تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وصول الكبسولة الفضائية اليابانية Hayabusa2 لكوكب الأرض حاملة عينات من كوكب
وصول الكبسولة الفضائية اليابانية Hayabusa2 لكوكب الأرض حاملة عينات من كوكب

وصول الكبسولة الفضائية اليابانية Hayabusa2 لكوكب الأرض حاملة عينات من كوكب

2020-12-08

سقطت الكبسولة الفضائية Hayabusa2، التي أطلقتها وكالة الفضاء اليابانية JAXA في عام 2014  حاملة عينات من كويكب  يُسمى Ryugu وهو عبارة عن صخرة داكنة غنية بعنصر الكربون ويبلغ عرضها أكثر من نصف ميل في وقت مبكر من ظهر يوم الخامس من شهر ديسمبر داخل منطقة وميرا المحظورة والتي تقع على بعد حوالي 310 ميلًا اي ما يعادل  500 كيلومتر من أديلايد وهي عاصمة ولاية جنوب استراليا.

وهذه المهمة ستضع اليابان بجانب وكالة الفضاء الامريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية في مجال استكشاف الفضاء الكوني والجدير ذكره ان وكالة الفضاء الامريكية JAXA لديها الآن مركبة فضائية موجودة بكوكب الزهرة لدراسة الظروف المناخية للكوكب وايضًا تخطط لمهمة جديدة في كوكب عطارد بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية.

استطاعت الكبسولة الفضائية Hayabusa2 تجميع عينات من كويكب Ryugu الذي يبلغ عرضه 900 متر اي ما يعادل 3000 قدم.

وأطلقت Hayabusa2 كبسولة العودة التي يبلغ عرضها 40 سم ليلة الجمعة الموافق تاريخ ال4 من شهر ديسمبر والذي كان يبعد مسافة تُقدر ب 137 الف ميل اي ما يعادل 220 ألف كيلومتر من كوكب الارض.

تحولت الكبسولة في البداية لكرة نارية ثم وصلت للأرض وعثر فريق البحث والإنقاذ عليها في تمام الساعة 2:47 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ومن المنتظر ان يقوم أعضاء فريق الكبسولة الفضائية Hayabusa2 بتسليم عينات الكويكب إلى المركز المتخصص بذلك في وكالة الفضاء اليابانية وبعد ذلك سيتم نقل العينات إلى مختبرات العالم للبحث عن بداية التكوين الشمسي وبداية الحياة على كوكب الأرض.

كبسولة فضائية Hayabusa2 تطور فضاء

احدث المقالات