تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
10 ذو الحجة
10 ذو الحجة

فضل صيام 10 ايام من ذي الحجة

2023-06-20

بدأ يوم أمس الأثنين 19 حزيران أولى أيام  شهر ذي الحجة لـ عام 1444 هجريًا والذي له فضل كبير عند المسلمين، وفي هذا اليوم يهتم المسلمون بـ فضل صيام 10 ايام من ذي الحجة، وهو الأيام التي تسبق اليوم الأول في عيد الأضحى المبارك، حيث يهتم عدد كبير من المسلمين حول العالم بصيام هذه الأيام خاصة آولئك الذين لم يتمكنوا من الذهاب إلى الحج.


فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة


من المعروف أن الـ 10 الاوائل من شهر ذي الحجة الهجري هي من الأيام المباركة في الإسلام، وحث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على الاستفادة من هذه الأيام واستغلالها في العبادة والصيام والصلاة والدعاء، وصلة الرحم، والتصدق، تلاوق القرآن الكريم والحج لمن استطاع اليه سبيلًا.


وفي الوقت الذي يحرص عدد كبير من المسلمين على صيام الأيام الـ 9، يحرص عدد أكبر على صيام يوم عرفة وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك.


وقال النبي محمد  صلى الله عليه وسلم في فضل صيام يوم عرفة: "صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ".

عبادات مستحبة في أيام ذي الحجة

1- أداء شعائر الحج والعُمرة، لمن استطاع اليه سبيلًا، وقال أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم: "العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ".


2- الصيام من 1 ذي الحجة حتى 9 ذي الحجة يوم عرفة


3- التكبير، والتهليل، والاكثار من ترديد: "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة 


4- الاستغفار وذكر الله كثيرًا 


5- الصلاة والدعاء والصدقة


 6- الأُضحية


7- صلاة العيد.


8- اداء الأعمال الصالحة مثل قراءة القران، صلة الرحم، الابتعاد عن الغيبة والنميمة، بر الوالدين.


ادعية 10 ذي الحجة:


الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، ولا كصنعه صنع صانع، وهو الجواد الواسع، فطر أجناس البدائع، وأتقن بحكمته الصنائع، لا يخفى عليه الطلائع، ولا تضيع عنده الودائع.. أتى بالكتاب الجامع، وبشرع الإسلام النور الساطع، وهو للخليقة صانع، وهو المستعان على الفجائع، جازي كل صانع ، ورائش كل قانع ، وراحم كل ضارع ، ومنزل المنافع ، والكتاب الجامع بالنور الساطع ، وهو للدعوات سامع ، وللدرجات رافع ، والكربات دافع ، والجبابرة  قامع ، وراحم عبرته كل ضارع ، ودافع ضرعة كل ضارع. فلا إله غيره ، و لا شي‏ء يعدله ، وليس كمثله شيء، وهو السميع البصير اللطيف الخبير، وهو على‏ كل شيء قدير.

اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.


ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.


اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.


اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا.

يوم عرفة صيام صحة رشاقة سلوك

احدث المقالات