تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل الشخص الأعسر أذكى من غيره فعلًا؟ إليك ما تقوله الأبحاث
هل الشخص الأعسر أذكى من غيره فعلًا؟ إليك ما تقوله الأبحاث

هل الشخص الأعسر أذكى من غيره فعلًا؟ إليك ما تقوله الأبحاث

2022-09-12

لطالما كانت هناك فكرة منتشرة دائمًا بين الناس أن الشخص الأعسر الذي يستخدم يده اليسار في كافة نواحي حياته هو أكثر ذكاءً من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمين.

وفي الحقيقة، أشارت بعض الدراسات والأبحاث إلى أنه قد يكون هناك رابط بين استخدام اليد اليسرى ومعدل ذكاء أعلى، ولكن في نفس الوقت أظهرت دراسات أخرى أن الذين يستخدمون اليد اليمنى قد يكون لديهم أفضلية أيضًا، لذا دعونا نرى ما تقوله الأبحاث عندما يتعلق الأمر باليد اليسرى ونسبة الذكاء. 
 

تاريخ الأشخاص العسراويين

إن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يشكلون حوالي 10 في المائة من السكان، وهناك العديد من المشاهير حول العالم وأصحاب عقول عظيمة كانوا من ضمن مجموعة اليد اليسرى مثل: الفيلسوف أرسطو، الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، ليوناردو دافينشي، باراك أوباما، بيل جيتس. 

وتاريخيًا، كان دائمًا يُنظر إلى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى على أنهم منبوذون، وفي العصور الوسطى كان الأشخاص العسر يخشون من اتهامهم بالسحر، وفي أوائل القرن العشرين كان العديد من المعلمين في الولايات المتحدة يجبرون طلابهم العُسر على التدرب لاستخدام اليد اليمنى فقط. 

وقد اعتاد العلماء عند الحديث حول هذا الأمر على الاعتقاد بأن استخدام اليد اليسرى كان بسبب تلف طفيف في الدماغ، في حين أن البعض الآخر أكد أن استخدام اليد اليسرى يرتبط في الواقع بذكاء أعلى.

ما الذي تقوله الأبحاث؟

في الحقيقة كان الاعتقاد بأن استخدام اليد اليسرى أو اليمنى مرتبطًا بالذكاء موجودًا منذ قرون، ويبدو أن الأبحاث تدعم كل هذه الاعتقادات، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2010 ان أصحاب اليد اليمنى يقدمون أداءً أفضل في الاختبارات المعرفية عند مقارنتهم بأصحاب اليد اليسرى. 

في حين أشارت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين كانوا موهوبين فكريًا أو يتبعون تطورًا نموذجيًا كانوا من ضمن أصحاب اليد اليسرى، وفي دراسة أجريت عام 2007 في مجلة الأكاديمية الهندية لعلم النفس التطبيقي، وجد أنه من بين 150 شخص، كان المشاركون الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر أفضل في اختبارات الذكاء أكثر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، حيث استغرق أصحاب اليد اليمنى مزيدًا من الوقت لإكمال الاختبار. 

من ناحية أخرى، أظهرت الأبحاث أن الشخص الأعسر قد يكون أكثر عرضة للإصابة بحالات معينة مثل: مرض الشلل الرعاش، انفصام في الشخصية، سرطان الثدي، صعوبات التعلم، وقد يكون أقل عرضة للإصابة بالقرحة والتهاب المفاصل وقد يتعافى بسرعة أكبر من السكتات الدماغية. 
 

الأعسر ذكاء علم

احدث المقالات