تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المراة العاملة
المراة العاملة

16 طريقة تساعد المرأة العاملة على التخلص من توتر وضغوط العمل

2021-12-03

هل سبق لكِ أن مررت بواحدة من تلك الأيام التي تجلسين فيها على مكتبك بالعمل وعينك لاتلتفت أبدًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تغرب الشمس؟ أو في يوم ما شعرتِ أنكِ متوترة بسبب ضغوط العمل؟ لذا إليكِ العديد من الطرق التي ذكرها موقع " thriveglobal"، والتي يمكن أن تساعدكِ على التخلص من التوتر في العمل في أقل من 30 دقيقة.

التمشية

هي أسهل شيء يمكنكِ القيام به للتخلص من التوتر في العمل ولا يكلفك شيئًا، فقط قومي بنزهة في الخارج، وأنظري للشمس، واستنشقي الهواء، ولا تأخذي هاتفك.

فالمشي، حتى ولو لمدة 20 أو 30 دقيقة، وفقًا لدراسات استشهدت بها مجلة "الوقاية" يمكن أن يكون له نفس التأثير المهدئ للمهدئ المعتدل".
 

التأمل

التأمل أثناء المشي أو التأمل على مكتبك، أكّد الخبراء على أن التأمل طريقة رائعة للتخلص من التوتر وفك الضغط في العمل.

 ووفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة "هناك أدلة على أنه قد يقلل من ضغط الدم، وكذلك أعراض متلازمة القولون العصبي، والنوبات الجلدية في الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، كما أنه قد يخفف من أعراض القلق والاكتئاب، وقد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق".
 

قومي بتغيير موقعك

إذا كنتِ تعملين في مكتب يحتوي على مساحات مشتركة، في بعض الأحيان يمكن أن يساعد تغيير المشهد في تغيير مزاجك، مما سيقطع شوطًا طويلًا لمساعدتك على التخلص من التوتر خلال يوم عملك.

أما إذا كنتِ تعملين بشكل حر أو منفرد خارج مكتب فيمكنك الإنخراط لبعض الوقت في حديث حول آخر أخبار المشاهير، والضحك على نكتة والعودة إلى مكتبك، منتعشة.

تغيير المهام

هل تشعر بالإحباط لأن لديك مشكلة لا يمكنك حلها ينصح روبرت. م. برسيج بوضع هذه المشكلة بعيدًا لمدة نصف ساعة ومحاولة القيام بشيء بسيط.

والذي قد يكون إرسال بريد إلكتروني إلى زملائك، أو إيداع الأوراق أو غيرها؛ ففي بعض الأحيان يساعد تصفية عقلك على التخلص من التوتر.

وفي الوقت الذي تعودين فيه إلى المهمة التي أحبطتك، قد يكون لديكِ شعور متجدد بالطاقة، أو ربما تكونين قد اكتشفتِ قطعة اللغز المفقودة في ذلك الوقت عن طريق منح دماغك استراحة.

كذلك، إذا كنتِ تشعرين بالملل من المهمة، فافعلي شيئًا أصعب لينشطكِ قبل العودة إلى المهمة المملة.

استراحة التمرين

إذا كنتِ بالقرب من صالة رياضية، فيمكنكِ التخلي عن جزء من استراحة الغداء، إذ أن جلسة رياضية سريعة يمكنها رفع معدل ضربات قلبك وإطلاق الإندورفين والذي يمكن أن يساعدك على التخلص من التوتر في العمل في أقل من 30 دقيقة.

فيمكنكِ مثلًا الركض على جهاز المشي لمدة 10دقائق، وعالدراجة لمدة 10 دقائق أخرى، وضرب آلة التجديف لمدة 5 دقائق بعدها يكون قد زال التوتر عنكِ وتجلسي على مكتبك بعد بضع دقائق.

تمرني على مكتبك

قد يبدو ذلك غريبًا بعض الشيء، ولكن أيًا كان، هناك عدد لا يحصى من التمارين التي يمكنكِ القيام بها على مكتبك دون الكثير من العرق، من بينها رفع إصبع القدم (واقفا أو جالسًا، فقط ارفع أصابعك للأعلى والأسفل)؛ وللرئتين (تقدمي خطوة واحدة إلى الأمام ثم العودة)؛ والغطس ثلاثي الرؤوس "الترايسبس" (ضعي يديكِ خلفكِ على الكرسي وأخفضي نفسكِ لأعلى ولأسفل)؛ وتمديد الرأس والعنق (وهي أيضًا رائعة لتهدئة نفسك واسترخائك).

جلسة اليوجا منتصف النهار

للتخلص من التوتر خلال يوم العمل الخاص بك في أقل من 30 دقيقة، يمكن لجلسة اليوجا في منتصف النهار أن تجمع بين بعض العناصر الأخرى في قائمتنا - المشي، التنفس، التأمل- وأن تزيد من النشاط البدني المكثف لكامل الجسم. تجاهلي الأخبار

ما لم تكوني صحفية، لا تسترقي النظر إلى تويتر أو فيسبوك أو أخبار الصحف؛ لأنه يمكن بذلك أن تصبحي مرهقة بشكل سريع؛ إذ يمكن للقراءة عن السياسة وإطلاق النار وكوارث الطقس وجميع أمراض العالم الأخرى أن تزعجك بسرعة عندما تحاول قضاء يوم العمل.

وللتخلص من التوتر في العمل، لاتقدمي أي ضغط أكثر مما تحتاجين، فالمواعيد النهائية لعملك صعبة بما يكفي للتعامل معها.

الموسيقي

يمكن لبعض الأشخاص العمل فقط أثناء الاستماع إلى الموسيقى، بينما يتشتت آخرون بسبب كلمات الأغاني والأنغام الجذابة.

 لكن هناك حل وسط فمن خلال تشغيل الموسيقى لمدة 15 دقيقة لاسترخاء.

التنفس

تُظهر الدراسات العلمية حول الفوائد الصحية للتنفس العميق أن فعل الاستنشاق العميق وحده قد ثبت أنه يهدئ أعصابك.

كما أن التنفس العميق له تأثير فسيولوجي على الجسم لتهدئة الدماغ، وينظم التنفس أيضًا ضغط الدم ويوازن بين مراكز التحكم العاطفي، كذلك فإن إيقاع التنفس نفسه يعزز الذاكرة.

العلاج الحيواني

إذا كان لديكِ كلب أو قطة، وكنتِ تعمينل في المنزل، فاحتضنيهم، واقضِ بضع دقائق في مداعبتهم، أو اصطحابهم في نزهة؛ فقد ثبت أن العلاج الحيواني محسن للمزاج.

ووفقًا لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية، " يمكن أن تساعد الحيوانات الأليفة في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب ومشاعر الوحدة والعزلة الاجتماعية، كما يمكن أن يساعد التفاعل مع الحيوانات، الأشخاص على إدارة حالاتهم المتعلقة بالصحة العقلية على المدى الطويل".

شرب الشاي

أظهرت دراسة أجراها عالم النفس دكتور مالكولم كروس من جامعة سيتي في لندن ، أن شرب الشاي قد قلل التوتر لدى المشاركين في الدراسة بنسبة 4 في المئة. ومن المثير للاهتمام، وجدت الدراسة أيضًا أن الطريقة التي يصنع بها البريطانيون الشاي، والتي يمكن أن تكون تقليدية جدًا، ساهمت أيضًا في التهدئة.
 

مشاهدة بعض الكوميديا

يعد الضحك هو أفضل دواء ويمكنكِ مشاهدة مقطعًا أو خمسة والتخلص من يومك المليء بالتوتر، مثل مقاطع فيديو مضحكة للحيوانات.

القيلولة

يمكنك القيام بذلك على مكتبك، ولكن من الأفضل العثور على مساحة صغيرة هادئة حيث يمكنك فقط إغلاق عينيك لمدة 20 دقيقة، وإذا كنتِ قلقة بشأن النوم الزائد، فيمكنكِ أن تمسكي مفاتيحك في يدك وعندما تدخل في نوم عميق بما يكفي ، ستفتح يدك وستسقط المفاتيح على الأرض، وعندما يحدث ذلك، من المرجح أن يوقظك.

تفويض المهام المنزلية

قد تشعرين بالتوتر في العمل وأنت تفكرين في كيفية العودة إلى المنزل والقيام بالأعمال المنزلية أو تنظيف أو طهي وجبة كبيرة؟ وفي مثل هذه الأوقات يمكنكِ تفويض الأعمال المنزلية لجهة أخرى مثل قيامك بطلب وجبة عبر الهاتف قبل رجوعك للمنزل، وعند عودتكِ قومي بالاسترخاء.

المرأة العاملة ضغوط العمل العمل

احدث المقالات