تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اليابان
اليابان

أهم النصائح حول الآداب العامة في التعامل عند السفر إلى اليابان

2023-02-16

هل تخطط للسفر إلى اليابان؟ إذًا كل ما عليك هو أن تأخذ فكرة عامة وشاملة على بعض النصائح التي ستحميك من الوقوع في بعض الاخطاء الثقافية في آداب التعامل المختلفة من مكان لآخر. 

من المعروف عن المجتمع  الياباني أنه مجتمع ودود ومشهور بتنظيمه المهذب، ويعتمد اعتمادًا كبيرًا على السلوكيات غير المعلنة والتي تهدف إلى الحفاظ على الوئام والتناغم الاجتماعي بين السكان. 

 إليك بعض النصائح الأقل شهرة والتي لا يعرف عنها الكثير فيما يخص قواعد الإتيكيت والآداب العامة عند التواجد في اليابان. 

البقشيش ليس ضروريًا!

إن حضور الألعاب الأولمبية في طوكيو ستكون تكلفتها عالية بالنسبة للزائرين، لذا ينبغي أن يعرف الزائر أن موضوع البقشيش ليس من بين الأمور المعتادة والمحبوبة في اليابان، فعلى الرغم أنه لا يعتبر أمر غير مهذب، إلا أن هناك مقولة يابانية تفسيرها يعني أن البقشيش يعتبر إساءة للبائع، لذا فهو أمر لا يندرج أبدًا ضمن الممارسات المتعارف عليها في اليابان.


الدفع نقدًا؟ إذًا يفضل أن تضع المال في المكان المخصص لها ولا تقوم أبدًا بتسليمها باليد لأمين الصندوق!

نعم عزيزي، الحال هناك ليس كما هو في بلادنا، فهناك في المتاجر اليابانية يتم وضع صينية بلاستيكية بجوار مكان الدفع لوضع النقود عليها بدلًا من تسليمها باليد لأمين الصندوق، وكذلك الأمر ينطبق على أمين الصندوق في حال احتاج لإعادة المال، وفي حال دخلت أحد المحلات ولم تجد صينية بلاستيكية للنقود، يمكنك بالتأكيد في هذه الحالة تسليم النقود مباشرة باليد. 


تجنب الأكل أو الشرب أثناء المشي في اليابان!

تعتبر مدينة طوكيو من بين المدن ذات الإيقاع السريع في الحياة، وهنا قد يتوقع المرء أن تناول الطعام والمشي أمرًا شائعًا بين السكان، ولكن في الواقع فإن هذا التصرف في اليابان يعتبر تصرف غير مهذب، حيث يفضل هناك أن يقوم الشخص بشيء واحد فقط في كل مرة، فإما أن يمشي أو يأكل، أما كلاهما سويًا فهو أمر مرفوض.


إياك وأن تفتح باب سيارة الأجرة (التاكسي)

بينما يفضل ويوصى باستخدام شبكة النقل العام الواسعة في طوكيو خلال الألعاب الأولمبية، إلّا أنه في بعض الأحيان من الضروري ركوب سيارة أجرة، ولكن يجب أن تكون على علم بأن الأبواب يتم فتحها عن طريق السائق فقط بشكل أوتوماتيكي للركاب، حيث يمكن أن يرى الجميع هناك أن تصرفك غير لبق أبدًا في حال فتحت الباب بنفسك. 


الحديث داخل القطارات وخاصة المزدحمة منها هو أمر مستهجن عمومًا!

بالنسبة للقطارات التي تعمل في كثير من الأحيان بسعة تصل إلى 200 في المائة خلال أوقات الذروة، فإنه من الممكن أن يكون التنقل فيها عبارة عن تجربة مزعجة بعض الشيء. 

وبينما يسمح بإرسال الرسائل النصية والتمتع بالألعاب على الهاتف، فإن التحدث مع أحدهم على الهاتف هو أمر ممنوع تمامًا، وحتى أي حوار بين الركاب أيضًا قد لا يكون أمرًا محببًا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التصوير أيضًا مسموح من خلال النافذة ولكن من غير المستحسن أن يقوم أي أحد بالتقاط صور للديكورات الداخلية للقطار، خاصة في حال كان هناك أطفال أو طلاب. 


تناول الطعام في القطارات أمر مرفوض تمامًا!

السبب الذي يجعل القطارات في اليابان تبقى نظيفة هو أن الجميع هناك لا يتناول الطعام فيها أبدًا، في حين أن الشرب مقبول عمومًا، ولكن بشكل عام يعد تناول الطعام على متن القطارات أمرًا سيئًا ولا يمكن أن ترى أي شخص ياباني يقوم بذلك. 


المصاعد في طوكيو؟ طابور الانتظار على الجانب الأيسر، والمشي على اليمين!

لضمان الحركة بشكل سلس والمرور بشكل منتظم خاصة في محطات القطار المزدحمة، فإن المتعارف عليه في اليابان عند ركوب المصاعد هو أن الوقوف والانتظار على الجهة اليسار، والمشي على اليمين. 


لا يوجد سلة مهملات من حولك؟ إذا خذ القمامة معك إلى المنزل!

بدأت صناديق القمامة في اليابان بالانتشار في محطات القطار والحدائق والأماكن العامة في السنوات الأخيرة، ولكن بعد الأحداث الأخيرة البارزة وأهمها انتشار فيروس كورونا، ففي الغالب سترى هناك معظم الصناديق المخصصة للقمامة مغلقة كإجراء وقائي.

وفي حال وجد المرء نفسه في منطقة خالية من صناديق المهملات، فإن المتعارف عليه في اليابان هو ببساطة أن الشخص ينقل القمامة إلى المنزل ويتخلص منها بالشكل الصحيح. 

اليابان سياحة وسفر سياحة سفر الألعاب الأولمبية 2020

احدث المقالات