تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيتامينات للبشرة
فيتامينات للبشرة

تعرفي على أبرز الفيتامينات الضرورية لبشرتك ومصادرها الطبيعية

2021-10-02

جنبًا إلى جنب مع تعزيز صحة الجسم بشكل عام، تعد الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة البشرة وتعزيز جمالها.

فنقص الفيتامينات لا يؤثر على الجسم فقط، بل يؤثر سلبًا على البشرة ويسبب عدة مشاكل، مثل الجفاف، والترهل، وحتى الشيخوخة. لذا؛ وحرصًا منا على صحتك وجمالك، نوضح لكِ من خلال مجلة "فلو"، أبرز الفيتامينات الضرورية لبشرتك ومصادرها الطبيعية:


فيتامين دي أو د

يعد فيتامين D أو فيتامين د، واحدًا من أبرز الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد، حيث يساعد على إنتاج خلايا بشرة صحية والحفاظ على لونها ويساعد أيضًا في علاج الأمراض الجلدية المرتبطة بالنمو غير الطبيعي للخلايا الكيراتينية، مثل الصدفية.

وبالإضافة إلى أشعة الشمس المعقولة، يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تناول عصير البرتقال، والزبادي، وحبوب، الإفطار، والتونة، والسلمون، وزيت كبد الحوت، بالإضافة إلى السردين، والرنجة والمحار، والجمبري.


فيتامين سي أو ج

يتميز فيتامين C أو "سي" أو "ج"، بخصائص قوية مضادة للأكسدة تحمي من آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتي كثيرًا ما يؤدي إفراط التعرض لها إلى الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين سي في التئام الجروح، ويقلل من التجاعيد، والخطوط الرفيعة، من خلال تعزيز الكولاجين، كما يساعد في منع الجفاف.

هذا ويتوفر فيتامين سي في الفلفل الحار، والأصفر الحلو، والجوافة، والزعتر، والبقدونس، واللفت، بالإضافة إلى الكيوي، والبروكلي، والبابايا، ونبات الليتشي، والبرتقال، والليمون بالطبع.


فيتامين إي أو هـ

فيتامين E أو "هـ"، غني بمضادات الأكسدة ويحمي من أشعة الشمس الضارة، كما يساهم في منع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، ويمنع انهيار مستويات الكولاجين ويساعد في علاج التهاب الجلد.

وتتنوع المصادر الغنية بهذا الفيتامين، بين بذور عباد الشمس والمكسرات والفول السوداني، وزيت جنين القمح وزيت العنب، بالإضافة إلى فاكهة الأفوكادو، والسبانخ، والشمندر، وسمك السلمون المرقط.


 

فيتامين أ

يعتمد فيتامين A أو "أ" على عنصرين أساسيين، هما الكاروتين والريتينويد، ويساعد كلاهما في علاج عدة مشاكل جلدية والوقاية منها، بما في ذلك سرطان الجلد وحب الشباب والصدفية وحالة أخرى تُعرف باسم "السُماك".

كما يساعد فيتامين أ على تعزيز ملمس البشرة ولونها والتخلص من مشكلة البهتان والشيخوخة المبكرة، ويتوفر في عدة مصادر، أبرزها الكبد وسمك السلمون والرنجة ومختلف أنواع زيوت السمك، بالإضافة إلى الحليب والجبن والزبدة والبيض.

كما يتوفر فيتامين أ في الجزر، واليقطين، والمانجو، والبابايا، والشمام وغيرها من الخضروات والفاكهة برتقالية اللون، بالإضافة إلى الفلفل والبروكلي والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية.


مجموعات فيتامين ب

يندرج تحت فيتامين B أو "ب"، عدة أنواع، أبرزها حمض الفوليك المعروف أيضًا باسم "فيتامين ب 9"، والـ "نيكوتيناميد" المعروف باسم فيتامين "ب 3"، واللذان يساعدان في تقليل علامات الشيخوخة المبكرة. وهناك أيضًا حمض بانتوثينيك المعروف بفيتامين "ب 5"، والذي يحسن أعراض شيخوخة البشرة والحبوب وغيره.

هذا وتعد اللحوم والمكسرات والبيض والبذور والمأكولات البحرية، أبرز مصادر مجموعات فيتامين ب.

ومع التركيز على استهلاك مصادر هذه الفيتامينات، يمكنك أيضًا استخدام المستحضرات المزودة بهذه الفيتامينات للعناية ببشرتك.

فيتامين فيتامينات فيتامين البشرة
 
 

احدث المقالات