تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
11 إمراة عربية ضمن قائمة "بي بي سي" لأكثر النساء تأثيرًا في 2020 
11 إمراة عربية ضمن قائمة "بي بي سي" لأكثر النساء تأثيرًا في 2020 

11 إمراة عربية ضمن قائمة "بي بي سي" لأكثر النساء تأثيرًا في 2020 

2020-11-25

 
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن قائمتها لأفضل 100 امرأة مؤثرة لعام 2020. واستطاعت هذه السنة 11 إمراة عربية أن يدخلن القائمة.. تعرفي عليهن: 


   
نسرين علوان - عراقية / بريطانية
 

أكاديمية وطبيبة في مجال الصحة العامة، ترتبط مواضيع بحوثها بالحمل والمرأة والطفل.
 
استطاعت نشر الوعي بالفترة الأخيرة حول ضرورة دراسة الأمراض طويلة الأمد التي تسبب بها فيروس كورونا، وعدم الاكتفاء بقياس معدل الوفيات فقط.
 
 
 

صفاء الكمري - سوريا

عالمة متخصصة في علم الفيروسات النباتية، حاولت إيجاد علاجات لأوبئة المحاصيل الزراعية. ومنها فصيل من الفول بإمكانه مقاومة فيروس السوس الأصفر.
 
خاطرت الكمري بحياتها من أجل إيجاد بذورًا تضمن الأمن الغذائي في بلدها، سوريا، حتى أنقذتها من مدينة حلب.
 
قضت د. صفاء سنوات طويلة في اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيروسات، ومنها فصيل من الفول بإمكانه مقاومة فيروس السوس الأصفر (FBNYV).
 
 


 

نادين أشرف - مصر

طالما آمنت نادين بكون وسائل التواصل الإجتماعي أداة للتغيير، ووجوب نشر المعرفة على أكبر قدر ممكن لتكون متاحة للجمهور كافة. 
 
أسست صفحة على إنستغرام بأسم "أسولت بوليس Assault Police" تنشر من خلالها النساء المصريات قصصهن عن تجارب التحرش التي كن ضحيتها، حتى اعتبرتها الحركة النسوية مناضلة ضد التحرش الجنسي.
 


 

إيمان غالب الهاملي - اليمن

انشأت إيمان برفقة عشر نساء محطة توليد كهرباء عبر الطاقة الشمسية، تهدف لتوفير طاقة نظيفة بتأثير منخفض. 
 
هذه الشبكة المصغّرة هي واحدة من ثلاث شبكات أنشئت من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مناطق خارجة عن خدمة الشبكات في اليمن. وهي الشبكة الوحيدة التي تديرها نساء بالكامل. 
 تعرضت  إيمان وفريقها للاستهزاء والسخرية إلا أنهن استطاعن اكتساب احترام المجتمع لهن بعد ذلك. 

إلواد إلمان - الصومال

إلواد إلمان قيادية تلعب دوراً هاماً في صنع السلام في الصومال، ولها ثقل دولي في مجال إنهاء الصراع والمصالحة بين المجتمعات المحلية.
 
أسست أول مركز لأزمة الاغتصاب في عمر العشرين. واستطاعت أن تمنحهن حقهن في إبداء رأيهن أمام الجميع وأكدت على أهمية دورهن في المجتمع قائلة: "لا يجوز بعد اليوم أن تعامل النساء القياديات كخيار ثان، بل لابد أن يصبحن هن الأولوية".
 
  

حياة مرشاد - لبنان

صحفية وناشطة نسوية وصحفية، 
 
أسست منظمة (Fe-Male)، وبذلت جهدها لتحقيق العدل والحقوق للنساء كافة، والوقوف بوجه الأنظمة الأبوية الفاسدة، والمطالبة بالتغيير.
 
 

 

هدى أبوز - المغرب

هي مغنية راب مغربية تعرف فنياً أسم "اختك" اشتهرت بأسلوبها الغنائي وبكلماتها المميزة. واعتبرت الموسيقى أداة من أدوات التغيير.
 

سارة الأميري - الإمارات العربية المتحدة

هي وزيرة الدولة الإماراتية للتقنيات المتقدمة، ورئيسة وكالة الإمارات للفضاء.
 
كما أنها قائدة فريق مشروع "مسبار الأمل" الذي يتوقع أن يصل إلى الكوكب الأحمر في فبراير 2021 لاستكشاف كوكب المريخ ودراسة مناخه وطقسه. 
 
 

وعد الخطيب - سوريا 

ناشطة وصحفية ومصورة ومخرجة حازت على عدة جوائز دولية،واستطاع تحقيق فيلمها الطويل "من أجل سما" بجائزة البافتا عن فئة أفضل فيلم وثائقي، كما رشح لجائزة الأوسكار عن نفس الفئة.
 

ماغي جبران - مصر

كرست حياتها لتغيير حياة الأطفال المهمشين في مصر، فمنذ عام 1989، وفريق ماما ماغي يغير حياة مئات آلاف الأطفال بدعمهم نفسياً وتعليمياً وصحياً. 
 

نادين كعدان - سوريا

مؤلفة كتب أطفال ورسامة حائزة على عدة جوائز. يتحقق هدفها عند تمكن كل طفل من رؤية نفسه في قصصها، لذا حاولت جاهدة بتمثيل جميع الفئات البشرية في كتبها. 
.
خففت صدمة العديد من الشباب والتي رافقت مرحلة "ما بعد الصراع". واستطاعت الفوز بجائزة المركز الثقافي العربي البريطاني عام 2019 ، ورُشّحت لنيل ميدالية "كيت غريناواي".

بي بي سي نساء رائدات إمرأة عمل

احدث المقالات

X