تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اجلسي في أغلب الوقت وشاركي أطفالك نشاطتهم والأشياء التي يريدون القيام بها
اجلسي في أغلب الوقت وشاركي أطفالك نشاطتهم والأشياء التي يريدون القيام بها

5 نصائح لقضاء وقت ممتع مع اطفالك

2021-11-25

إن كنتِ أُماً قد تجدين صعوبةً في إيجاد وقت للجلوس مع أطفالك؛ فالواجبات المنزلية المُتعبة قد تُرهقك وتجعلك تفكرين في كيفية الانتهاء منها حتى تأخذي قسطاً من الراحة.

لكن عاطفة الأمومة تجعلك تحتملين كلّ هذه المصاعب من أجل راحة أولادك ومتابعة تربيتهم بشكل صحيح، ولا يجوز أبدا التقليل من أهمية العلاقات الإيجابية بحياة الأطفال ليحصلوا على القوة الداخلية التي يحتاجونها للتغلب على المشاكل وتحديات الحياة.

ودائماً ما تتساءل الأم كيف يمكنها استغلال الوقت لإعطاء كل طفل وقته الفردي الذي يستحقه خاصةً إذا كان عدد الأطفال كبير فمن المهم التأكد من أننا نخصص لكل واحد الوقت اللازم له.

لذلك من المهم أن تضعي خطة للتركيز على جميع أطفالك وإليك 5 نصائح تساعدك لتقسيم وقتك بين أطفالك:

1- اجعلي أطفالك جزءًا من روتينك

هناك العديد من الآباء الذين يقومون بتقسيم وقتهم مع طاقات أطفالهم فيحصل كل منهم على وقت وجزء متساو.فيقسم الآباء المهمات على اطفالهم فيتنفذ المهمة في نصف الوقت ويقضيه مع والديه والجميع يحصل على ما تبقى من الوقت.

2- المشاركة في أنشطتهم

أجلسي في أغلب الوقت وشاركي أطفالك نشاطتهم والأشياء التي يريدون القيام بها بدلاً من أن يتقرّبوا هم من نشاطات البالغين.
حتى لو كان ذلك مشاهدة موقع يوتيوب والأفلام الكرتونية فذلك يسمح لك الوقت بالقضاء المزيد مع طفلك وهو سعيد.

3- الاهتمام بمشاعر الأطفال

إن فهم وتطوير شغفهم هو وسيلة لقضاء وقت ممتع مع الأطفال ويجب إيجاد ما يهم أطفالك ورعايتهم لذلك إذا كان لديك العديد من الأطفال فيجب الاهتمام بكل نشاطاتهم فواحد رياضي وآخر غواص والأخرى لاعبة جمباز.
وهنا يجدر بك إيجاد طريقة لأخذهم إلى الدروس، أو الالتقاء، أو اللعب، أو الممارسات، أو الاختبارات فتصبح ذكرى مهمة لدى الأطفال مع والديهم.

4- حدد مواعيد لاصطحاب الأطفال للخارج بشكل منتظم

 اصطحبي أطفالك إلى مواعيد، حددي مواعيد خاصة مرة واحدة في الأسبوع ، بالتناوب بين الأطفال وتبادلهم بين الوالدين فيساعد ذلك الأطفال على الشعور بالقلق أقل من غيره بسبب الوقت الذي يقضونه مع الوالدين.

5- اصنعي لحظات لطيفة كل يوم قبل النوم

هناك العديد من الأفكار حول هذا الموضوع منها دع الطفل الأكبر سناً يظل مستيقظاً بعد أن يذهب الطفل الأصغر سناً للنوم لفترة روتين قصيرة.
كما يجب عليك التركيز على الجودة مقابل الكمية. فالهدف هو ملء خزان طفلك يوميًا حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط مع قتال دغدغة، والطبخ معًا، والتنظيف معًا، والتحدث عن اليوم، وأكثر من ذلك.

فكلما زاد الاهتمام الذي توليه أثناء النهار ، قل الاهتمام الذي سيبحثه طفلك في الليل.

وفي النهاية لا توجد علاقة مثالية، ولن تكون قادرًا على ملء أكواب أطفالك بالكامل في كل لحظة من اليوم. ومع ذلك، بجهد قليل، وربما حتى بعض التخطيط والجدولة من جانبك، سيعرف أطفالك دائمًا أنهم يمكنهم الحصول على بعض الوقت المباشر معك عندما يحتاجون إليها.
 

أمومة طفولة حمل علاقات قضاء وقت سعادة تربية اهتمام
 
 

احدث المقالات