تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المقلاة الهوائية
المقلاة الهوائية

هل الطبخ باستخدام المقلاة الهوائية صحي؟ إليك الإجابة

2022-10-13

في الحقيقة تم الإعلان عن هذه الطريقة على أنها طريقة صحية خالية من الشعور بالذنب للاستمتاع بالأطعمة المقلية المفضلة لديك، وأصبحت المقالي الهوائية أحد الأجهزة الشهيرة في المطبخ. 

ويؤكد العديد ان المقلاة الهوائية تساعد في تقليل محتوى الدهون في الأطعمة الشعبية خاصة البطاطس المقلية وأجنحة الدجاج وغيرها، ولكن هل الطبخ باستخدام المقلاة الهوائية صحي؟ من خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على الأدلة مع تحديد ما إذا كانت فوائد استخدام المقلاة الهوائية تفوق مخاطرها حقًا.

ما هي المقلاة الهوائية وكيف تعمل؟

المقلاة الهوائية (Air -Fryer) هي جهاز مطبخ شهير يستخدم لصنع الأطعمة المقلية مثل اللحوم والمعجنات والبطاطس، وهي تعمل عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام لإنتاج شكل خارجي مقرمش. 

وينتج عن هذا أيضًا تفاعل كيميائي يعرف باسم تفاعل (Maillard) والذي يحدث بين حمض أميني وخفض السكر في وجود الحرارة، وهو ما يؤدي إلى تغييرات في لون ونكهة الأطعمة. 

وفي الحقيقة توصف الأطعمة المقلية بالهواء كبديل صحي للأطعمة المقلية، وذلك بفضل محتواها المنخفض من الدهون والسعرات الحرارية، وبدلًا من غمر الطعام بالزيت تمامًا، يتطلب القلي بالهواء ملعقة كبيرة فقط من الزيت لتحقيق مذاق وقوام مشابهين للأطعمة المقلية بشكل اعتيادي. 

المقلاة الهوائية تساعد في تقليل محتوى الدهون

تحتوي الأطعمة المقلية بشكل عام على نسبة دهون أعلى من الأطعمة المحضرة باستخدام طرق الطهي الأخرى، فعلى سبيل المثال يحتوي صدر الدجاج المقلي على دهون أكثر من كمية متساوية من الدجاج المشوي. 

وتدعي بعض العلامات التجارية أن استخدام المقلاة الهوائية يمكن أن يساعد في تقليل محتوى الدهون في الأطعمة المقلية بنسبة تصل إلى 75%، وهذا لأن المقالي الهوائية تتطلب دهونًا أقل بكثير من المقالي العميقة التقليدية. 

وفي حين أن العديد من الوصفات للأطباق المقلية تتطلب ما يصل إلى 3 أكواب من الزيت، فإن الأطعمة المقلية بالهواء تحتاج فقط إلى حوالي 1 ملعقة كبيرة فقط. 
وفي الواقع، يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على صحتك، حيث أن تناول كميات كبيرة من الدهون من الزيوت النباتية ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والالتهابات.

المقلاة الهوائية بالزانو 14 لتر : اهم المميزات والمواصفات | دليل القلاية  الهوائية

فوائد استخدام المقلاة الهوائية

قد تكون الأطعمة المقلية في الهواء أكثر صحة من الأطعمة المقلية بعدة طرق، فهذه الطريقة تحتوي على نسبة نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية وحتى بعض المركبات الضارة المحتملة الموجودة في الأطعمة المقلية التقليدية. 

وفي حال كنت تتطلع إلى انقاص وزنك أو تقليل استهلاكك للدهون، فقد يكون التحول إلى المقلاة الهوائية خيارًا جيدًا بدلًا من القلي العميق، ومع ذلك ضعي في اعتبارك أنه لمجرد أنه قد يكون خيارًا أفضل من القلي العميق، لا يعني أنه الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بصحتك العامة. 

مخاطر تناول الأطعمة المقلية بالمقلاة الهوائية

على الرغم من أن الأطعمة المقلية بالهواء قد تكون أكثر صحة من الأطعمة المقلية بشكل تقليدي، فمن المهم أن نتذكر أنها شبه الأطعمة المقلية بالزيت، حيث أظهرت العديد من الدراسات إن تناول الأطعمة المقلية يكون مرتبطًا بالعديد من الآثار السلبية على الصحة.

ولقد أظهرت الأبحاث أن تناول الأطعمة المقلية بانتظام يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والرئة والفم، كما يرتبط تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر بحالات أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. 

تكنولوجيا أخبار أعمال نصائح

احدث المقالات