تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

في ذكرى رحيل "جنتل السينما المصرية" .. عمل فني يروي مسيرة "عزت أبو عوف"

2020-07-02

عاد برنس الشاشة المصرية الفنان "عزت أبو عوف" ليتصدر المشهد من جديد في ذكرى رحيله الأولى التي أحياها زملائه وتلاميذه في الوسط وجمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وحرص نجوم الفن عن إحياء ذكرى الراحل عن عالمنا في 1 يوليو 2019، بكلمات مؤثرة وصور معبرة عبر حساباتهم. واعترف النجوم الشباب بدوره في صعودهم، فيما أكدت شقيقته أنهم يجهزون لعمل سيرة ذاتية تروي مسيرة أبو عوف. 

فكتبت ريهام عبدالغفور تقول في تغريدة لها عبر تويتر: "أول مره امثل كان مع ممثلين عندهم خبره منهم الي كان بيزعقلي لما انسي الكلام ويقولي ماتركزي يابنتي ومنهم الي كان بيطبطب عليا ويطمئني ويقولي ما تخافيش إنتي كويسه وهتبقي أحسن.. اللي كان بيطبطب عليا هو دكتور عزت ابو عوف الله يرحمه ويحسن اليه بحق طيبه قلبه ولطفه مع كل الناس طول الوقت". 

ونشر المطرب محمد فؤاد صور الراحل ويعلق قائلًا: "أبويا وأخويا د عزت أبو عوف، في يوم من الأيام خوفت الناس تزهق من كلامي عليك، قولت أعمل فيلم اسمه اسماعيلية رايح جاي أوصل من خلاله للناس كم كنت عظيما كإنسان وفنان معي في بدايتي".

وأضاف: "فنان قدمني بنفسه للناس كمطرب وتحمل عبء مسئولية تقديم موهبة أنا نفسي كنت أشكك فيها ومعنديش ثقة كافية تؤهلني لمواجهة جمهور مصر الكريم، وقولت الفيلم ده يلخص ماحدث، و من خلاله أرد جميلك ياراجل ياعظيم".

وتابع: "لقتني بعد الفيلم بيزداد كلامي عنك وايقنت إني لو فضلت أتكلم عنك وعن كرم أخلاقك لآخر عمري مش كفاية ومفيش أي كلام يوفي حقك، رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك الفردوس الاعلى وجعلك مسرور القلب مع الصالحين في جنة النعيم، تلميذك محمد فؤاد".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ابويا واخويا / د عزت ابو عوف في يوم من الايام خوفت الناس تزهق من كلامي عليك.. قولت اعمل فيلم اسمه اسماعيليه رايح جاي اوصل من خلاله للناس كم كنت عظيما كانسان وفنان معي في بدايتي.. فنان قدمني بنفسه للناس كمطرب وتحمل عبئ مسئوليه تقديم موهبه انا نفسي كنت اشكك فيها وماعنديش ثقه كافيه تؤهلني لموجهه جمهور مصر الكريم..وقولت الفيلم ده يلخص ماحدث..و من خلاله أرد جميلك ياراجل ياعظيم.. لقتني بعد الفيلم بيزداد كلامي عنك وايقنت اني لو فضلت اتكلم عنك وعن كرم اخلاقك لاخر عمري مش كفايه و مفيش اي كلام يوفي حقك.. رحمك الله رحمه واسعه واسكنك الفردوس الاعلي و جعلك مسرور القلب مع الصالحين في جنه النعيم تلميذك محمد فؤاد

A post shared by Mohamed Fouad (@mohamedfouadofficial) on

كما حرصت الفنانة الكبيرة والإعلامية إسعاد يونس، على توجيه رسالة للفنان القدير الراحل عزت أبو عوف، في ذكرى رحيله الأولى اليوم. ونشرت إسعاد، صورة قديمة تجمعها مع عزت، عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت: "كلنا مفتقدينك جدا".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كلنا مُفتقدينك جدا #عزت_ابو_عوف #إسعاد_يونس #صاحبة_السعادة

A post shared by Esaad Younes (@essyounis) on

وتستعرض البوابة في هذه السطور محطات من حياة النجم الراحل الملقب ب"أخو البنات" و"البرنس" و"جنتل السينما المصرية".

مولده 

ولد أبو عوف في 21 أغسطس من عام 1948، في الزمالك في عائلة فنية فوالده هو الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف فتعلم أصول الموسيقا منه. درس عزت في جامعة القاهرة وتخرج من كلية الطب ولكنّه كان يميل إلى الوسط الفني وهو ما جعله ينتمي إلى فرقة موسيقية

بداياته 

في نهايات فترة الستينيات انضم عزت أبو عوف إلى فرقة (لي بيتي شا Les Petits Chats) برفقة عمر خورشيد وعمر خيرت وهاني شنودة، كما انضمّ أيضاً إلى فرقة بلاك كوتس التي أسسها إسماعيل الحكيم والتي اشتهرت في بدايات السبعينات في مصر ولكنّها توقفت في عام 1978 بعد أن توفي إسماعيل الحكيم.

 

فرقته خاصة 

بعد توقف الفرقة قرر عزت أن يقوم بتأسيس فرقته الخاصة وقرر الاحتذاء بفرقة البوني إم والاعتماد على العنصر النسائي فتعاون مع شقيقاته مها، منال، ميرفت ومنى وأسسوا معاً فرقة (فور إم)،

اشتهرت الفرقة وأصبحت معروفة في جميع أنحاء مصر، وكان من أهم الأغاني التي قدّمتها مغنواتي، جنون الديسكو، ولا عاجبك كدا ولا كدا، وقدّمت الفرقة أيضاً بعض المسرحيات مثل (عشرة على باب وزير) وكانت هذه الفرقة أساس الشهرة الكبيرة للفنان عزت أبو عوف، ولكنّ الفرقة توقفت لاحقاً بسبب زواج إحدى شقيقاته مما جعله يتجه إلى مجال التمثيل.

السينما في حياته 

كان أول ظهور له في فيلم سينمائي في عام 1992 وذلك في فيلم (آيس كريم في جليم) والذي ظهر فيه برفقة عمرو دياب وجيهان فاضل. وفي عام 1994 ظهر أبو عوف في مسلسل العائلة بالإضافة إلى 3 أفلام هي مشف المستور وحرب الفراولة وإشارة مرور.

كان عام 1995 حافلاً بالأعمال بالنسبة إلى عزت أبو عوف، حيث شارك في 5 أفلام سينمائية هي امرأة هزت عرش مصر، ليلة ساخنة، في الصيف الحب جنون، طيور الظلام وبخيت وعديلة، وشارك أيضاً في مسلسل شقة الحرية كضيف للحلقات، وألف ليلة وليلة ومن ذا الذي لا ينساكي، وكان هو من أدى الموسيقا في فيلم في الصيف الحب جنون ثم واصل تألقه بعشرات الأعمال.

حياته الشخصية 

تحدث أبو عوف عن قصة حبه لزوجته " فاطيما"، وقال إنه تعرف عليها عندما كانت في الـ 15 من عمرها لذلك مثلت لديه الحياة بأكملها لأن بداية كل شئ كان معها، وقال إنها كانت تشبه الملاك وعانت معه كثيرا لأنه متقلب المزاج ولم تشتكي يوما خلال الـ 37 عاما فترة زواجهما.

وأوضح في لقاء تليفزيوني سابق أنه تعرض لصدمة كبيرة بعد وفاتها لأنه لم يتخيل يوما أنها سترحل خاصة وأنه أكبر منها سنا، لذلك دخل العديد من المصحات العصبية لأنه عانى من التشنجات العصبية والخوف.

أواخر أيامه 

ظهر الفنان أبو عوف في أحد الإعلانات، بصورة أثارت القلق لدى جمهوره، حيث كان شاحب الوجه، وفاقدا للكثير من الوزن. وبعدها أكد الفنان أنه خضع لجراحة بالقلب، حيث أجريت عملية قسطرة في قلبه بسبب انسداد شريان. 

وفاته 

رحل أبو عوف عن عالمنا، عن عمر يناهز 71 عاماً، بعد صراع كبير مع المرض، حيث توفي داخل أحد المستشفيات بالقاهرة. 

سيرة ذاتيه 

من جهتها قالت الفنانة الكبيرة مها أبو عوف، إن مرض شقيقها الفنان الكبير عزت أبو عوف خلال السنوات الأخيرة قبل وفاته، هو السبب الوحيد الذى حرمهم من عودة فريق الـ 4M من جديد، مشيرة إلى أن الأسرة بالكامل كانت متحمسة لعودة الفريق من جديد.

 وأضافت الفنانة مها أبو عوف في لقاء تليفزيوني: "نستعد بالفعل لعمل سيرة ذاتية عنه وعن حياته، فحياة عزت شقيقى مليئة بالكثير من الأحداث فهو بالفعل ثروة تحتاج على الأقل 120 حلقة لعرضها، وتلك الفكرة قائمة لأننا أيقنا أن عزت من الشخصيات القليلة التى لابد أن تؤرخ، وقد بدأ ابنى شريف بالفعل فى الكتابة لتقديم قصة حياته.
 

عزت أبو عوف ذكرى رحيل عزت أبو عوف أخبار مشاهير محمد فؤاد اسعاد يونس ريهام عبد الغفور

احدث المقالات