالات