تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كريستوفر بلامر
كريستوفر بلامر

بعد 60 عاماً من النجاح .. وفاة النجم العالمي "كريستوفربلامر" عن عمر 91 عامًا

2021-02-09

فارق الفنان الكندي كريستوفر بلامر، بطل الفيلم الكلاسيكي الغنائي الشهير "صوت الموسيقى"، الحياة عن عمر يناهز 91 عاما، في منزله في ولاية كونيتيكت، برفقة زوجته الممثلة البريطانية إيلين تايلور.

وقد أعلن نبأ الوفاة، صديق بلامر ومدير أعماله لو بيت في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعى، قائلاً: "كان كريس رجلاً غير عادي، عشق الفن لأبعد الحدود، واحترمه، لقد كان كنزًا وطنيًا وكان يفتخر بشدة بجذوره الكندية، ومن خلال مهنته وإنسانيته، لمس قلوبنا جميعاً، وسيبقى معنا إلى الأبد".

ولد كريستوفر بلامر في تورنتو في كندا في 13 ديسمبر عام 1929 لعائلة عريقة في مجال سكة الحديد، وكان هو الحفيد الأكبر للسير جون أبوت ثالث رئيس وزراء لكندا.

بدأ حياته المهنية كعازف بيانو في الحفلات، بعد ذلك ظهر حبه المسرح وبدأ بالتمثيل في المرحلة الثانوية، وتزوج من الممثلة البريطانية السابقة إلين ريجينا تايلور بلامر في عام 1970، التي اشتهرت بكونها سيدة رائدة في أفلام الكوميديا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات.

عُرف بلامر بأدواره الملحمية بعد سن السبعين، وحصل على جائزة الأوسكار في عمر 82 عامًا عن أدائه في فيلم بيجينيرز، ليكون أكبر ممثل يحصل على جائزة تمثيل، متفوقًا على الممثلة البريطانية جيسيكا تاندي، والممثل الأمريكي جورج بيرنز، اللذين كانا يبلغان من العمر 80 عامًا عندما فازا بالجائزة الشهيرة.

ظهر الإسطورة الكندى في أكثر من 100 فيلم، وتم ترشيحه لنفس الجائزة عن دوره في فيلمي "The Last Station" إنتاج عام 2010 و"All the Money in the World" في عام 2018.

كما حصل العديد من الجوائز خلال مشواره الفني الذي امتد لعقود منها جائزة جيني، وجائزة إيمي، وجائزة توني، وجائزة غولدن غلوب، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، تكريماً لأعماله المسرحية والتلفزيونية والسينمائية المتنوعة، وأصبح أكبر ممثل يحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار في التاريخ وهو في عمر 88 عامًا عن فيلم " ذا موني إن ذا وورلد".

وقد نعت أكاديمية الأوسكار وفاة النجم الراحل بهذه الكلمات؛ " لقد أذهل كريستوفر بلامر الجماهير عبر الأجيال بأدوار لا تُنسى من الكابتن فون تراب في "The Sound of Music" إلى Harlan Thrombey في فيلم "Knives Out".. لقد عمل بنجاح باهر لأكثر من 60 عامًا، وفاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد في عام 2012.. سنشتاق إليه جميعاً".

 

لارا ثابت

كريستوفر بلامر أخبار المشاهير وفاة المشاهير مرض المشاهير

احدث المقالات