تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أبرز استخدامات شمع العسل للعناية بالبشرة
أبرز استخدامات شمع العسل للعناية بالبشرة

أبرز استخدامات شمع العسل للعناية بالبشرة..تعرفي عليها

2021-04-22

هناك أسباب وجيهة لاستخدام شمع العسل موضعيًا على الجلد والبشرة منذ العصور القديمة، وفي الواقع يمكن العثور على شمع العسل في العديد من منتجات اليوم بما في ذلك المكياج، والكريمات الواقية من الشمس، ومنتجات الأطفال. 

ولكن ما الذي يجعل شمع العسل جيدًا إلى هذه الدرجة، وكيف يمكن استخدامه بشكل صحيح ومفيد للبشرة؟ 

ببساطة، شمع العسل هو شمع يأتي من النحل، حيث ينتج النحل العامل قرص عسل من هذا الشمع لتخزين عسل المستعمرة، وفي الواقع العديد من منتجات التجميل التي تحتوي على شمع العسل حاصلة على شهادة (EWG)، وهذا يعني أن المنتج قد خضع لعملية التحقق من مجموعة العمل البيئي لمنح المستهلكين فكرة أفضل عن مكونات المنتج.

استخدامات شمع العسل للعناية بالبشرة

شمع العسل للشفاه المتشققة

في المرة القادمة التي تتشقق فيها شفتيك، جربي شمع العسل، حيث يمكن تحضير الوصفة بنفسك من خلال خطوات بسيطة وهي: 

ضع ملعقتين كبيرتين من حبيبات شمع العسل وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء مقاوم للحرارة فوق قدر من الماء. 

سخني الماء على نار خفيفة إلى متوسطة لإذابة المكونات.

احتفظي بالمكونات على النار بينما تضيفين الزيت حسب تفضيلاتك العطرية، ثم أطفئي النار. 

قومي بتجعيد إحدى حواف الكوب الورقي لإنشاء منقار صغير لصب السائل منه

قبل أن يتاح للخليط فرصة التماسك، املائي الكوب بحرص واستخدميه لتوزيع الخليط في أحواض مرطبة للشفاه تكون فارغة، وبعد مرور عدة ساعات حتى يتصلب ويبرد الخليط، قومي بتغطية مرطبات الشفاة التي قمتي بصنعها لاستخدامها لاحقًا.

شمع العسل لعمل لوح مرطب للبشرة

يمكن أن يخلق شمع العسل طبقة واقية على البشرة، وهو مرطب مما يعني أنه يجذب الماء، وفي الواقع كلتا هاتين الصفات يمكن أن تساعد البشرة على البقاء في حالة رطوبة ممتازة. 

ويعتبر شمع العسل أيضًا مقشرًا طبيعيًا مثاليًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة، ومن خلال تحويل شمع العسل إلى لوح مرطب للبشرة سيعمل على أداء واجب مزدوج للحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة. 

ويمكنك تحضير لوح ترطيب البشرة من شمع العسل من خلال خطوات بسيطة وهي: 

امزجي 7 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و4 ملاعق كبيرة من شمع العسل في وعاء آمن وضعيه في الميكرويف على دفعات لمدة 30 ثانية حتى يذوب تمامًا.

اخرجي الوعاء من الميكرويف بحذر لأنه سيكون ساخنًا جدًا.

أضيفي 7 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا

أضيفي 1-3 قطرات من زيت عطر العسل ومن ثم أبدأي بالتقليب والخلط.

من خلال قوالب سيليكون صبي الخليط بعناية في كل منها واتركي الخليط يبرد ويتماسك لعدة ساعات أو طوال الليل.

بمجرد أن تصبح صلبة تأكدي من تخزينها في مكان بارد وجاف لمنع الذوبان. 

شمع العسل وأمراض الجلد

بفضل العوامل المضادة للبكتيريا، يتمتع شمع العسل بتاريخ طويل من استخدامه في بعض مشاكل الجلد، وتاريخيًا شمل ذلك علاج الحروق والجروح، ولكن في الوقت الحاضر يتم استخدامه لتهدئة أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. 

احتياطات يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استخدام شمع العسل للبشرة

الحساسية

قبل استخدام شمع العسل على بشرتك، قد ترغبي في إجراء اختبار الحساسية، بكل بساطة يمكنك اختبار شمع العسل على جهة من جهات بشرتك بعيدًا عن الوجه وتركه لمدة 24-48 ساعة، وفي حال كان هناك حساسية سيكون لديك ردود الفعل السلبية التالية وهي تورم واحمرار الجلد، حكة وطفح جلدي، حرقة.

تنظيف البشرة من شمع العسل

في حال كنت تستخدمين شمع العسل على الوجه فتأكدي من غسله بعد ذلك، حيث من المهم إزالة شمع العسل أو أي منتجات تحتوي على شمع العسل من بشرتك للسماح للجلد بالتنفس، ونظرًا لأن شمع العسل لا يذوب في الماء فقد تضطرين إلى استخدام منظف زيتي لإزالته تمامًا من بشرتك. 


 

شمع العسل العناية بالبشرة جمال

احدث المقالات

X