تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
8 أشياء غير الطعام ستفاجئك بأنها تمتلك تاريخ انتهاء صلاحية
8 أشياء غير الطعام ستفاجئك بأنها تمتلك تاريخ انتهاء صلاحية

8 أشياء غير الطعام ستفاجئك بأنها تمتلك تاريخ انتهاء صلاحية.. تعرفي عليها

2020-09-15

من المؤكد أن الجميع يعلم بأن هناك تاريخ صلاحية للحليب وبعدها يصبح فاسدًا وغير صالح للشرب، ولكن ما لا يعلمه الأغلب أن هناك بعض المنتجات غير الأطعمة قد تصبح غير صالحة للاستعمال مع مرور الوقت.

وفي الحقيقة، عادة يتمحور القلق حول انتهاء صلاحية الأطعمة التي يتم شراؤها من البقالة، ولكن صدق أو لا تصدق هناك أشياء تمتلك تاريخ انتهاء صلاحية أيضًا وهي لا تندرج ضمن المأكولات أو المشروبات، وسنذكر 7 منها خلال هذا المقال فتعرفوا إليها معنا. 

كرسي الطفل المخصص للسيارة 

بالتأكيد يعمل كرسي الطفل المخصص للسيارة على حماية رضيعك وحياته، لذا ستتفاجأ الآن عندما نقول لك أنه لكل كرسي تاريخ انتهاء للصلاحية وعادة ما يكون مطبوعًا بشكل واضح في الجهة السفلى من الكرسي، وتتراوح مدة استخدام الكرسي بحسب تاريخ التصنيع والعلامة التجارية المصنعة، فعلى سبيل المثال منتجات "Graco و"Britax" وعلى وجه التحديد كرسي السيارة المخصص للطفل يصبح غير قابل للاستعمال بعد 6-10 سنوات. 

واقي الشمس

أن الكريم الواقي من الشمس يمكن أن لا يكون عليه تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن هذا لا يعني أنه يدوم للأبد، في الحقيقة يقول الخبراء أن أي واقي شمس مهما كان نوعه فإنه فعّال وصالح للاستخدام فقط لـ3 سنوات، وبعد مرور هذه المدة يبدأ بفقدان الكثير من خواصه.

زيت المحرك

هناك بعض الأشخاص يقومون بتخزين زيوت المحرك لديهم عندما يعلمون بأن هناك خصومات في أحد المتاجر وهذا ليس خطأ على الإطلاق، ولكن يجب أن يتم الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الزيوت قد تصبح غير صالحة وليس منها فائدة بعد مرور 5 سنوات، وبحسب الخبراء عند مرور هذه المدة الطويلة يبدأ الزيت بالانفصال ويفقد كثافته. 

أكياس الشاي

في حال كنت من الأشخاص الذين لا يشربون الشاي كثيرًا، كن على يقين أن أكياس الشاي التي تحتفظ بها في خزانة مطبخك لن تكون مثلما كانت في البداية طازجة وجديدة، وفي  الواقع ليس من الضروري أن يفسد الشاي إلّا أنه يفقد جودته بعد حوالي عامين، ووفقًا للمصنعين يمكن الحفاظ على الشاي لفترة أطول من خلال تخزينه في الفريزر. 

النظارات الشمسية

لا تتعب نفسك في البحث عن تاريخ مطبوع على نظارتك لأنك لن تجده، إلى جانب ذلك فإن النظارات الشمسية تعمل على حماية عينيك من أشعة الشمس، كما تمنع الأشعة الضارة التي تتسبب بالسرطانات من الوصول إليك، ولسوء الحظ فإن النظارات تصبح مع الوقت فعاليتها في الحماية أقل بحسب الخبراء.

الدهان (الطلاء)

عادة لن ترى تواريخ انتهاء صلاحية على علب الدهان، ولكن هذا لا يعني أن تتوقع رؤية نتائج بعد الطلاء عند استخدامك لأحد العلب القديمة والمتروكة منذ زمن طويل، وبحسب الخبراء في مجال الطلاء فإنهم ينصحون بالتخلص من أي علبة طلاء مر عليها سنتين لأربع سنوات.

معجون الأسنان

من المعروف لدى الجميع أن معجون الأسنان ليس من المنتجات التي يفضل شراؤها بكميات، على الرغم أن كل معجون يختلف تاريخ انتهائه من شركة لأخرى، فعلى سبيل المثال كولجيت يظل منتجها صالحًا للاستخدام لمدة عامين من إنتاجه، وينصح في حال وجود معجون أسنان قديم لديك ومنتهي الصلاحية باستخدامه في بعض الأمور الأخرى مثل إزالة الأوساخ عن الحذاء، أو لتنظيف المكواة. 

الصابون

عند استعمالك للصابون فإنك تتوقع أن تعطيك النظافة المطلوبة للجزء الذي تقوم بغسله، ولكن يمكن أن لا يتمكن الصابون من تقديم هذا الأمر لك خاصة وإن كان قد مرت عليه فترة طويلة من إنتاجه، وحتى أن هناك بعض أنواع الصابون تمتلك تواريخ انتهاء صلاحية، ومن لا يوجد لديها تاريخ صلاحية فإن الخبراء ينصحون بعدم تخزينها لأكثر من 3 سنوات، حيث تصبح بعد هذه المدة جافة وممتلئة بالتشققات.
 

تاريخ انتهاء صلاحية منتجات

احدث المقالات

X