تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قشرة الشعر
قشرة الشعر

القضاء على القشرة بالليمون.. هل هو علاج فعّال وكيف يمكن تطبيقه في المنزل؟

2022-09-14

قشرة الرأس هي حالة تتسبب في تقشر جلد فروة رأسك، وعلى الرغم من أنها لا تعتبر حالة خطيرة، إلّا أنها قد تكون مزعجة ويصعب علاجها. 

وغالبًا ما تتضمن علاجات قشرة الرأس الموصى بها استخدام شامبو طبي أو إضافة فيتامينات إلى نظامك الغذائي، ومع ذلك فإن بعض الجهات والمواقع المختصة في العلاجات المنزلية تدعو إلى استخدام الليمون وذلك في سبيل القضاء القشرة نهائيًا. 

وفي الواقع، اللليمون غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية وحمض الستريك، ويتمتع هذا المزيج من الفيتامينات بسمعة طيبة في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الشعر، ولكن هل يستطيع الليمون محاربة قشرة الرأس بشكل فعّال؟ 

القضاء على القشرة بالليمون

يعتقد المدافعون عن علاج قشرة الرأس الطبيعي أن الليمون يمكن أن:

يوفر فيتامين سي وحمض الستريك والفلافونويد والحديد وجميع العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر والجلد.

موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس للوقاية من القشرة

تقوية بصيلات الشعر

القضاء عل الزيوت الزائدة في فروة الرأس التي تؤدي إلى تراكم وتقشر فروة الرأس

وفي الحقيقة، يعد حمض السيتريك الموجود في الليمون عامل ضبط طبيعي لدرجة الحموضة لفروة الرأس وفقًا لدراسات أجريت عام 2015، وغالبًا ما يشتمل الشامبو على ثمار الليمون وذلك لرائحتها العطرية وقدرتها على ضبط فروة الرأس إلى درجة 5.5 من الحموضة وهو ما يساعد في الحفاظ على منع أي ردود فعل سلبية والتهابات على الجلد، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بقشرة الرأس. 

بالإضاقة إلى ذلك، فإن الليمون غني بفيتامين سي  وفيتامين ب وله خصائص قوية مضادة للأكسدة لا تساعد فقط في تقوية بصيلات الشعر، بل تعزز أيضًا إنتاج الكولاجين للمساعدة في إصلاح خلايا الجلد التالفة. 

كما يمكن ان يساعد فيتامين ب أيضًا في تحسين ظروف الجلد وحتى فروة الرأس، حيث أشارت دراسة عام 2017 إلى أن نقص فيتامين ب يمكن أن يؤدي إلى التهابات الأظافر والطفح الجلدي والتهاب الجلد الدهني والذي يعد أحد أسباب القشرة الرئيسي. 

كيف يمكن استخدام الليمون في المنزل لعلاج قشرة الرأس؟

قبل دمج عصير الليمون أو أي منتج جديد آخر في روتين تنظيف شعرك، تأكدي من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي حساسية، أو في للتأكد من عدم حدوث ردود فعل سلبية بعد استخدام الليمون خاصة وإن كنت تتناولين بعض الأدوية. 

وتقترح العديد من العلاجات التطبيق المباشر لعصير الليمون على الجلد بدلًا من استخدامه وهو في الشامبو، وكل ما عليك فعله هو وضع عصير الليمون على فروة الرأس، وتركه لبضع دقائق للسماح لليمون باختراق بصيلات الشعر و الجلد، وبعد ذلك اشطفيه بالماء الدافئ واغسلي شعرك وفروة رأسك بشامبو خفيف، ويمكنك تكرار هذه الدورة كل يوم للحصول على نتائج متسقة. 

القضاء على القشرة جمال شعر العناية بالشعر

احدث المقالات