تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اللطف في الحياة
اللطف في الحياة

هل "اللطف" يعيق تقدمك في الحياة؟!

2020-05-05

من ناحية الشخصية، يصف علماء النفس شخصًا لطيفًا للغاية على أنه هدّاف عالٍ في سمة "القبول"، وهو شخص واثق، وودود، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص اللطفاء يميلون إلى الاستمتاع بصداقات عالية الجودة وعلاقات رومانسية، والدخول في عدد أقل من المجادلات، وفقًا لـ"بي بي سي ساينس".

لكن لسوء الحظ، على الرغم من ذلك، قد يكون كونك لطيفًا أمرًا  سيئًا، على سبيل المثال، وجد البحث الذي أجرته جامعة نوتردام في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى من القبول واللطف يميلون إلى كسب أقل - ربما لأن الأشخاص الألطف أقل قدرة على المنافسة وأقل احتمالا للاندفاع للحصول على وظائف أكثر قوة وذات أجور أعلى، وهذا الارتباط قوي بشكل خاص عند الرجال.

Does being too nice hold you back in life? © Dan Bright

كما تشير أبحاث أخرى إلى أنك قد تخسر في أمور المواعدة أيضًا، لكن هذا على المدى القصير على الأقل، إذ ينجذب كل من الرجال والنساء بشكل خاص إلى الأشخاص الذين يظهرون "ثالوث الظلام" لسمات الشخصية، أي النرجسية والاعتلال النفسي والماكيافيلية.

لكن ذكر الموقع، أن ذلك ليست القصة الكاملة، فالإيثار هو سمة أخرى جذابة للشركاء المحتملين - وهو شيء يمتلكه الأشخاص اللطفاء، وعلى الرغم من أن شخصيتك الودية قد تضعك في وضع غير مؤاتٍ للكسب، إلا أنها قد تجذبك إلى عمل أكثر فائدة تجده مجزياً.

على سبيل المثال، وجدت دراسة في Bard College Berlin أن الأشخاص الذين يعملون في المنظمات غير الربحية أكثر سعادة في حياتهم وفي حياتهم المهنية من أولئك الذين يعملون في قطاع الربح.

الحياة علاقات الإنسان لطيف

احدث المقالات