تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشاي الأسود
الشاي الأسود

الشاي الأسود للشعر: الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

2022-10-02

الشاي الأسود هو مشروب شائع مصنوع من الأوراق المؤكسدة لنبات كاميليا سينينسيس، وعلى الرغم من أن الشاي الأسود معروف على نطاق واسع بفوائده الغذائية، إلّا أنه يُستخدم أيضًا كعلاج للعناية بالشعر، ويقول العديد ممن استخدمه أنه يساعد على نمو الشعر وتعزيز لون الشعر ولمعانه.

وفي الواقع استخدم الناس غسول الشاي الأسود الذي يتم فيه وضع الشاي الأسود مباشرة على الشعر كعلاج تجميلي لعدة قرون، ومع ذلك قد يتساءل البعض عما إذا كانت هناك أي دراسات علمية تدعم هذه الإدعاءات، لذا من خلال هذه المقالة سنكتشف ما إذا كان الشاي الأسود فعّالًا لصحة الشعر. 

فوائد الشاي الأسود للشعر

يعزز لون الشعر

يحتوي  على نسبة عالية من العفص، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تعمل على تحييد المركبات الضارة بالخلايا والتي تسمى الجذور الحرة، ويحتوي الشاي الأسود تحديدًا على ثيافلافين وثيروبيجين، مما يمنحه لونه الداكن المميز. 

وبسبب هذه الصبعة الداكنة، قد يمنح غسول الشاي الأسود الشعر الداكن الطبيعي دفعة مؤقتة من اللون ويساعد في تقليل ظهور الشعر الرمادي.

يدعم نمو الشعر

يُستخدم غسول الشعر بالشاي الأسود على نطاق واسع لتعزيز نمو الشعر، حيث يُعتقد أن محتويات الشاي العالية من مضادات الأكسدة والكافيين تدعم صحة فروة الرأس والشعر، ويدعي البعض أن الكافيين الموجود في الشاي يمكن أن يصل إلى بصيلات الشعر لمنع ثنائي هيدروتستوستيرون، وهو هرمون مرتبط بتساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة تعرف باسم الثعلبة. 

يعزز لمعان الشعر

يأتي تألق الشعر من الشعر الرطب غير التالف، وفي الواقع لا ينعكس الضوء جيدًا على الشعر التالف مما يخلق مظهرًا باهتًا. 

ومن الناحية النظرية، قد يعزز غسول الشاي اللمعان من خلال تحسين لون الشعر ودعم نمو شعر جديد وصحي، ومع ذلك على الرغم من المزاعم والإدعاءات التي يتناقلها الناس فيما بينهم لا يوجد بحث يدعم هذه الفكرة.

في الواقع قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي في تجفيف خصل الشعر في حال تم تركه لمدة طويلة جدًا، خاصة بين أولئك الذين يعانون من انخفاض في مسامية الشعر، وهو نوع لا يمتص الرطوبة بسهولة، ولكن للتغلب على هذه الحالة ضعي بلسمًا بعد غسول الشاي الأسود. 

هل هناك آثار جانبية للشاي الأسود على الشعر؟ 

يعتبر وضعه على شعرك وفروة رأسك آمنًا، ومع ذلك فإن الكافيين الموجود في الشاي الأسود قد يجفف جذع شعرك، مما قد يؤدي إلى مظهر جاف وتالف، ولذلك من الأفضل وضع الشاي الأسود مباشرة على فروة الرأس باستخدام زجاجة رذاذ ومن ثم استخدام البلسم بعدها. 

وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية معروفة للتطبيق الموضعي للشاي الأسود، فمن الأفضل دائمًا إجراء اختبار على الجلد للتأكد من أنك لست حساسًا للشاي الأسود.

في حال كنت تستخدمين الشاي الأسود لتحسين لون شعرك، يجب أن تضعيه من الجذور حتى الأطراف، أما في حال كنت تسخدمين الشاي الأسود لتحسين نمو الشعر فتأكدي من التركيز على فروة الرأس، ويفضل أن ترتدي قميصًا قديمًا أو ملابس قديمة، لأن الشاي الأسود قد يلوث ملابسك. 
 

الشاي الأسود العناية بالشعر جمال

احدث المقالات