تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ذهب
ذهب

كيف تنظفين مجوهراتك الذهبية في المنزل؟

2021-10-16

ربما تتساءلين عن الطريقة الأفضل لتنظيف مصاغك الذهبي دون الحاجة للذهاب إلى محلات الصياغة؟ 

بداية، تعد الطريقة البسيطة لتنظيف المجوهرات الذهبية بأقل قدر من المكونات هي الأكثر أمانًا على الدوام. ويقدم لك موقع "جولورز ماتشوال"، الطريقة الأفضل للقيام بذلك في المنزل.

خصائص المجوهرات الذهبية

يتكون الذهب الخالص من 24 قيراطًا من الذهب. أما إن كانت القطعة التي تمتلكينها أقل من 24 قيراطًا، فهذا يعني أن معادن أخرى تدعى بالشوائب قد دخلت في صناعتها. وتستخدم هذه المعادن لتقسية الحلية الذهبية وإطالة عمرها.

ليس استخدام مثل هذه المعادن في صناعة الذهب بالأمر السيء بل على العكس، فكلما كان نمط حياتك أكثر نشاطًا، كلما قلت الحاجة لاحتواء مجوهراتك على مزيد من الذهب النقي. 

تذكري أن الذهب هو معدن ناعم وأكثر عرضة للخدش، لذا فإن خلطه مع أكثر من عشرة معادن -أى الشوائب- يزيد من عمره.

كيف تنظفين المجوهرات الذهبية؟

دون اللجوء لاستخدام أي منتجات تجارية مخصصة لتنظيف الذهب، يمكنك سيدتي تنظيف مجوهراتك الذهبية في المنزل باتباع هذه الخطوات البسيطة:

امزجي قليلًا من سائل تنظيف الصحون مع الماء الدافئ لا الساخن.

أضيفي للمزيج السابق بضع قطرات من الأمونيا.

قومي بتفريش القطعة الذهبية باستخدام فرشاة أسنان ناعمة.

اشطفي القطعة بالماء الفاتر.

ضعي القطعة الذهبية لتجف في الهواء الطلق، أو قومي بتنشيفها بحذر باستخدام المناشف الورقية أو قطعة من القماش.


تذكري أن الذهب معدن ناعم وحساس، لذا تعاملي بحذر أثناء عملية تفريشه وتجفيفه!

مواد يجب تجنبها عند تنظيف المجوهرات الذهبية

الصابون: ابتعدي عن استعمال أي صابون بمكونات غير معروفة. اخلعي مجوهراتك الذهبية قبل الاستحمام لتجنب تراكم المواد من شامبوهات الجسم.

الكلور: يمكن للكلور، وخاصة في درجات الحرارة العالية كما هو الحال في حوض الاستحمام الساخن ، أن يلحق الضرر بمجوهراتك الذهبية أو أن يصبغها بلون آخر بشكل دائم. تذكري أن تخلعي مصاغك الذهبي عند قيامك بالتنظيف باستخدام مبيض الكلور أيضًا!

مجوهرات الذهب المطعمة بالأحجار الكريمة الملونة

نظرًا لخصائص العديد من الأحجار الكريمة الملونة، ننصحك بسؤال الصائغ الذي تتعاملين معه عن أكثر طرق التنظيف أمانًا في المنزل لأي أحجار كريمة بخلاف الماس النقي. حيث يتم التعامل مع العديد من الأحجار الكريمة الطبيعية بعدة طرق بعد استخراجها من الأرض، مما يؤثر على كيفية تنظيف مجوهراتك.

إذا كنتِ بحاجة إلى تلميع سريع قبل أن تتاح لك الفرصة لزيارة الصائغ، يمكنك التخلي عن مادة الأمونيا وتغطيس الحلية بسرعة في مزيج الماء والصابون. وهذه الطريقة آمنة الاستعمال لجميع المجوهرات التي تحتوى على الأحجار الكريمة تقريبًا.

زيارة الصائغ الخاص بك

في حين أن الطريقة الموضحة أعلاه هي أفضل طريقة لتنظيف مجوهراتك الذهبية في المنزل، إلا أنه لا يوجد بديل عن زيارة الصائغ الذي تثقين به للحصول على تنظيف احترافي.

سيعرف صائغك الإجراءات المناسبة وفقًا لنوع الأحجار الكريمة والمعادن الموجودة في القطعة، ولذا يمكنك زيارته كل ستة أشهر للاطمئنان على مجوهراتك. 

الذهب تنظيف الذهب مجوهرات أساور ذهب الصائغ أحجار كريمة مجوهرات الذهب

احدث المقالات