تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ناسا
ناسا

وكالة ناسا تحتفل بالذكرى الخمسين للمهمة الشهيرة "Apollo 13"

2020-04-12

صادف يوم أمس الـ11 من أبريل الذكرى الـ50 لإطلاق مهمة أبولو 13 والتي لم يقدر لها الوصول أبدًا إلى القمر، وهي المهمة التي نطق فيها القائد جيم لوفيل بعبارة "لدينا مشكلة حقيقية" آنذاك.

ووصفت وكالة ناسا المهمة بأنها "الفشل الناجح"، لأنه على الرغم من أن انفجارًا أصاب المركبة الفضائية الأولية وبقيت عالقة لمدة يومين، إلّا أن لوفيل وزملاؤه في الطاقم فريد هايس وجاك سويغرت عادوا بأمان إلى الأرض بفضل العمل الدؤوب والمثابر من الطاقم المساعد لهم في الأرض. 

وأعلنت وكالة ناسا أنه لن يكون هناك أي أنشطة أو احتفالات بهذه المناسبة هذا العام بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، ولكنها في نفس الوقت عملت على إصدار فيلمًا وثائقيًا يحتوي على لقطات أرشيفية من البعثة بعنوان (Apollo 13: Home Safe).

وسيتضمن الفيلم مقابلات مع القائد لوفيل والذي يقول في إحدى اللقطات: " لقد كانت هذه الحادثة نذير شؤم وحظ سيء من بداية الرحلة"، ويتبع الفيلم بمقابلات أخرى مع باقي أفراد الطاقم مثل فريد هايس ومديري رحلات ناسا جين كرانز وجلين لوني والمهندس هانك روتر، ومن المقرر أن تطلق ناسا أنشطة أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تم التخطيط لها بشكل مسبق.

وفي ذات السياق، يوجد هناك موقع يدعى (Apollo 13 in real time) قام بإنشائه بن فيست، وهو مقاول في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن، حيث يوفر هذا الموقع نسخًا ولقطات فيديو وتسجيلات صوتية من المهمة المنشورة في الأوقات التي حدثت قبل 50 عامًا، وأيضًا يعرض الموقع كل كلمة قالها روّاد الفضاء في المهمة ذلك الوقت.

وفي حال كنت تريد أن تعيش القصة بكل تفاصيلها، فعليك بقراءة الملحمة الدرامية للكاتب "رون هاورد" والتي تروي تفاصيل القصة من كل جوانبها وينصح بذلك بشدة لأنها رائعة، وهي القصة التي تم ترجمتها إلى فيلم في عام 1995 "Apollo 13" والتي كان بطلها توم هانكس الذي جسد دور القائد جيم لوفيل. 

ناسا تكنولوجيا رحلات

احدث المقالات