تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أكثر الأفلام العربية القصيرة تأثيراً على مدار السنين 
أكثر الأفلام العربية القصيرة تأثيراً على مدار السنين 

أكثر الأفلام العربية القصيرة تأثيراً على مدار السنين 

2020-12-29

 
هل تريدين مشاهدة فيلم جديد ملىء بالثقافة والتأثير، ولكن انشغالاتك الكثيرة لا تسمح لكِ بذلك؟ وهل يوجد في قائمتكِ الكثير من الأفلام التي تتوقين لمشاهدتها منذ سنين ولكن لم تمتلكِ يوماً الوقت الكافي لذلك؟ 

قد تكون هذه القائمة من الأفلام القصيرة العربية الرائدة هي الحل. تمنح هذه الأفلام القصيرة جميع القوالب الدرامية والحبكات المذهلة، في وقت تشغيل أقل بكثير من الأفلام الروائية الطويلة.

من الأفلام الوثائقية إلى الخيال العلمي ، تعرفي على هذه الأفلام القصيرة من ألمع صانعي الأفلام في الشرق الأوسط،والتي مثلت انفجارًا في التعبير الثقافي العربي الحديث 
 


 
1. Is Sumiyati Going to Hell؟ سومياتي بتدخل النار؟  

إخراج: مشعل الجاسر
(المملكة العربية السعودية ، 2016)

تروى طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات معاناة مربيتها "سومياتي". والتي تضطر أن تتنقل وتعيش في وظيفة مروعة بسبب أصحاب عملها العنصريين. 
 


2.  Five Boys And A Wheel خمسة أولاد وعجل

إخراج : سعيد زاغة 
(فلسطين/ الأردن، 2016) 


يدور الفيلم عن مدرس إعدادي يُجاهد لاكتساب ثقة ولده الصغير.. عندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتُختَبر مبادئه وأخلاقه إثر هذه الأزمة. 
الفيلم مُقتبس عن رواية "دراجات هوائية وعضلات وسجائر" للأديب الأمريكي رايموند كرافر. 
 


3. Karama Has No Walls  ليس للكرامة جدران 

إخراج: سارة إسحاق
(اليمن ، 2014)


 

يوضح الفيلم طبيعة الثورة اليمنية في تناقض صارخ مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي حدثت يوم الجمعة 18 مارس 2011.  وهو اليوم الذي مثَل نقطة تحول في الثورة اليمنية، فبعدما أطلق قناصة موالون للحكومة النار على 53 متظاهراً، فتضامن الآلاف معهم.

من خلال عدسات مصورين اثنين وحكايات أبوين، يعيد الفيلم سرد قصة الأشخاص الذين يقفون وراء الإحصائيات والتقارير الإخبارية، ويختصر الأحداث المأساوية التي وقعت في ذلك اليوم.


 

4.  The Remaining Time الزمن الباقي 

المخرج: محمد أحمد
(الإمارات العربية المتحدة ، 2017)

 

بعد الغزو الفضائي للأرض، تجد فتاة نفسها حبيسة مع شخص غريب داخل غرفة مغلقة ويخوض الإثنان صراعًا شرسًا للبقاء على قيد الحياة في تلك الليلة. 

 


 

5.Ave Maria السلام عليك يا مريم  

إخراج: باسل خليل
(فلسطين ، 2015)

 
يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، والذي يختل عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت، الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

 


6. Sous Les Soutanes تحت العباءات

إخراج: ميشال زرازير
(لبنان ، 2016)

إن الحياة السلمية لمجموعة الراهبات في ديرٍ منعزل قد تحطمت عندما أبلغهم المونسنيور أنه سيتم بيع أرضهن. ولكن بعدما يقع حادث مأساوي للمونسينور  في الدير، يتحول كل شيء إلى فوضى ويبدأ الذعر ، ويتشكك في الإيمان ويظهر جنون كل من الأخوات ...


  
7. Like Twenty Impossibles كأننا عشرون مستحيل 

إخراج: آن ماري جاسر
(فلسطين ، 2003)

منظرٌ طبيعي هادئ مُحاطٌ بحواجز عسكريّة. يُقرّر طاقم التصوير الفلسطيني تجنّب نقطة تفتيش مُغلقة عبر اتّخاذ طريق جانبي ناءٍ، ليبدأ المشهد السّياسي ينكشف تدريجيًا، ويتمّ فصل الرُّكاب ببطء بسبب الوحشية المعتادة التي يُمارسها الإحتلال العسكري. يدمج الفيلم القصير "كأنّنا عشرون مستحيل" بين الواقع والخيال، ويتساءل بطريقة ساخرة حول المسؤولية الفنية وسياسة صناعة الأفلام من خلال طرح موضوع تجزئة الشّعب الفلسطيني


8. Abraham أبراهام 

إخراج: علي كريم عبيد
(العراق ، 2016)

عائلة مسيحية تتعارض لمخاوف بعد إرغام تنظيم "داعش" لهم على دفع جزية ، فتبدأ العائلة بمحاولة حماية مستقبل ابنتهم الوحيدة، إلا أن الحل الذي وجدوه ترتب عليه عواقب وخيمة ومدمرة.


9.  سَلام Give Up The Ghost 

إخراج: زين دريعي
(الأردن ، 2019)

يروي الكاتب والمخرج زين دريعي قصة سلام ، التي ينهار عالمها عندما تكتشف أنها غير قادرة على إنجاب أطفال مع زوجها.


10. Nocturne In Black 

إخراج: جيمي كيروز
(لبنان ، 2016)

في منطقة غير معروفة مزقتها الحروب في الشرق اﻷوسط، يكافح موسيقي لإصلاح بيانو بعد أن دمره الإرهابيون.


11. Pickup  بيك آب

إخراج: صالح ناس
(البحرين ، 2015)



فتاة تخجل من سيارة والدها القديمة فيقرر الأب محاولة تغير نظرتها المتعالية للأشياء فيصطحبها في رحلة للصيد على أحد السواحل فتتغير الفتاة تدريجيًا وتعرف أن السعادة ليست في المظاهر.



12. بونبونيه Bonboné 

إخراج: ركان مياسي
(فلسطين ، 2017)

رجل فلسطيني يقبع في سجن إسرائيلي، فيلجأ مع زوجته إلى طريقة غير معتادة للحمل.  


13. Submarine سبمارين

إخراج: منية عقل
(لبنان ، 2016)

في أعقاب أزمة النفايات الشهيرة التي وقعت في لبنان، يضطر الكثير من السكان ﻹخلاء مساكنهم، لكن هالة ذات الروح المتمردة ترفض رفضًا قاطعًا أن تقوم باﻹخلاء، وأن تنفذ القرار الصادر به.
  


 
14- Abdullah and Leilah عبد الله وليلة 

إخراج: عشتار الخرسان
(العراق 2018)


يعاني عبدالله من فقدان الذاكرة التدريجي لكنه يقاوم من أجل التواصل مع ابنته بينما يتأرجح عقله بين ماضيه وحاضره غير المألوف، مسكونًا بذكريات طفولته في بغداد، ولم يعد يتذكر ماضيه. ابنته ليلى ترغب في لحظة تواصل أخيرة مع والدها قبل أن تتلاشى هى أيضًا من ذاكرته، ولم يعد يعرف حتى من تكون.
 

أفلام أفلام عربية أفلام قصيرة أفلام عربية قصيرة 2020

احدث المقالات