تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علاقة الشريك
علاقة الشريك

‪‬علامات تدل أنك تعيش علاقة سامة مع الشريك.. لا تشعر بالآمان!

2020-01-29

عيشك علاقة سامة مع شريك الحياة لا يعني بالضرورة أنك تتعرض لإساءة جسدية أو نفسية، لكن الأمر أشبه بوضع ضفدع في مياه ثم رفع درجة حرارة المياه تدريجًا لحد الغليان، هنا يتألق الضفدع تدريجًا إلى المياه لحين يفارق الحياة في نهاية المطاف، وهذا أشبه ما يتعرض له الفرد في علاقاته المسمومة.

تعمل العلاقة السامة على قتلك ببطء من الداخل، وتضعف ثقتك بنفسك، وتفصلك عن ذاتك وشخصك، دون أن تدرك ذلك، لهذا من المهم التراجع قليلًا والنظر إلى الوضع من منظور أكثر بعدًا ومنطقية، ومراجعة الأمور التي مررت بها، فربما أنت السبب دس السم إلى العلاقة.

وهنا نستعرض عدة علامات تؤكد أنك تعيش علاقة سامة:

1. دائما ما يجد الشريك فيك أمرًا خاطئًا

يقول جاري ليفاندوفسكي جونيور، أستاذ الدكتوراه في علم النفس بجامعة مونماوث: "علاقتك سامة بالتأكيد إن كان شريكك يقترح عليك أمورًا غير مرغوب فيها لما تحتاج إلى تحسينه، كما لا يدعم اهتماماتك أو هواياتك، وينتقد جوانب من شخصك".

لهذا السبب من المهم للغاية الحفاظ على نظام الدعم الخاص بك نشطًا أو في مكانه، فحين تتعرض للانتقاد، عليك موازنته من خلال التحدث إلى أشخاص تحبهم وتثق بهم.

 

2. يجردك من احترامك لذاتك 

احترس من الانتقادات المستمرة أو التعليقات المُهينة نوعًا ما إزاء شكلك، ملبسك، أصدقائك، نشاطاتك، والتسلط الدائم حول ما يتوجب عليك فعله، فبحسب "جرير" ينتزع هذا النوع من التعليقات احترامك لذاتك، كما تشعر بالضيق تجاه نفسك، وتبدأ الشك في حكمك، وتفكر باستمرار حول كيفية جعل الأمور أفضل".

3. هناك خلل واضح في القوة.

حاول أن تسأل نفسك من لديه قوة أكبر في هذه العلاقة، يقول ليفاندوفسكي: "إذا كان هناك إجابة واضحة للغاية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة"؛ فمن الناحية المثالية، العلاقات هي اتحاد بين متساوين. من المؤكد أن كل جانب من جوانب العلاقة لن يكون له ديناميكيات قوة متوازنة تمامًا أو على الأقل ليس طوال الوقت، لكن بشكل عام يجب أن يحقق التوازن .

 

4.يحاول السيطرة ويعاني من الغيرة المفرطة

إذا كان شريك حياتك لا يستطيع تحمل فكرة عدم تواجدك إلى جانبه، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في هذه العلاقة، يقول ليفاندوفسكي: "إن الشريك الذي يصر على بقائه بمقربتك أو يحرص على فعل كل شيء برفقتك، أو لا يسمح لك بأن تكون بمفردك ويقوم بمراقبة أو التشكيك في مكانك ونواياك؛ يشير ذلك إلى وجود علاقة سامة".

5.لديك أمل أن يتغيَّر

يقول ليفاندوفسكي، لكي تكون العلاقة سامة  لا يتطلب الأمر سلوكًا سامًا من الشريك، بل يتطلب الأمر أيضًا أملُكَ في تغييره، وأضاف: "على الناس أن يدركوا أن مجرد العثور على بعض الجوانب الإيجابية للعلاقة، لا يعني أنه ينبغي عليهم البقاء فيها".

6. تشعر بعدم الأمان
تنطوي العلاقة الصحية حول الاحترام المتبادل، والتطوُّر المشترك، وإكمال الشريكين بعضهما بعضًا، وفي حال زالت هذه الأشياء، ينعدم الأمن، ما يعني أنك على علاقة سامة.

مواضيع قد تهمكِ:

ماسكات لأيدي عروس أكثر نعومة وأنوثة

اتبعي تلك الخطوات لتحصلي على بشرة زجاجية مثل النجمات الكوريات

علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن.. تعرف عليها

العلاقة مع الشريك علاقة الشريك حب علاقة حب

احدث المقالات