تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي

‪ في يومها العالمي..إماراتيات تربعن على عرش التميز وحققن المستحيل!

2020-02-29

أثبتت المرأة منذ قديم الزمن أنها قادرة على قهر المستحيل، وتحقيق أحلامها وطموحاتها في شتى مجالات الحياة بفضل صبرها وعزيمتها، ورغبتها في تغيير الصورة النمطية التي تحيط المرأة الشرقية العربية.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الـ8 من شهر مارس، يحتفل العالم بالملهمات والمبدعات وقاهرات المستحيل في يوم خصص لهن.

واحتفاءً بإنجازات المرأة الإمارتية التي أبهرتنا خلال السنوات الأخيرة بلمستها الخاصة من الإبداع والتميُّز، قررنا إعداد قائمة نساء إماراتيات تغلبن على الصورة النمطية للمرأة وأظهرن جانبها القوي في مجالات مختلفة:

1. سحر الراستي- أول قبطانة إماراتية

تعتبر "سحر الراستي" أول إماراتية تعمل بالمجال الميداني كقبطان سفينة في شركة أبوظبي للخدمات الملاحية "سفين"، فالبحر حريتها ومصدر قوتها وعزيمتها التي لا تقل عن عزيمة الرجال.

يذكر أن "سحر" اجتازت برنامج تأهيل قباطنة السفن تحت 24 مترًا، كما أبحرت لأكثر من 1300 ساعة خلال ستة أشهر، بالإضافة لكونها أول   إماراتية تجتاز دورة القانون الدولي للمساعدات والمناورات البحرية للمستويين الأول والثاني في الشرق الأوسط.

بدأ شغف "الراستي" في عالم البحار والسفن عام 2015، فقد شغلت منصب مساعدة إدارية في موانئ أبوظبي بمنصب مساعدة إدارية، وقالت في لقاء لها مع إحدى المجلات: "عشقت عالم السفن، وازددت شغفاً بالمهنة وتحدياً أكبر للتوغل في هذا المجال واكتشاف أسرار الملاحة البحرية، وأحجام السفن وكيفية طفوها وفنون قيادتها والقوانين البحرية التي يتم اتخاذها لسلامة حركة الملاحة البحرية".

2. فاطمة السلحدي- أول إماراتية منتسبة لبرنامج ISSOS  العالمي

تعتبر "فاطمة السلحدي"، أول إماراتية منتسبة لبرنامج ISSOS العالمي في جامعة سانت أندروز في مجال الصناعة والابتكار.

وقدمت "فاطمة السلحدي" عدة ابتكارات من بينها الشمسية المصغرة والذكية لزيادة كفاءة الألواح الشمسية وجعل الكهرباء المصدر الأول للكهرباء، بالإضافة إلى أول روبوت مصغر عام 2013 يعمل على خدمة الطلبة في نقل جميع مستلزماتهم من قاعة لأخرى.

3.هنادي الهاشمي- أول متسلقة إماراتية تصل إلى قمة جبل دينالي

استطاعت "هنادي الهاشمي" تحويل شغفها وهوايتها في استكشاف المنحدرات الجبلية في الإمارات العربية المتحدة إلى شغف وعشق لتسلق الجبال، حيث تعتبر أول إماراتية تصل إلى قمة جبل دينالي، أعلى جبل في أمريكا الشمالي، وذلك عام 2017 بعد 5 أشهر من التدريب.

تأخذ "هنادي الهاشمي" تسلق الجبال والمغامرات بجدية واحترافية عالية، ففي البداية لم يتطلب منها الأمر جهدًا نظرًا لبساطة المواقع والمناطق المتواجدة فيها، لكن لاحظت أن بعض المواقع تحتاج إلى جهد بدني أكبر ومهارات أكثر تقدمًا، لذا بدأت التدريب وممارسة التمارين الرياضية المجهدة مثل جر العجلات في الصحراء أثناء حملها ثقل وزنه 25 كيلو غرامًا.

ونجحت "هنادي" في تسلق 10 قمم جبال من بينها 4 ضمن قائمة قمم الجبال السبع الأعلى في العالم.

4.عائشة المنصوري- أول إماراتية تقود طائرة إيرباص

استطاعت "عائشة المنصوري" قيادة طائرة "إيرباص A380" في الـ26 من عمرها بعد أن كانت مراقبة الطائرات وهي تمر في سماء خورفكان.

بدأ شغف "عائشة" بالتحليق حينما اصطحبتها شقيقتها إلى معرض الطيران في الثامنة عشرة من عمرها، وهناك دُعيت للالتحاق ببرنامج جديد لتأهيل الإماراتيين لقيادة الطائرة ولم تترد بقرارها، فقد أدركت على الفور أنها تنتمي لذلك المكان.

ويجدر الإشارة إلى أن "عائشة" ليست الفرد الوحيد من عائلتها ممن ينضمون إلى مجال الطيران، شقيقتها "مريم" أول إماراتية تحصل على رتبة رائد طيران في سلاح الطيران الإماراتي، كما شقيقها  يعمل كطيار مروحية.

5.فاطمة العلي- أول إماراتية تدّرب لاعبي الجليد

تعتبر "فاطمة العلي" أول إماراتية تشارك بتدريبات هوكي الجليد لفريق الدوري الأمريكي "واشنطن كابيتالز"، بعد أن كانت تنظر إلى أعضاء المنتخب الوطني للرجال عبر عدسة كاميرتها الخاصة أثناء عملها كمصورة لهم.

يوم المرأة يوم المرأة العالمي الإمارات نساء من الإمارات قصص نجاح

احدث المقالات