تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تفسير الأحلام
تفسير الأحلام

لماذا تنسين أحلامك وكيف تتذكرينها؟

2021-12-16

يواجه جميع الأشخاص أحلام وكوابيس، بعضها يظل عالقًا في الذهن حتى بعد فترة والبعض الآخر يصعب تذكره، حتى بمجرد الاستيقاظ.

وبغض النظر عن طبيعة الحلم نفسه، إلا أن الشعور الذي يسببه يظل مستمرًا لفترة تختلف مدتها بين الأشخاص، وكثيرًا ما نسعى لتذكر تفاصيل الحلم ومحاولة تفسيره، ولكن يصعب تذكره، وهو أمر محير.

إلا أنه ومن خلال مجلة "فيري ويل مايند"، نوضح لماذا تنسين احلامك وكيف يمكنك تذكرها:

1. ما هو الحلم

الحلم  هو عبارة عن سلسلة من الأفكار أو الصور أو الأحاسيس التي تحدث في العقل أثناء النوم، وتعد هذه من وظائف الدماغ، حيث قد يحدث الحلم عندما يتم تنشيط مناطق معينة من الدماغ. وعلى الرغم من أنه حتى الآن، لا يزال دراسة الغرض الدقيق وراء الحلم جارية، إلا أنه ذو دور هام في تعزيز الذاكرة والتعلم وحل المشكلات.

هذا ويحدث الحلم في مرحلة " نوم حركة العين السريعة" REM، والتي تحدث على فترات طوال الليل، وتصبح فترات هذه المرحلة أكثر طولًا مع اقتراب الصباح.

وعلى الرغم من عدم تذكرها في بعض الأحيان، إلا أن الأحلام المرتبطة بمرحلة الـ REM قد تظل مستمرة، وحتى على مدار أيام أو السنوات.

2. لماذا ننسى الأحلام

هناك تفسيرات عديدة لعدم تذكر الأحلام، بما في ذلك اضطراب أو خلل في مرحلة "نوم حركة العين السريعة" وعدم حدوثها بنفس المعدل الطبيعي، فالكحوليات والأدوية وخاصة مضادات الاكتئاب لها تأثير على نوعية أو طبيعة هذه المرحلة.

كما يوضح الخبراء أنه كقاعدة عامة، قد تتلاشى الأحلام بسرعة بعد الاستيقاظ نتيجة اختفاء تلك الإشارات الكهربائية وغيرها التي تشكل الحلم بمجرد الاستيقاظ، كما أنه من الممكن استرجاع بعض تفاصيل من الحلم في وقت لاحق من اليوم، بسبب اختبار تجربة أو موقف يعيد تنشيط نفس المنطقة من الدماغ التي شكلت ذلك الحلم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر اضطرابات النوم على إمكانية تذكر الحلم وطبيعته، حيث عادة ما ترتبط هذه الاضطرابات بأحلام الغرق والاختناق، كما تساهم في صعوبة تذكر الحلم، كما يساهم القلق والمشاكل النفسية وعادات النوم السيئة في نفس المشكلة.

3. كيف يمكنك تذكر الأحلام

لستِ بحاجة لفعل الكثير تذكر لأحلامك، حيث يوصي الخبراء بخطوة بسيطة للغاية يمكن أن تساعد في تذكر الأحلام، وهي تسجيل أي تفاصيل من الحلم فور الاستيقاظ في دفتر تحتفظين به بجوار السرير.

أحلام تفسير الأحلام ذكرى نسيان

احدث المقالات