تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كلوريس ليتشمان
كلوريس ليتشمان

وفاة الممثلة الأسطورية كلوريس ليتشمان عن 94 عاما

2021-01-30

توفيت نجمة المسرح والتلفزيون الأمريكي كلوريس ليتشمان أمس الأربعاء عن عمر 94 عاما.

وقد أعلنت جولييت غرين، الوكيلة الإعلامية للنجمة نبأ وفاتها في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعى، " أن الممثلة الحائزة على جائزة أوسكار عن فيلم "ذا لاست بيكتشر شو" وجائزة إيمي، وثمانى جوائز غرامى، توفيت لأسباب طبيعية يوم الأربعاء، في منزلها بإنسينيتاس بولاية كاليفورنيا".

وأضافت غرين، " لم يكن هناك أحد مثل كلوريس.. بنظرة واحدة كانت تخطف قلبك أو تجعلك تضحك حتى تنهمر عيونك بالدموع. لا مجال لك لأن تتوقع ما ستقوله أو ستفعله، وكان هذا جزءاً من سحرها الذى لا يضاهيه أحد".

واختتمت بيانها قائلة، " كانت ليتشمان أم حنونة وجدة محبة بشدة لأحفادها، كما أنها كانت مدافعة شغوفة عن حقوق الحيوان، وقد شرفت بالعمل معها، إحدى أنبل الممثلات في عصرنا ".

ولدت ليتشمان في 30 أبريل 1926، في ولاية أيوا، ثم انتقلت بعد ذلك إلى ضواحي شيكاغو، إلتحقت بمدرسة تيودور روزفلت الثانوية، ثم إلتحقت بجامعة ولاية إيلينوي وجامعة نورث وسترن وتخصصت بالدراما، بدأت الظهور على شاشات التليفزيون في الأفلام وذلك بعد فترة قصيرة من مشاركتها بمسابقة ملكة جمال أمريكا وملكة جمال شيكاجو عام 1946.

Cloris Leachman, known for her roles in 'The Mary Tyler Moore Show' and 'The Last Picture Show,' has died at the age of 94. (Photo by Jason LaVeris/FilmMagic)

وقبل ذلك كانت نشطة بمشاركتها على مسرح دي موين. قدمت أول عمل لها عام 1948، وتوالت أعمالها. كما درست ليتشمان في استديو الممثلين بنيويورك برفقة الممثل مارلون براندو.

وتزوجت ليتشمان من المنتج والمخرج جورج إنجلاند في 1953 وانفصلا في 1979 وأنجبت منه خمسة أبناء. كان أول ظهور لها علي شاشة التلفزيون في دور والدة تيمي في سلسلة لاسي، بعد ذلك قامت بدور الجدة إيدا في "مالكولم في الشرق".

بالإضافة إلى التلفزيون، كانت الممثلة تتمتع بمهنة ثرية في مجال السينما أيضًا، فقد فازت ليتشمان بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة في عام 1971 عن فيلم ذا لاست بيكشترشو الذى لعبت فيه دور زوجة مدرب مدرسة ثانوية في بلدة جنوبية صغيرة.

جدير بالذكر، فقد استمرت ليتشمان العمل حتى عمر التسعين، كما شاركت  في عمر الثانية والثمانين ببرنامج "الرقص مع النجوم"، كما ظهرت عام 2019 في أحدث نسخة من المسلسل الكوميدى الشهير " ماد أبوت يو".

 

لارا ثابت
 

كلوريس ليتشمان اخبار المشاهير اعمال المشاهير وفاة المشاهير

احدث المقالات