تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
يوم عرفة
يوم عرفة

خطبة يوم عرفة بـ 10 لغات مختلفة.. أبرزها الروسية والصينية

2021-07-11

أعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء شهر ذي الحجة اليوم الأحد الموافق 11 من شهر يوليو لعام 2012، وبهذا فإن يوم عرفة سيكون يوم الأثنين المقبل 19 يوليو من عام 2021.

وبهذا الخصوص أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن نيتها ترجمة خطبة يوم عرفة إلى 10 لغات مختلفة وبثها عبر عدد من محطات الراديو والتطبيقات الذكية.

وكشفت الرئاسة أن الهدف من هذه الخطوة هو تعريف المسلمين من جنسيات غير عربية على الدين الإسلامي ويوم عرفة بشكل خاص، وذلك تحت شعار "نشر الهداية للعالمين".

يُشار إلى أن مشروع ترجمة يوم عرفة كان قد بدأ بـ 5 لغات وهم الإنجليزية، الفرنسية، الفارسية، الملاوية، والأوردية بالإضافة إلى اللغة الأساسية العربية، وبعدها بعام تم اضافة اللغة الصينية ليصبح بذلك 6 لغات.

وفي هذا العام تم اضافة 4 لغات وهم التركية، الروسية، الهوساوية، والبنغالية ليصبح المجموع بذلك 10 لغات لمساعدة المسلمين حول العالم.

يوم عرفة

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع في شهر ذي الحجة العربي، ويسمى أيضًا بيوم الوقفة، ويحظى هذا اليوم باهتمام المسلمون كافة في جميع أنحاء العالم.

وسمي بيوم الوقفة أو عرفة لانه اليوم الذي يقف به الحُجّاج على جبل عرفة وهو ركن من أركان الحج، فيما يحرص المسلمون من غير الحجاح على صيام هذا اليوم.

ووقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين.

ويستحب في هذا اليوم الإكثار من العبادات المختلفة كالصلاة والصيام والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن والتصدق وصلة الرحم والتكبير والتهليل.

يوم عرفة والتكبير

يجب على المسلمين التكبير في هذا اليوم وترديد "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد"،  أو تكرار التلبية: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك لبيك".

ولا يجب أن تقتصر التلبية على يوم عرفة، حيث عادة ما يبدأ بها المسلمون منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة حتى صلاة عيد الأضحى المبارك.
 

يوم عرفة خطبة يوم عرفة الحج ذي الحجة

احدث المقالات