تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل باستطاعة العِلم أن يصل إلى مرحلة إخفاء الأشياء؟
هل باستطاعة العِلم أن يصل إلى مرحلة إخفاء الأشياء؟

هل باستطاعة العِلم أن يصل إلى مرحلة إخفاء الأشياء؟

2023-02-18

ماذا كنت ستفعل لو استطعت أن تصبح شخص خفي لا يراه أحد؟ حسنًا، أنه أمر شيّق ومرعب في الوقت نفسه، ولكن في حال كان ذلك ممكنًا يومًا ما فنحن نأمل أن لا يكون تعذيب شريك حياتك السابق هو ضمن أهدافك.

في الواقع هذا الأمر قد حصل مع "سيسيليا كاس" الشخصية التي لعبتها الممثلة الأمريكية إليزابيث موس في فيلم "الرجل الخفي" الذي تم اقتباسه من رواية "هربرت جورج ويلز" الكاتب والروائي البريطاني المعروف.  

 قصة الفيلم تدور حول هروب سيسيليا من علاقة سيئة مع عالم غني ومسيطر، وبعد مرور فترة من الزمن ينتحر هذا العالم والذي هو زوج سيسيليا السابق لتصبح هي الوريثة التي سترث جزءًا كبيرًا من ثروته، ولكن خلال الأحداث يتضح جزء مهم جدًا، وهو أن سيسيليا كانت تشك في موت زوجها وأنه مجرد خدعة لا أكثر، وأن هناك شخص يطاردها لا يستطيع أحد رؤيته، لتتفاجأ بأن زوجها لم يمت بل تحول إلى الرجل الخفي. 


بالطبع، الزوج السابق المسيء جعل نفسه غير مرئي واستغل ذلك في تعذيب سيسيليا بشكل كبير، وتصبح الحياة أكثر يأسًا مع سيسيليا خاصة وأنها عندما تروي تفاصيل ما يحدث معها لا يصدقها أحد لأنها في النهاية تقول شيء ليس ممكنًا أن يحدث على أرض الواقع. 


وبالعودة إلى صلب الموضوع ألا وهو الإخفاء، يقول شخص يدعى أندريا من جامعة سيتي في نيويورك، أن هناك أساسيات فيزيائية محدودة تتعلق بموضوع الإخفاء لا يمكننا كسرها أو تجاوزها أبدًا، حيث وجد برفقة زملائه أن هناك مفاضلة بين كيف يمكن لمواد إخفاء أن تصنع كائنًا وحجم الكائن الذي يمكن تغطيته.
وتعمل مواد الإخفاء عن طريق ثني الضوء حول كائن بحيث يبدو غير مرئي، ومن أحد الافتراضات الأولية للحد المادي هو أن المادة لا تعطي الضوء الذي تتلامس به مع زيادة الطاقة، وفي حال وجود إمكانية لذلك فقد تكون عباءة تعمل بالبطارية قادرة على تحقيق هذا الأمر. 


حسنًا، إن ما فعله أندريا وزملاؤه هو أنهم تخطوا الحد الأقصى 500 نانومتر بشيء قليل، وأشاروا إلى أنه من الممكن التغلب على الحد العلوي بالترتيب من حيث الحجم، ولكن في نفس الوقت أكدوا أنه لن يكون من الممكن أبدًا جعل شيء بشري غير مرئي تمامًا. 
ومع ذلك، إذا لم يكن الأخفاء أمرًا حقيقيًا، فعندها يمكن استعمال أمور معينة كالحيل مثلًا لكتون بديلة، على سبيل المثال يقوم السحرة باستخدام سلسلة من المرايا الموضوعة والمرتبة بطريقة معينة لجعل شخص ما يختفي من زوايا معينة. 


الجدير بالذكر أن الرجل الخفي في الفيلم يستخدم بدلة مليئة بالكاميرات الصغيرة ليصبح غير مرئي تمامًا، وعلى الرغم أن وجود كمية كبيرة من الكاميرات والتجهيزات هذه من شأنها أن تعطي انطباع لأي أحد أن الاخفاء قد حدث من بعض الزوايا، إلّا أن هذا التخفي لن يكون جيدًا  بما فيه الكفاية للتسلل والدخول إلى أي مكان. 
 

الرجل الخفي إخفاء الأشياء تكنولوجيا

احدث المقالات