تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شرب مياه الأمطار
شرب مياه الأمطار

هل شرب مياه الأمطار يعد آمنًا ومناسبًا للاستهلاك البشري؟

2021-01-12

إن الماء عنصر أساسي في جميع أشكال الحياة تقريبًا، وفي الواقع يشكل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان، وقد يفقد الجسم الماء من خلال  مجموعة متنوعة من العمليات البيولوجية الطبيعية مثل التعرق.

ويساعد شرب الكثير من الماء كل يوم على تعويض الخسائر والحفاظ على جسمك وعمله على النحو الأمثل، وقد اعتاد الكثير من الناس على الحصول على مياه الشرب من الصنبور أو البئر أو الينابيع أو النهر، ولكن قد يتساءل البعض عما إذا كان شرب مياه الأمطار آمنًا. 

من خلال هذه المقالة سنذكر كل ما تحتاج لمعرفته حول شرب مياه الأمطار، بالإضافة إلى بعض النصائح للتأكد من أن مياه الشرب آمنة للاستهلاك. 

في الحقيقة لا يوجد شيء غير آمن أو خطأ بطبيعته في شرب مياه الأمطار طالما أنها نظيفة، وفي الواقع تعتمد العديد من المجتمعات حول العالم على مياه الأمطار كمصدر رئيسي لمياه الشرب، ومع ذلك ليست كل مياه الأمطار آمنة للشرب.

يمكن للعديد من العوامل الفيزيائية والبيئية أن تحول مياه الأمطار النقية والعذبة بسرعة إلى مخاطر صحية محتملة، حيث يمكن أن تحتوي على طفيليات وبكتيريا ضارة وفيروسات، وقد لا تكون مياه الأمطار التي تسقط في مناطق شديدة التلوث مناسبة للاستهلاك البشري، وبالتالي لا ينصح بالبدء في جمع مياه الأمطار وشربها ما لم تكن متأكدًا بنسبة 100% أنها نظيفة وآمنة.

هل شرب مياه الامطار له فوائد صحية؟ 

إذا أجريت بحثًا سريعًا على الإنترنت حول فوائد شرب مياه الأمطار، فستجد عددًا كبيرًا من الادعاءات بأنها بديل صحي لأي مصدر آخر للمياه تقريبًا، ومع ذلك فإن غالبية هذه الادعاءات لا تدعمها أدلة علمية قوية. 

وعلى الرغم من أن شرب مياه الأمطار النظيفة يمكن أن يكون وسيلة صحية تمامًا للترطيب، إلّا أنه ليس أكثر فائدة لصحتك من شرب المياه من مصادر نظيفة أخرى، ومن بين أحد الادعاءات الشائعة حول صحة مياه الأمطار هي أنها أكثر قلوية من مياه الصنبور، وبالتالي ستزيد درجة الحموضة في الدم لجعلها أكثر قلوية. 

ومع ذلك لن يؤدي الماء الذي تشربه ولا الأطعمة التي تتناولها إلى تغيير درجة حموضة الدم بشكل كبير، حيث يمتلك جسمك نظامًا فعالًا للحفاظ على درجة الحموضة في الدم عند 7.4.

علاوة على ذلك، فإن مياه الأمطار عادة لا تكون قلوية، وتميل إلى أن تكون حمضية قليلًا، وتشمل الادعاءات الشائعة الأخرى المتعلقة بالمزايا الصحية لشرب مياه الأمطار تحسين الهضم وإزالة أكثر فعالية لفضلات الجسم، وهاتان خصائص شرب المياه النظيف بشكل عام وليست مقصورة على مياه الأمطار. 

حسنًا، على الرغم من أن جمع مياه الأمطار يبدو طريقة سهلة للحصول على مياه الشرب، إلّا أنه قد لا يكون دائمًا آمنًا للاستهلاك، حيث يمكن أن تلوث الملوثات البيئية والبكتيريا الضارة والطفيليات مياه الأمطار وقد يؤدي شربها إلى إصابتك بالمرض. 

شرب مياه الأمطار مياه الأمراض الاستهلاك البشري

احدث المقالات

X