تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
4 علامات لاكتئاب ما بعد الولادة تنذر أنك بحاجة لزيارة إخصائي نفسي .. انتبهي
4 علامات لاكتئاب ما بعد الولادة تنذر أنك بحاجة لزيارة إخصائي نفسي .. انتبهي

4 علامات لاكتئاب ما بعد الولادة تنذر أنك بحاجة لزيارة إخصائي نفسي .. انتبهي

2020-10-11

إنجاب طفل هو ليس بالمر السهل، إنها رحلة تستمر مدى الحياة ولكن الإثارة تبدأ في مرحلة الحمل نفسها. مع مرور الأيام، يرتفع مستوى الإثارة فقط مع اقتراب موعد مقابلة طفلك. وستمرين  بإحساس السعادة الممزوج بالتوتر.

ومع ذلك ، هناك جزء واحد من الأمومة لا يتحدث عنه أحد: الصحة العقلية للأم الجديدة. كما ترى، من الطبيعي أن تشعر بالضياع قليلاً في الأسابيع القليلة الأولى. يسميها الكثيرون "اكتئاب ما بعد الولادة". يتميز بتقلب المزاج ونوبات البكاء والشعور بالقلق وحتى الإرهاق. ومع ذلك، يبدو أن هذه الأعراض تتلاشى في غضون الأسابيع الستة الأولى. ولكن، هناك العديد من الأمهات اللائي يجدن أن هذه الأعراض مستمرة وبدرجة متزايدة حتى بعد الأسابيع الأولى. قد يشير هذا إلى اكتئاب ما بعد الولادة.

فيما يلي 4 علامات لاكتئاب ما بعد الولادة تنذر أنك بحاجة إلى زيارة لأخصائي نفسي:

عدم القدرة على الارتباط بالطفل

بمجرد وصول الطفل إلى هذا العالم، ستدرك أن لديهم شخصيتهم وتفضيلاتهم. سوف تتعرف عليهم بشكل أفضل من خلال الارتباط بهم أثناء الرضاعة الطبيعية، ووضعهم في النوم، والانغماس في وقت اللعب.

ولكن إذا لم تكن قادرًا على القيام بذلك حتى بعد المحاولة، فقد يؤثر ذلك على صحة طفلك الجسدية والعقلية. لذلك، من المستحسن طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية الذي يمكنه إرشادك حول كيفية متابعة العلاقة مع طفلك.

الشعور بالذنب أو النقص

إن الشعور بأنك لا تفعل ما يكفي أو أنك لست أماً جيدة هي علامات كبيرة على اكتئاب ما بعد الولادة. بغض النظر عما تفعله، فإن الأفكار السلبية بالذنب وعدم الكفاءة هي التي تسيطر عليك. وهذا بدوره يدفعك إلى مزيد من الاكتئاب. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون لها تأثير دائم على علاقتك بطفلك.

الانسحاب الاجتماعى

الآن، من الواضح أن الأم الجديدة لا تستطيع تخصيص وقت كافٍ لحياتها الاجتماعية. ومع ذلك، إذا وجدت أنكِ لا تستجيبين مع أصدقائك المقربين وعائلتك أو لديك الرغبة في عزل نفسك عنهم - فقد يشير ذلك إلى العلامات المبكرة لاكتئاب ما بعد الولادة.

ليس فقط الأصدقاء والعائلة، يمكن أن يتسبب الاكتئاب أيضًا في إبعادك عن شريكك وهو أمر غير صحي نظرًا لأنه سيكون النصف الآخر خلال رحلة الأبوة هذه.

أفكار عدوانية

إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي اكتئاب ما بعد الولادة إلى أفكار غير صحية يمكن أن تشمل إيذاء نفسك أو حتى الطفل. من المهم أن تقوم بزيارة أحد المحترفين للحصول على المساعدة إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار نظرًا لأنها قد تشكل تهديدًا لحياتك أو حياة طفلك.

إكتئاب الولادة ما بعد الولادة الولادة والإكتئاب

احدث المقالات

X