تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح للأمهات تساعدهن على تنظيم يومهن
نصائح للأمهات تساعدهن على تنظيم يومهن

نصائح للأمهات تساعدهن على تنظيم يومهن

2023-02-16

أصبح تنظيم الوقت بشكل جيد واستثماره في إنجاز أشياء متعددة ومفيدة أمرًا صعبًا، فلا تكاد الأم العاملة تشعر بمروره بل حتى ربة المنزل تشعر بذلك، وأصبحت الأم في حاجة إلى ساعات إضافية، لإنهاء المهام المختلفة وإنجازها، خاصة مع وجود أطفال.

وترجع أهمية اتباع طرق لتنظيم الوقت إلى أنه يتيح لكِ التخطيط ليومك تخطيطًا جيدًا، والقدرة على إنجاز العديد من الأمور بجهد أقل، وتحقيق أقصى استفادة من الوقت

وإليك نصائح تساعدك على تحقيق أقصى قدر من الوقت للانتهاء من أعمالك وبقاء جزء منها لمتعتك الشخصية:

1- تعيين الأعمال المنزلية والاعتماد على أطفالك

بالرغم من أن الأطفال يحتاجون إلى  اللعب فإن بعض الأعمال المنزلية المعينة هي أيضًا مفيدة لهم وهي رائعة بالنسبة لك، فالعمل غرس الاستقلال والمسؤولية في الأطفال ومساعدة الآباء هو توفير الوقت لهم.

قم بطباعة جدول الرتيب وتحقق من بعض المهارات الحياتية المناسبة للأعمار والتي يمكن للأطفال البدء في تحملها.

2- إنشاء قوائم والحفاظ على التقويم

يمكن لقوائم المهام أن تجعل يومك أو أسبوعك يبدو شاقًا، ولكن لا توجد أداة أبسط لإدارة الأسرة. في حين أن هناك الكثير من تطبيقات الهاتف المحمول الرائعة لمساعدة الأمهات المشغولات في إدارة حياتهن.

استخدم  التقويمات الورقية الفارغة التي يمكنك ترميزها بالأحداث والمهمات، فليس هناك ما هو أفضل من شطب عنصر من قائمة مهام فعلية.

3- اطبخ الوجبات الجاهزة والكبيرة

اختر يومًا لطهي وجبات العشاء المتعددة أو وجبة كبيرة لمساعدتك على قضاء الأسبوع.

فمثلاً اقضي يوم الأحد في المطبخ لتحضير الوجبات لباقي الأسبوع فيصبح عندك متسع من الوقت لبقية الأسبوع.

4- عمل مجموعة وجبات خفيفة للمدرسة

تحضير وجبات الغداء المنزلية يستغرق الكثير من الوقت خاصة إذا كنت تفعل ذلك في صباح يوم المدرسة.

يمكنك إعداد الساندويشات من قبل فمعظم الوجبات الخفيفة تصمد جيداً حتى لو قمت بإعدادها من قبل واطلب من اطفالك مساعدتك في إعداد الوجبات الخفيفة كتحضير العنب والمعجنات.

5- شراء وجبات سريعة صحية

 إن الطعام محلي الصنع يكون دائمًا أكثر صحة، لكن رحلة مرة واحدة أسبوعيًا إلى مفوض الوجبات السريعة الأكثر صحة سيريحك كثيراً.

6- إعادة تدوير الملابس المتسخّة

بالتأكيد تحتاج الملابس المتسخة أو الملطخة أو ذات الرائحة الكريهة إلى الغسيل، لكن من المحتمل أن يتم ارتداء معظم العناصر مرة أخرى، أو اثنتين أو ثلاثة! شراء رذاذ قماش لطيف وإعطاء ملابسك "المعاد تدويرها" رائحة جميلة.

وحاولي تجنب شراء الملابس التي تحتاج إلى الكي أو التنظيف الجاف.

7- طلب المساعدة

إن إحضار احد لمساعدتك مقابل أجرة بدوام كامل ليس خيار جيد لمعظم الأمهات المشغولات.

و تقدم الآن العديد من محلات البقالة خدمة التوصيل إلى المنازل، لذا استفيدي من هذه الخدمة من وقت لآخر اطلب المساعدة من المراهقين في منطقة في الجلوس مع الأطفال أو تقليم الأشجار أو إحضار أغراض من البقالة.

8- اتركي كل العمل للآلات

صُنعت لك مكنسة كهربائية  وآلات صنع القهوة ذات الكوب الواحد وأجهزة الطهي البطيئة والتسوق عبر الإنترنت. استخدم الأدوات والأجهزة الموفرة للوقت اليوم لصالحك.
 

أمومة أمهات أطفال نصائح تساعدك على تنظيم يومك

احدث المقالات