تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تبييض الاسنان
تبييض الاسنان

تعرفي على أفضل 5 أطعمة وطرق منزلية لتبييض الأسنان

2021-01-14

بقع واصفرار الأسنان، مشكلة شائعة تحدث عندما يتغير لون الطبقة الخارجية لأسنانك. هناك العديد من منتجات تبييض الأسنان في السوق. يمكنك الاختيار من بين معجون أسنان أو شرائط أو جل مبيض. قد يقدم لك طبيب أسنانك أيضًا تبييضًا احترافيًا.

لكن هذه العلاجات قد تكون باهظة الثمن. كما أنها تحتوي على مواد كيميائية قد تكون قاسية على أسنانك ولثتك. لذا، إذا كنت ترغب في تبييض أسنانك بدون مواد كيميائية، وتبحث عن المزيد من العلاجات الطبيعية. أحد الخيارات هو تناول الأطعمة التي تبيض أسنانك بشكل طبيعي.

فيما يلى؛ 5 أطعمة تساعدك على تبيض الأسنان:

الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك. يقال أن هذا الحمض له خصائص تبييض قد تساعد في تفتيح الأسنان الصفراء. يمكن أن يزيد حمض الماليك أيضًا من إنتاج اللعاب لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، حيث يقي اللعاب من تسوس الأسنان.

البطيخ

يحتوي البطيخ على حمض الماليك أكثر من الفراولة. يمكن أن يلعب حمض الماليك دورًا في تفتيح الأسنان وتعزيز إنتاج اللعاب. يقول بعض الناس أيضًا أن الملمس الليفي للبطيخ يقشر أسنانك، مما يساعد على إزالة البقع.

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم له خصائص تبييض الأسنان. الأناناس لا يعمل فقط كمزيل طبيعي للبقع، بل يقضي أيضًا على لوحة الأسنان المكونة من البكتيريا التي تتراكم على أسنانك.  تساعد هذه الميزة في مكافحة تسوس الأسنان وأمراض اللثة مثل التهاب اللثة.

الجزر

يعد الجزر أحد أبرز الأطعمة التى تساعدك علي تبييض أسنانك كونه غني بالبيتا كاروتينات التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم. فيتامين أ هو الأكثر أهمية للحفاظ على صحة مينا الأسنان ، لأنه يقويها مع حماية اللثة ومكافحة التهاب اللثة.

كما أنه يحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على القضاء على البقع السطحية وإزالة البلاك الزائد للأسنان بفضل تأثيره المقرمش.

الحليب

قد يؤدي حمض اللاكتيك الموجود في الحليب أيضًا إلى تفتيح طبقة المينا. يقال أيضًا أنه يحفز إنتاج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للتسوس.

الكازين، وهو بروتين موجود في الحليب، يمنع البقع أيضًا. يساعد الكازين على تجنيد فوسفات الكالسيوم لإصلاح التجاويف ومنع تراكم البلاك. وتحتوي منتجات الألبان الأخرى، مثل الجبن والزبادي، أيضًا على حمض اللاكتيك والكازين، وقد يكون لها تأثير مماثل.

هل هناك طرق أخرى لتفتيح الأسنان بشكل طبيعي في المنزل؟

إلى جانب تناول الأطعمة المذكورة أعلاه ، يمكنك أيضًا تجربة هذه العلاجات الطبيعية لتبييض الأسنان في المنزل:

استخدم الفرشاة والخيط بانتظام

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا من أفضل الطرق للحفاظ على بياض أسنانك. كما يوصى بغسل أسنانك مرتين في اليوم. اغسل الأسطح الخارجية والداخلية والعلوية لأسنانك لمدة دقيقتين. سيؤدي ذلك إلى تنظيف البقع والبقايا والبكتيريا المسببة للتسوس.

نظف بالخيط بين أسنانك مرة واحدة يوميًا للمساعدة في إزالة البلاك والبكتيريا.

صودا الخبز

صودا الخبز علاج شائع لتبييض الأسنان. إنه مادة كاشطة بشكل طبيعي، لذا يمكنها إزالة البقع ميكانيكيًا. في الواقع، إنه عنصر شائع في معاجين الأسنان المبيضة.

لاستخدام صودا الخبز لتفتيح أسنانك، اخلطي مقادير متساوية من الماء وصودا الخبز لعمل معجون. استخدم فرشاة أسنانك لفركها على أسنانك لمدة دقيقة واحدة، ثم ابصقها.

دهنها بزيت الخردل والملح

زيت الخردل والملح من العلاجات التقليدية لتبييض الأسنان. الفكرة هي أن زيت الخردل يزيل البلاك والبقع. يمكن استخدامه بمفرده في ممارسة تسمى سحب الزيت. ويمكن إضافة الملح لتعزيز تأثير التبييض.

ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين عامل تبيض طبيعي. غالبًا ما يستخدم في منتجات التبييض التجارية.

لاستخدامه كمبيض للأسنان، اجمع بين أجزاء متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء. قم بعمل غرغرة بالمحلول في فمك لمدة 30 ثانية، ثم ابصقه.

قلل من تناول الأطعمة التي تسبب اصفرار أسنانك

التوت الداكن

صلصات الطماطم

كاري

قهوة

شاي أسود

نبيذ احمر

كولا داكنة

عصير فواكه

مشروبات الطاقة

تبييض جمال اناقة صحة رشاقة عناية

احدث المقالات

X