تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تمشيط الشعر
تمشيط الشعر

فوائد تمشيط الشعر.. وكيفية القيام بذلك بالشكل الصحيح

2022-09-12

عندما يتعلق الأمر بتمشيط شعرك، فقد لا تعطين للأمر الكثير من الأهمية، ولكن هل تعلمين أن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للقيام بهذه المهمة اليومية؟

في الواقع، اتضح أن معظمنا يضر أكثر مما ينفع عندما يتعلق الأمر بتمشيط الشعر كل يوم، ولكن الخبر السار أنه من خلال القيام ببعض التعديلات واستخدام الأدوات المناسبة، يمكن تعزيز صحة شعرك ومظهره وسنتحدث عن تفاصيل هذا الأمر من خلال هذه المقالة. 

فوائد تمشيط الشعر

يقول فينسينت دي ماركو مصفف شعر المشاهير المقيم في لوس أنجلوس: "في أغلب الأحيان نقوم بتمشي شعرنا لفك تشابكه وهذا أمر مهم، ومع ذلك فإن تمشيط شعرك له فوائد أكثر من الحصول على شعر خالٍ من التشابك". 

ووفقًا لـدي ماركو، تتضمن فوائد تمشيط الشعر ما يلي: 

-    صحة الشعر وتألقه

تنتج الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر زيوتًا طبيعية تساعد في ترطيب فروة الرأس، وعندما تقومين بتمشيط شعرك بشكل صحيح فإن ذلك يساعد على توزيع هذه الزيوت الطبيعية والصحية من جذور شعرك إلى الأطراف مما يمنحه لمعانًا طبيعيًا. 

-    تحفيز فروة الرأس

إن تمشيط شعرك بلطف يشبه التدليك المصغر الذي يحفز فروة رأسك والذي يشجع بحسب دي ماركو تدفق الدم ونمو الشعر.

-    إزالة الشعر المتساقط

يشرح دي ماركو أنه من الطبيعي أن تتساقط ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، لذلك عندما تقومين بتمشيط شعرك يوميًا، فإنك بذلك تساعدين في إزالة الشعر المتساقط. 

كم مرة يجب أن تمشطي شعرك؟

في الواقع، فحصت دراسة قديمة تمشيط الشعر وتساقطه على مدار 4 أسابيع، وخلال ذلك الوقت قام المشاركون بتمشيط شعرهم بترددات مختلفة كل أسبوع، وبعد 4 أسابيع وجد الباحثون أن تساقط الشعر قد انخفض عن طريق استخدام الفرشاة بشكل أقل تكرارًا، وبعبارة أخرى فإن استخدام الفرشاة مرتبط بمزيد من تساقط الشعر. 

ومع أخذ ما سبق بعين الاعتبار، يوصي دي ماركو بتمشيط الشعر مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في المساء، وهذه طريقة صحية لتوزيع زيوت فروة رأسك الطبيعية على شعرك، مع الحرص على القيام بالتمشيط بلطف، حيث يقول دي ماركو: "التمشيط الشديد حتى ولو مرة في اليوم سوف يتسبب في تكسر شعرك وتلفه". 

كيفية تمشيط الشعر المبلل

عندما يتعلق الأمر بتمشيط الشعر المبلل، فإن نوع الفرشاة وأسلوب التمشيط هما المفتاح للحفاظ على صحة شعرك، حيث تقول خبيرة الشعر والمكياج بيكر أن شعرك يكون في حالة هشة جدًا عندما يكون مبللًا، لهذا السبب من المهم اتباع أسلوب لطيف للغاية في تمشيط الشعر المبلل. 
وبالنسبة لبيكر، فإن استخدام مشط واسع الأسنان أو فرشاة مبللة هي الطريقة الوحيدة التي يجب اتباعها عند تمشيط الشعر المبلل. 

كيفية تمشيط الشعر الجاف

يميل الشعر الجاف إلى التشابك، مما يتسبب في حدوث عٌقد وتقصف، ولضمان تجربة خالية من التلف يوصي دي ماركو بتمشيط الشعر على مراحل وأقسام، كما يوصي بعدم البدء من الجذور حيث يقول: "أن تمشيط شعرك بالفرشاة من أعلى إلى أسفل سيؤدي حتمًا إلى التكسر"، وبدلًا من ذلك، يجب أن يبدأ التمشيط دائمًا في منتصف الشعر أو على بعد بضع بوصات من نهاياته

الشعر جمال اناقة عناية اهتمام

احدث المقالات