تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بيير كاردان
بيير كاردان

وفاة مصمم الأزياء العالمى الفرنسي بيير كاردان عن عمر ناهز 98 عاما

2020-12-30

توفي مصمم الأزياء الفرنسي، بيير كاردان، يوم الثلاثاء الـ 29 من ديسمبر عن عمر يناهز 98 عاما.

وقد أعلنت عائلته أنه توفي صباح اليوم الثلاثاء في المستشفى الأمريكي فى منطقة نويى غرب العاصمة الفرنسية باريس.

وكتبت عائلته في بيان: "يوم حزين للغاية لجميع عائلتنا، بيير كاردان توفي، المصمم الكبير، ترك لفرنسا والعالم تراثا فنيا فريدا من نوعه في عالم الأزياء .. إننا جميعا فخورون بطموحه العنيد والجرأة التي أظهرها طوال حياته.. فهو رجل عصري يتمتع بمواهب عديدة وطاقة لا تنضب أبدًا".

اشتهر كاردان بأسلوبه المبتكر وتصميمات عصر الفضاء. وهويفضل الأشكال الهندسية والزخارف. كما أسس مصمم الأزياء صاحب الرؤية المستقبلية ورجل الأعمال العنيد، صاحب مطعم Maxim، دار الأزياء التي تحمل اسمه في عام 1950.

ولد بيير كاردان في سان بياجيو دي كالالتا (البندقية) في 2 يوليو 1922، وأمضى طفولته في سانت إتيان حيث تدرب على يد خياط. وانتقل إلى باريس عام 1945 حيث درس الهندسة المعمارية. وظهر لأول مرة هناك، أولا مع Paquin ثم مع Schiaparelli، حتى أصبح رئيسا لأزياء كريستيان ديور في عام 1947، حيث قرر بعدها تأسيس دار الأزياء الخاصة به.

ثم بدأ عصر الأزياء الراقية الفرنسية بعد الحرب، وهو أول من أطلق الخط الأول من ملابس الرجال،عندما صمم نحو 30 زيا "لحزب القرن"، في حفلة تنكرية في قصر فينيسيا في 3 سبتمبر 1951، التي استضافها مالك القصر كارلوس دي بيستيجو. وبدأ في تصميم الأزياء الراقية في عام 1953.

وكان كاردان أول مصمم ينتقل إلى اليابان باعتبارها سوقا للأزياء العالية عندما سافر إلى هناك في عام 1959.

وكان الراحل أحد أشهر 5 فرنسيين خارج فرنسا إلى جانب شارل ديغول، حيث يعمل لدى دار أزياء "كارديان" شركات تمثيل في أكثر من 100 دولة. وقد زار كارديان الاتحاد السوفيتي للمرة الأولى عام 1963، ومنذ ذلك الحين، زار الاتحاد السوفيتي أكثر من 30 مرة، وحصل عام 2013 على وسام الصداقة الروسي، لمساهمته في تعزيز العلاقات الروسية الفرنسية.

عين بيير كاردان سفير النوايا الحسنة لليونسكو في عام 1991. وفي 16 أكتوبر 2009، تم ترشيح بيار كاردان سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

لارا ثابت

بيير كاردان أخبار المشاهير اعمال المشاهير وفاة المشاهير

احدث المقالات