تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اللا خديجة
اللا خديجة

الأميرة المغربية للا خديجة تحتفل بعيدها الـ14..والجمهور يشبهها بوالدتها للا سلمى

2021-03-04

احتفلت الأميرة للا خديجة، ابنة العاهل المغربي الملك محمد السادس بيوم عيد ميلادها الرابع عشر الذي صادف يوم الأحد الماضي 28 فبراير 2021.


وظهرت الأميرة للا خديجة في حلة بهية بمناسبة حيث ارتدت قفطانًا مغربيًا باللون الزيتي المُطرز باللون الذهبي.


ولاحظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشبه الكبير بين الأميرة للا خديجة ووالدتها الأميرة للا سلمى وقد ورثت منها الملامح الناعمة ولون شعرها المائل للحُمرة.


يذكر أن الأميرة خديجة هي الابنة الثانية للملك محمد السادس وزوجته للا سلمى بناني وُلِدت في الرباط يوم الأربعاء (10 صفر 1428 هـ الموافق 28 فبراير 2007م)، وأخوها الأكبر هو مولاي الحسن ولي عهد المملكة المغربية.


واحتفالًا بمولدها أصدر والدها مرسومًا بالعفو الملكي عن آلاف المساجين


أما والدتها فهي الأميرة للا سلمى بنّاني وهي السيدة الأولى بالمملكة المغربية، وتنتسب إلى عائلة فاسية فأبوها بناني من أحد بيوت فاس العريقة وأمها متوفاة من بيت الفاسي الفهري التي يعتقد أنها أسرة تنتسب إلى المرينيين الأندلسيين العبدلاويين الفاسيين من عقب السلاطين الموحدين ملوك المغرب والأندلس.


دراسة الأميرة للا سلمى


تلقت الأميرة للا سلمى دراستها بالرباط إذ التحقت بالتعليم الابتدائي بالعاصمة ثم تابعت دراستها الثانوية بمؤسسة نموذجية تابعة لوزارة التربية الوطنية وأحرزت شهادة البكالوريا سنة 1995 بميزة حسن في شعبة العلوم الرياضية بثانوية الحسن الثاني.


بعد سنتين من الدراسة بثانوية مولاي يوسف في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا (الرياضيات العليا والمتخصصة) إلتحقت للا سلمى بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم حيث أمضت بها ثلات سنوات تكللت بحصولها على دبلوم مهندسة الدولة في المعلومات وتبوئها للدرجة الأولى من دفعة سنة 2000 م، وقد عملت للا سلمى بمجموعة أومنيوم شمال أفريقيا (أونا) بصفتها مهندسة للمنظومات المعلوماتية حيث سبق لها أن أمضت تدريبًا لمدة ستة أشهر في إطار دراستها.


زواجها

تزوجت الملك في حفل زواج خاص عام 2002م، تزوجا علنًا وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب وقاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع أنحاء البلاد للزواج بنفس الوقت.

وفي خروج على التقاليد تم منح الزوجة الجديدة لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب "أمهات الأمراء" وتمت إضافة لقب لالة. كما أنها أنجبت ولي عهد المغرب وهو الأمير مولاي الحسن والأميرة لالة خديجة.


الاختفاء من المشهد العام


لوحظ غيابُ سلمى عن المشهد العام منذُ بداية عام 2018 حيث يعودُ آخر ظهور علني لها لشهرِ ديسمبر 2017 في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.


زادت الشائعات حولَ سبب هذا الغياب المُفاجئ عندما لم تظهر بجانب زوجها حيث تمّ تعويضها بشقيقات الملك وشقيقه رشيد وذلك بعد عملية قام بها بسببِ مشاكل في عدم انتظام ضربات القلب في باريس يوم 26 فبراير.


وبحلول 21 مارس من عام 2018 وفي الذكرى السادسة عشرة لزواج محمد بسلمى نشرت المجلة الإسبانية هولا! مقالًا طويلًا ذكرت فيه طلاق الثنائي حسب مصادر مقربة من القصر فيما لم يُعلق الديوان الملكي على هذه التقارير.

للا خديجة أعمال ملكية اخبار ملكية علاقات ملكية احتفالات ملكية

احدث المقالات