تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
"عصير البرتقال" يحد من مخاطر السمنة ويعزز صحة القلب
"عصير البرتقال" يحد من مخاطر السمنة ويعزز صحة القلب

"عصير البرتقال" يحد من مخاطر السمنة ويعزز صحة القلب

2021-11-27

في ظل الجهود المستمرة لإيجاد حلول لمشكلة السمنة التي أصبحت تؤرق مجهودات الصحة العالمية، وجد باحثون أن شرب كوبين ونصف من عصير البرتقال يوميا لا يمنع السمنة فحسب بل يثبطها، الأمر الذي يعزز صحة القلب والجهاز الهضمي.

ووفقا للنتائج، التي نشرت في مجلة أبحاث الدهون (Journal of Lipid Research)، خلص الباحثون أن جزيء "نوبيلتين" الموجود في البرتقال واليوسفي، قد استطاع بشكل كبير الحد من السمنة وقام بعكس آثارها الجانبية السلبية.

واستدل الباحث موراي هوف أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة غرب أونتاريو، بتجربة الفريق التي تم فيها بإخضاع الفئران، أظهرت النتائج أن "نوبيلتين" استطاع عكس الأعراض في الفئران التي لديها بالفعل جميع الأعراض السلبية للسمنة.

وأظهر فريق البحث أن الفئران التي غُذت بنظام غذائي عالي الدهون والكوليسترول مع إعطائهم "نوبيليتين"، وقد انخفضت لديها مستويات مقاومة الأنسولين والدهون في الدم مقارنة بالفئران التي كانت تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون والكوليسترول وحده.

رغم ذلك لم يستطع الباحثون إثبات آلية عمل الجزيء، لكن وفقا للدراسة، افترض الباحثون أن الجزيء كان يعمل مثل الآلة التي تحرق الدهون لخلق الطاقة، في الوقت الذي يمنع فيه الخلايا من تصنيع الدهون.

عصير البرتقال سمنة صحة القلب البرتقال

احدث المقالات