تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أفضل 5 فيتامينات لنمو الشعر
أفضل 5 فيتامينات لنمو الشعر

أفضل 5 فيتامينات لنمو الشعر

2021-08-26

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر الصحي على أنه علامة على الصحة أو الجمال، وفي الواقع مثله مثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية حتى ينمو ويكون صحيًا. 

وفي حين أن عوامل مثل العمر والجينات والهرمونات تؤثر أيضًا على نمو الشعر، فإن تناول العناصر الغذائية المثلى أمر أساسي، وفيما يلي أفضل 5 فيتامينات قد تكون مهمة جدًا لتعزيز نمو الشعر والحفاظ عليه بشكل صحي. 

أفضل 5 فيتامينات للشعر

-    فيتامين أ

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو، وهذا يشمل الشعر، والذي يعد النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان، ويساعد فيتامين أ أيضًا الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم وهي التي ترطب فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر. 

وقد تؤدي النظم الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين أ إلى العديد من المشاكل بما في ذلك تساقط الشعر، ويمكن إيجاد فيتامين أ في البطاطا الحلوة، الجزر، القرع، السبانخ، اللفت، الحليب، البيض، الزبادي.

-    فيتامين ب

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب الذي يسمى البيوتين، حيث تربط الدراسات بين نقص البيوتين وتساقط الشعر، كما تساعد فيتامينات ب الأخرى على تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، ويمكن الحصول على فيتامينات ب من الحبوب واللوز واللحوم والسمك والخضروات ذات الأوراق الداكنة.

-    فيتامين سي

يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة إلى منع نمو الشعر وإحداث تقدم في العمر، وفيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجسم يحتاج إلى فيتامين سي لتكوين بروتين يعرف باسم الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، وتعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات مصادر جيدة لفيتامين سي. 

-    فيتامين د 

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بتساقط الشعر، حيث يعتقد أن فيتامين د يلعب دورًا في إنتاج الشعر، ومع ذلك فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د، لذا قد يكون من الجيد تناول فيتامين د أو إنتاجه من خلال الاتصال المباشر بالشمس، ومن المصادر الجيدة لفيتامين د السمك، المكملات وبعض أنواع الفطر. 

-    فيتامين هـ

على غرار فيتامين سي، يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع الإجهاد التأكسدي، وفي إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5% في نمو الشعر بعد تناول مكمل فيتامين هـ لمدة 8 أشهر، وتعتبر بذور عباد الشمس، اللوز، السبانخ، الأفوكادو كلها مصادر جيدة لفيتامين هـ.

جمال اناقة عناية اهتمام الشعر الطويل العناية
 
 

احدث المقالات