تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الملكة رانيا
الملكة رانيا

تاج "العظمة لله" يعود إلى الواجهة في اليوم العالمي للغة العربية.. وإليك أبرز المجوهرات المزيَّنة بلغة الضاد

2020-12-21

يصادف يوم غذ الجمعة الموافق 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية، وهو يوم يحتفي الناطقون فيه بلغة الضاد حول العالم ويتفاخرون بهويتهم.

وفي هذا اليوم المميز، يتجدد التأكيد على أهميّة اللغة العربية، التي تعد من أقدم اللغات السامية وأكثرها انتشارًا، إذ يتحدثها أكثر من 465 مليون شخص يتوزعون في المنطق العربية والدول المجاورة الأخرى.

ويذكرنا هذا اليوم المميز بتاج الملكة الأردنية "رانيا"، الذي صمم خصيصًا لها عام 2005، بطلب من زوجها العاهل الأردني "عبد الله" الثاني، حيث اعتبر كمظهر للتعبير عن أهمية لغتنا العربية وافتخارً بهويتنا.

وما يميز هذا التاج تصميمه على هيئة جملة "العظمة لله" التي كتبت بخط الرقعة، وهو أول تاج يكتب بالخط العربي، حيث زيِّنَ بـ1200 قطعة ألماسية تزن الواحدة منها 20 قيراطًا وضعت جميعها على إطار من الذهب الأبيض، ويتوسطه جوهرة بوزن 60 قيراط.

ويجدر الإشارة إلى أن صانع المجوهرات العالمي "يان سيسكارد"، المفضل للملكة، هو من أشرف على صناعة القطعة الفنية الاستثنائية.

وهنا مجموعة من المجوهرات التي احتفت باللغة العربية:

1.      تكرم مجوهرات ذهبة التي تملكها المصممه الكويتية أبرار إبراهيم التي قصائد ابن الرومي بواسطة حلي ذهبية.

2.      أطلقت المصممة الكويتية رقية الأحمد  مجوهرات شرقية الطراز مزدانة بأحرف عربية.

3.      مجوهرات شارملينا للمصممتين السعوديتين "لينا وهلا الخريجي" اللتين تكرمان القصائد العربية القديمة عبر باقة من المجوهرات و تتخذان من جدة مقراً لمتجرها الرئيسي.

4.      تعيد المصممة "شمسة العبار" ترجمة أسلوب الكتابة العربية التقليدية إلى أشكال هندسية تحترم قواعد طباعة الحرف، وتتكون سلسلتها من قطع صغيرة وواضحة من القلائد والأساور والأقراط وحتى الخواتم بلمسات راقية مرصعة بالألماس.

الملكة رانيا اخبار ملكية اعمال ملكية

احدث المقالات