تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاعيد االبشرة
تجاعيد البشرة

تجاعيد البشرة .. إليك أنواعها ونصائح لتقليلها في سن مبكر

2023-10-15

تحدث الشيخوخة في جميع أعضائنا ولكنها تكون أكثر وضوحًا في الجلد. الطيات والخطوط تؤثر على وجهنا مع تقدم العمر. يؤدي انهيار الكولاجين والإيلاستين في الجلد وانخفاض الجلوكوزامينوجليكان إلى إضعاف قوة الجلد وتقليل مرونة الجلد.

أنواع التجاعيد:

  • خطوط متجعدة حول العينين
  • التجاعيد الضامرة
  • طيات الجاذبية
  • تجاعيد الضغط
  • تجاعيد ساكنة
  • تجاعيد الديناميكية

كيف تعالج أو تمنع التجاعيد في سن مبكر ؟

تكون التجاعيد في مرحلتها الأولية ديناميكية كما تظهر عند استخدام عضلات التعبير. يعمل البوتوكس مثل المعجزة في هذه المرحلة من خلال إرخاء العضلات وبالتالي إعطاء الجلد المغطى وقتًا للإصلاح والشفاء التلقائي.

 إذا لم يتم علاج التجاعيد في هذه المرحلة، فإن التجاعيد تتقدم إلى المرحلة التالية والتي تسمى التجاعيد الثابتة، في هذه المرحلة حتى عندما لا تتقلص العضلات حقًا، فإن درجة الراحة في العضلات تبقي الجلد مطويًا. ومن ثم فإن السماكة الكلية للجلد لها تأثير مع ظهور خطوط عميقة على السطح وتشق طبقة أعمق من الجلد في هذه المرحلة. مجرد إرخاء العضلات بالبوتوكس لن يكون كافيًا ونحتاج إلى إصلاح الجلد بالحشو.

ما الذي يؤثر على شيخوخة الجلد؟

ترجع شيخوخة الجلد إلى عوامل داخلية وخارجية. كمية التعرض لأشعة الشمس، الملوثات، الإجهاد، نقص المغذيات في النظام الغذائي، زيادة السكريات، عدم التوازن الهرموني، نقص الفيتامينات، نمط النوم غير السليم.

والجلد المتجعد يفتقر إلى المرونة والكدمات بسرعة كبيرة.

وبالتالي، فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها لمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة أو السريعة:

·       استخدم واقيًا من الشمس بانتظام، واستخدم حماية جسدية عند الخروج بين الساعة 11-3 مساءً.

·       استخدم مرطبًا يحتوي على فيتامين سي حمض الفيروليك. تساعد فيتامينات الريتينول C niacinamide قبل النوم على تحفيز تخليق الكولاجين.

·       تناول المزيد من الخضروات، السبانخ، الكرفس، والبصل، والبقوليات، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، وتجنب حليب السكر ومنتجات الألبان لمنع إصابة الكولاجين بالجليكشن.

·       تناول الرمان والأناناس والبرتقال وبذور اليقطين والجوز تساعد على إخماد أضرار الجذور الحرة.

·       تساعد الكريمات الموضعية القائمة على مركب " CoQ10" على إصلاح كولاجين الجلد.

·       استخدم مرطبًا جيدًا ومصلًا يحتوي على فيتامين سي وريتينول لتحفيز الكولاجين.

·       الطريقة الوحيدة لمنع الشيخوخة المبكرة هي العناية الجيدة ببشرتك. لذلك لا تنسي التنظيف واستخدام المنتجات الجيدة على البشرة والاستمتاع بنوم جيد

جمال أناقة بشرة تجاعيد

احدث المقالات