تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حبوب منطقة خط الشعر.. ما هي وأسبابها وكيف تعالجها؟
حبوب منطقة خط الشعر.. ما هي وأسبابها وكيف تعالجها؟

حبوب منطقة خط الشعر.. ما هي وأسبابها وكيف تعالجها؟

2023-05-21

الحبوب مشكلة شائعة بين الكثير من الأشخاص من مختلف الفئات والمراحل العمرية، ويمكن أن تظهر على الوجه والظهر والذراعين وغيره من مناطق بالجسم.

عادة ما تظهر الحبوب نتيجة تراكم الزيوت والدهون والجلد الميت داخل المسام، الأمر الذي يسبب احمرارًا وتهيجًا في البشرة وحبوب، كما أنه في بعض الأحيان لا يكون السبب وراء الحبوب بسيطًا ويكشف عن مشكلة أخرى كامنة.

هذا وتعد حبوب منطقة خط الشعر من المشاكل الشائعة للغاية والمؤرقة، لذا نوضح تفاصيل أكثر عنها وكيف يمكن التعامل معها من خلال مجلة أونلي ماي هيلث:

أسباب حبوب منطقة خط الشعر

تساهم العديد من العوامل في تهيج البشرة وظهور الحبوب، بما في ذلك منطقة خط الشعر وتشمل هذه العوامل كما ذكرنا أعلاه تراكم الزيوت والجلد الميت خاصة في المناطق المشعرة.

ويساهم العديد من منتجات الشعر مثل المثبتات والزيوت والجل وغيره في زيادة إنتاج زيوت ودهون البشرة وتعزيز تراكم الجلد الميت أيضًا مع سد المسام في منطقة خط الشعر.

كما يمكن لأغطية الرأس مثل الخوذات والقبعات وما شابه التسبب في الحبوب، حيث يمكن أن تحبس العرق والزيوت في خط الشعر، مما يتسبب في تراكمهم.

بالإضافة إلى ذلك، يأتي العامل الوراثي من بين أبرز الأسباب وراء ظهور الحبوب، بما في ذلك التي تظهر في خط الشعر.

وبجانب ما ذُكر أعلاه، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة إنتاج زيوت ودهون البشرة مما يحفز ظهور الحبوب والبثور في منطقة خط الشعر والوجه ومناطق أخرى في الجسم

 

قد تشير لمشاكل أخرى

في حال كانت الحبوب تزداد تهيجًا أو لم تختف، فقد تشير إلى حالات أخرى، مثل: مرض الحصبة والتي تترافق أعراضها من حمى شديدة وسعال مع ظهور حبوب حمراء في خط الشعر والجسم.

كما يمكن أن تشير حبوب خط الشعر إلى الإصابة بالحصبة الألمانية وهي تختلف عن الحصبة العادية، وتتضمن أعراضها ظهور حبوب وبقع حمراء في خط الشعر والوجه وتورم العقد الليمفاوية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشير حبوب منطقة خط الشعر إلى الإصابة بالتهاب الجريبات وهو التهاب جلد أو مسام الشعر يؤثر على البصيلات نفسها.

تحدث هذه الالتهابات أحيانا نتيجة عدوى المكورات العنقودية أو الحلاقة ويمكن علاجها بكريمات أو حبوب، ولكن عادة ما يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات المتفاقمة للتخلص من الحبوب.

 

كيفية التعامل

في حال كانت حبوب منطقة خط الشعر تشير لمشكلة صحية، فحينها يجب استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب، بينما في حال كانت نتيجة تراكم الزيوت وغيره مما أوضحناه أعلاه، تساعد بعض الخطوات في منعها وتتضمن: الحرص على استخدام منتجات بشرة خالية من الزيوت أو تعتمد على الماء ويفضل اختيار أنواع تحتوي على حمض السالسليك وزيت شجرة الشاي مع الحرص على نظافة منطقة خط الشعر وغسل الوجه مرتين في اليوم واستخدام منتجات شعر خفيفة غير كثيفة.

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، عليك علاجها لأنها تساهم في حبوب خط الشعر، وذلك من خلال استخدام منتجات طبيعية تساعد في التحكم في القشرة وترطب فروة الرأس مع تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل المكسرات والعنب والتوت والفراولة والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة والبطاطا الحلوة.

وفيما يتعلق بالسيدات، يُنصح أيضًا بإتباع المثل مع استخدام مكياج غير كوميدوغينيك Non-Comedogenic، أي لا تحتوي على مكونات تسد المسام.

حبوب الجسم التخلص من الحبوب حبوب الشعر أسباب حبوب الجسم أسباب حبوب الشعر

احدث المقالات