تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأميرة ديانا
الأميرة ديانا

الطبيب المعالج. للأميرة ديانا يكشف اللحظات الأخيرة قبل وفاتها

2021-06-27

كشف الطبيب الذي تولى حالة الأميرة ديانا عند إدخالها مستشفى "بيتي سالبترير" في فرنسا بعد تعرضها للحادث الذي أودى بحياتها، تفاصيل لأول مرة عن اللحظات الأخيرة في حياة الأميرة قبل وفاتها.

وقال الطبيب الذي يُدعى "منصف دهمان" إنه بذل قصارى جهده لإنقاذ الأميرة ديانا بمجرد وصولها المستشفى وحاول إنعاش قلبها مرة أخرى.

وأضاف أنه كان يستريح في غرفة المناوبة عندما تلقى مكالمة من طبيب كبير في المستشفى يأمره بالذهاب إلى غرفة الطوارئ بسرعة، مشيرًا إلى أنه لم يتم إخباره بهوية ديانا ولكن قيل له إن هناك امرأة شابة تعرضت لحادث خطير.

A photo taken shortly before the car crash which killed Diana, Dodi Fayed and driver Henri Paul. Bodyguard Trevor Rees-Jones (left) survived

وأوضح أن النشاط والحركة الغير معتادة في المستشفى جعلته يشعر بأن هناك شخصًا هامًا، ليكتشف لاحقًا أن المصابة هي الأميرة ديانا.

ووفقًا له، كشفت الأشعة التي أجريت لها على الفور، أن الأميرة ديانا كانت تعاني من نزيف داخلي خطير وتمت بالفعل إزالة السوائل الزائدة من تجويف صدرها، إلا أنها أصيبت بنوبة قلبية أخرى.

وقال دهمان إن الفريق بقيادة البروفيسور، آلان بافي، أحد جراحي القلب الرائدين في فرنسا، حاولوا إنعاش الأميرة ديانا بالصدمات الكهربائية عدة مرات وتدليك القلب، ثم لجأوا إلى الأدرينالين، حتى ينبض قلبها مرة أخرى، وحاولوا إنقاذ حياة ديانا لمدة ساعة ولكن دون جدوى.

The Mercedes she was travelling in crashed in the Alma tunnel

وأضاف:" لقد قاتلنا بشدة وحاولنا كثيرًا، ولكن لم نتمكن من إنقاذها، وقد أثر ذلك علينا كثيرًا".

وأوضح دهمان أن السبب وراء تحدثه لأول مرة عن وفاة الأميرة ديانا بعد عدة سنوات هو رغبته في دحض النظريات التي أشارت إلى أن الأطباء كانوا جزءًا من مؤامرة قتلها من قبل المؤسسة البريطانية.

كان قد تم فتح تحقيق في وفاة الأميرة ديانا بقيادة رئيس شرطة سكوتلاند يارد السابق، اللورد ستيفنز والذي نظر في نتائج عالم الطب الشرعي البريطاني الدكتور ريتشارد شيبرد والتقارير الطبية، وخلص إلى أن أولئك الذين حاولوا علاج الأميرة ديانا والأطباء الذين أجروا الجراحة الطارئة لها كانوا مؤهلين تأهيلاً عالياً وذوات خبرة في مجالهم.

William and Harry bow their heads as their mother's coffin is taken out of Westminster Abbey

يُذكر أن دهمان كان في نوبته في المستشفى في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس 1997 عندما دخلت الأميرة ديانا المستشفى بسبب حادث مأساوي في باريس، حيث تحطمت السيارة التي كانت فيها في نفق ألما بالعاصمة الفرنسية في حوالي الساعة 12:20 صباحًا.

وبسبب خطورة إصابات الأميرة ديانا، تلقت العلاج الطبي في مكان الحادث، إلا أنها أُصيبت بسكتة قلبية أثناء نقلها للمستشفى في سيارة الإسعاف.

وتوفيت ديانا عن عمر يناهز 36 عام وصديقها دودي الفايد و السائق هنري بول ونجا الحارس الشخصي تريفور ريس جونز، لكنه أصيب بجروح مروعة.

الأميرة ديانا علاقات المشاهير اعمال المشاهير تصريحات ملكية وفاة ملكية

احدث المقالات