تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الوحمات: الأنواع والخرافات
الوحمات: الأنواع والخرافات

الوحمات: الأنواع والخرافات

2022-07-14

تجذب الوحمات الانتباه العديد من الأشخاص، فعي أحد علامات الجمال لهذا العصر. وتأتي الوحمات في أشكال وأحجام وانواع عدة. سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي الوحمة؟

الوحمة هي علامة ملونة على الجلد أو تحته تظهر عند الولادة أو بعد الولادة بفترة وجيزة. 

بعض الوحمات تتلاشى مع مرور الوقت، وبعضها الآخر يصبح أكثر وضوحًا. 

قد تكون الوحمات ناتجة عن زيادة إنتاج الصباغ في الجلد أو بسبب الأوعية الدموية التي لا تنمو بشكل طبيعي.

 معظم الوحمات غير مؤلمة وغير ضارة. في حالات نادرة، يمكن أن تسبب مضاعفات أو ترتبط بحالات أخرى. 

 

رُقع السلمون أو عضات اللقلق

بقع السلمون هي أعشاش للأوعية الدموية تظهر على شكل علامات صغيرة وردية ومسطحة على الجلد، ويمكن أن تظهر بقع السلمون على مؤخرة العنق ("لدغة اللقلق") ، أو بين العينين ("قبلة الملاك") ، أو على الجبهة أو الأنف أو الشفة العليا أو الجفون. 

يتلاشى بعضها مع نمو الطفل ، ولكن عادة لا تختفي البقع الموجودة على مؤخرة العنق. وتحدث هذه الحالة لثلثي الأطفال حديثي الولادة. ولا تتطلب أي علاج.

 

 
وحمة بورت واين

تظهر بقعة نبيذ بورت كعلامة مسطحة ذات لون أحمر وردي عند الولادة وتصبح تدريجياً أغمق وأرجوانية ضاربة إلى الحمرة مع تقدم العمر. سيصبح معظمهم أكبر وأسمك أيضًا. 

تنتج هذه البقع لتوسع الشعيرات الدموية وتحدث في حوالي ثلاثة من كل 1000 طفل. قد تزيد تلك الموجودة على الجفن من خطر الإصابة بالجلوكوما. 
وقد تكون وحمة بورت واين دلالة على اضطرابات أخرى، لكنها عادة لا تكون كذلك. 


الوحمة المنغولية 

هي علامة مسطحة وناعمة موجودة منذ الولادة. غالبًا ما توجد على الأرداف أو أسفل الظهر، وعادة ما تكون زرقاء، ولكن يمكن أيضًا أن تكون رمادية مزرقة أو سوداء مزرقة أو بنية.
 قد تشبه الكدمات وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال ذوي البشرة الداكنة. عادة ما تتلاشى عندما يصبح الطفل في سن المدرسة، ولكنها قد لا تختفي تمامًا. ولا تحتاج للعلاج.

 

وحمات القهوة بالحليب
 

بقع ناعمة وبيضاوية ويتراوح لونها من البني الفاتح إلى المتوسط ​​، . توجد عادة على الجذع والأرداف والساقين. قد تصبح أكبر وأكثر قتامة مع تقدم العمر، ولكنها لا تعتبر مشكلة بشكل عام. 
تظهر هذه الوحمات عادة بشكل منفرد. فإذا ظهرت في أكثر من مكان، هذا يعني أن طفلك قد يكون لديه حالة جينية تدعى الورام الليفي العصبي أو غيرها من الحالات. راجعي الطبيب للمزيد من المعلومات إذا كان لدى طفلك ست بقع أو أكثر من هذا النوع.

 

وحمة الفراولة 

هي عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة المكدسة بشكل وثيق. تحدث على سطح الجلد،عادةً على: الوجه أو فروة الرأس أو الظهر أو الصدر. قد تكون حمراء أو أرجوانية. تحدث لكل مولودين من 100 مولود.
 
تظهر وحمات الفراولة عادة بعد أسابيع قليلة من الولادة. تنمو بسرعة خلال السنة الأولى قبل أن تختفي في سن التاسعة تقريبًا. قد يبقى بعض اللون أو التجعد الطفيف في الجلد. 
لا يتطلب هذا النوع العلاج، ولكن عندما تتطور بالقرب من العين أو الفم ، أو في مكان يمكن أن ينزف أو يصاب بالعدوى ، فقد تحتاج إلى العلاج أو الإزالة.

الأورام الوعائية الكهفية 

تظهر الأورام الوعائية الكهفية العميقة عند الولادة تحت الجلد مباشرة وتظهر على شكل كتلة إسفنجية مزرقة من الأنسجة مليئة بالدم. إذا كانت عميقة بدرجة كافية فقد يبدو الجلد الذي يغطيها طبيعيًا. 

تظهر الأورام الوعائية الكهفية عادةً على الرأس أو الرقبة. يختفي معظمهم عند البلوغ. وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث مزيج من الورم الوعائي الكهفي والفراولة.

 

الوحمات الشريانية الوريدية

يحدث هذا النوع نتيجة توسع الأوردة بشكل غير طبيعي. وعلى الرغم من حدوثها عند الولادة، إلا أنها قد لا تظهر حتى وقت لاحق في مرحلة الطفولة أو البلوغ. 

تظهر الوحمات الشريانية الوريدية في 1٪ إلى 4٪ من الأطفال. غالبًا ما توجد على الفك والخد واللسان والشفتين. قد تظهر أيضًا في مناطق أخرى من الجسم. 

وستبقى على مدار الوقت في طور النمو ولن تتقلص أبداً سيستمرون في النمو ببطء ، ولن يتقلصوا بمرور الوقت.
وتتطلب العلاج بالتصليب ( في معظم الحالات) أو الجراحة. 


 

الوحمات الخلقية

تظهر الوحمات الخلقية عند الولادة. قد يكون السطح مسطحًا أو مرتفعًا أو وعرًا. ويمكن أن تنمو في أي مكان من الجسم وتختلف في الحجم (من أقل من بوصة واحدة إلى أكثر من 8 بوصات). 
تحدث الوحمات الخلقية لـ 1٪ من الأطفال حديثي الولادة. ومعظمها ليست خطيرة. لكنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا (خاصةً الكبيرة منها).


 

صحة أنواع الوحمات الوحمات بشرة جمال

احدث المقالات