تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

احذري الجمع بين هذه المكونات في روتين العناية ببشرتك

2021-03-31

تلجأ الكثيرات إلى الجمع بين أكثر من مكون عند تطبيق روتين العناية بالبشرة، لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة، اعتقاداً أن ذلك سيحقق نتيجة أفضل، ولكن هذه الخطوة ليست سليمة ومضمونة طوال الوقت.

ففي حين أن دمج بعض المكونات أو المنتجات قد يعزز نتيجة روتين العناية بالبشرة، إلا أن هناك مكونات يحذر الخبراء من دمجها لأنها تضر أكثر مما تنفع، ويمكن تسبب عدة مشاكل مثل الالتهاب والاحمرار وغيره.

لذا، ومن خلال مجلة "بينك فيلا" نحذرك من الجمع بين المكونات التالية في روتين العناية ببشرتك:

كبريتات وفيتامين سي

يحذر الخبراء من الجميع بين الكبريتات وفيتامين سي، إذ تحتوي منتجات البشرة الفوم أو ذات الكبريتات، على درجة حموضة قلوية، بينما يحتوي فيتامين سي على درجة حموضة حمضية، والجمع بينهما أو استخدامهما على التوالي، لن يمنحك النتيجة المرجوة.

كما أن البشرة لن تتمكن من امتصاص سيروم الفيتامين عند تطبيقه عقب استخدام منتجات الكبريتات.

بينما يُنصح باستبدال الكبريتات بمنتج أو غسول ذا درجة حموضة منخفضة ويحتوي على احماض  AHA / BHA، قبل تطبيق سيروم فيتامين سي أو كريم البشرة.

فيتامين سي والريتينول

للريتينول درجة حموضة قلوية على عكس فيتامين سي، والجمع بينهما أو تطبيقهما على التوالي سيلغي مفعول كليهما، كما أنهما سيسببان تهيجاً شديداً للجلد.

وبدلا من ذلك، ينصح الخبراء بتطبيق سيروم فيتامين سي خلال النهار للاستفادة أكثر من مضادات الأكسدة، مع استخدام سيروم الريتينول ليلاً لتعزيز ترميم البشرة وتكوين الكولاجين.

الريتينول وأحماض AHA / BHA

بجانب اختلافهم في طبيعة درجة الحموضة، عليكِ تجنب الجمع بين الريتينول وأحماض AHA / BHA وأي نوع حمض، لأن لجميعهم تأثير مقشر، والجمع بين أكثر من مكون مقشر، سيسبب مشاكل لبشرتك.

إلا أنه يجب استخدام الريتينول والاحماض في أوقات مختلفة أو ليال متتالية مع الحرص على تطبيق مرطبات غنية وكريم الوقاية من الشمس أثناء النهار، لأن بشرتك حينها ستكون جافة بعض الشيء وعرضة لحساسية الشمس.

النياسيناميد مع الأحماض أو فيتامين سي

يحتوي كل من فيتامين سي وأحماض AHA / BHA على درجة حموضة حمضية على عكس النياسيناميد، والجمع بينهم سيؤثر على فعالية كل منهم على الآخر، فضلاً عما سيسببه المزيج من التهاب شديد واحمرار.

هذا ويعد الاستخدام الأصح، هو تطبيق سيروم النياسناميد وفيتامين سي بالتبادل خلال النهار مع المرطب وكريم الحماية من الشمس، واستخدام سيروم الاحماض ليلاً يومياً ويليه تطبيق مرطب.

بالإضافة إلى ذلك، تجنبي الجمع بين المنتجات القائمة على الزيت مع نظيرتها القائمة على الماء، لأنهم لن يتفاعلوا سوياً، بل العكس ولن تحصلي على نتيجة.

هذا ومن ناحية أخرى يمكنك الجميع بين هذه المكونات: الريتينول مع الجليسرين أو حمض الهاليرونيك، فيتامين سي مع حمض الفيروليك أو فيتامين E.

جمال أناقة عناية اهتمام البشرة

احدث المقالات

X