تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح تساعدك في تدريب طفلك على استخدام المرحاض
نصائح تساعدك في تدريب طفلك على استخدام المرحاض

نصائح تساعدك في تدريب طفلك على استخدام المرحاض

2023-03-18

يعتبر تعليم  الأطفال على استعمال المرحاض خطوة كبيرة للأطفال والآباء وتحتاج هذه العملية  الكثير  من الصبر والإصرار حتى يتعلم طفلك، وقد تواجه الأم  العديد من المشكلات:

1- استعدّ، وانطلق

عندما تقرر أنه حان وقت التدريب على استخدام المرحاض، جهز الطفل للنجاح. وابدأ باتخاذ موقف إيجابي.

2- اسحب المعدّات

ضع كرسي حمام الطفل بالحمام أو مبدئيًا حيثما يقضي الطفل معظم وقته، واجعل الطفل يُزين الكرسي، وشجعه على الجلوس عليه بالحفاضة أو بدونها. وتأكد من استقرار قدمه بثبات على الأرض أو المقعد.

وساعده على فهم كيفية التحدث عن الحمام باستخدام مصطلحات بسيطة وصحيحة. يمكنك تفريغ محتويات الحفاضة المتسخة داخل كرسي الحمام لتوضيح الغرض منه، أو دع الطفل يرى أعضاء الأسرة وهم يستخدمون المرحاض.

3- ضع مواعيد لاستخدام الكرسي

إذا كان الطفل مهتمًا بالأمر، فدعه يجلس على كرسي المرحاض أو على المرحاض بدون حفاضة لبضع دقائق عدة مرات في اليوم. وبالنسبة للأولاد، غالبًا يكون من الأفضل تعلم التبول أثناء الجلوس.

واقرأ كتابًا خاصا بفترة التدريب على المرحاض أو أعط الطفل لعبة يستخدمها أثناء الجلوس على كرسي المرحاض أو المرحاض. وابق معه أثناء وجوده بالحمام، حتى وإن كان يجلس هناك فقط، فامدحه على المحاولة، وذكره أنه يمكنه المحاولة مرة أخرى لاحقًا. وللحفاظ على تناسق التدريب، حاول جلب كرسي المرحاض أو كرسي مرحاض متنقل معك عندما تكون خارج المنزل مع الطفل.

4-اذهب للمرحاض - سريعًا!

عندما تلاحظ علامات حاجة الطفل للمرحاض، مثل التلوي أو اتخاذ وضع القرفصاء أو الإمساك بمنطقة العضو التناسي، تعامل مع الأمر بسرعة. وساعد الطفل على أن يكون على دراية بهذه العلامات، ويتوقف عما يفعله، ويتوجه إلى المرحاض. وامدحه عندما يخبرك بأنه يريد الذهاب للمرحاض.

5- فكر في إعطاء حوافز

يحب بعض الأطفال الملصقات أو النجوم على الورق، وبالنسبة لآخرين، يعتبر الذهاب للحديقة أو المزيد من قصص ما قبل النوم بمثابة حوافز فعالة. كذلك يجب دعم جهود الطفل بالمدح اللفظي، مثل رائع! أنت تتعلم استخدام المرحاض مثلما يفعل الأطفال الكبار! لقد كنت إيجابيًا حتى وإن لم تكن رحلة المرحاض ناجحة.

6- الاستغراق في النوم

يتقن معظم الأطفال التحكم في المثانة خلال النهار أولاً، غالبًا بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من التدريب المتواصل لاستخدام المرحاض. وقد يستغرق تدريب التحكم في المثانة أثناء الغفوة ووقت الليل شهورًا أو سنوات أكثر. في نفس الوقت، استخدم سراويل تدريب يمكن التخلص منها أو أغطية فراش عندما ينام الطفل.

7- اعلم متى يجب التوقف

إذا كان الطفل يعارض استخدام كرسي المرحاض أو المرحاض أو لم يتعود عليه في غضون بضعة أسابيع، فيجب أخذ وقت للراحة، فوارد أن الطفل لم يستعدّ بعد. وحاول مرة أخرى خلال بضعة أشهر.

نصائح  مساعدة لمنع بلل السراويل والتعامل معها:

- ذكر الطفل

تحدث تلك المشكلات عندما يكون الطفل منغمسًا في أنشطة مشوقة أكثر من استخدام المرحاض في تلك اللحظة، ولمعالجة تلك الظاهرة، اقترح على الطفل الذهاب للحمام بشكل منتظم، مثل الاعتياد على ذلك كأول نشاط يقوم به في الصباح، وبعد كل وجبة أو وجبة خفيفة، وقبل ركوب السيارة أو الذهاب للنوم. وحدد العلامات المنبهة على احتياج الطفل للحمام، مثل الإمساك بمنطقة العضو التناسلي.

 

- حافظ على الهدوء

لا يتبول الأطفال بقصد إثارة غضب آبائهم، وإذا تبول الطفل، فلا توبخه أو تأدبه أو تشعره بالخجل، وبدلا من ذلك يمكنك أن تقول، لقد نسيت هذه المرة، وستذهب للحمام مبكرًا أكثر في المرة القادمة.

 

- كن مستعدًا

إذا واجه الطفل مشكلة التبول بشكل متكرر، فقد يكون من الجيد استخدام الملابس الداخلية الماصة. واجعل معك غيارات داخلية وملابس، خاصة بالمدرسة أو في أماكن رعاية الطفل.

وتذكر أن تلك المشكلات العرضية ليست ضارة، ولكنها قد تتسبب للطفل في الإغاظة أو الإحراج أو الابتعاد عن أقرانه. إذا حدثت انتكاسة أو تراجع للطفل المدرب على استخدام كرسي المرحاض (خاصة بعمر 4 سنوات أو أكبر) أو إذا كنت قلقًا بشأن تبول الطفل، فاتصل بالطبيب الخاص بالطفل.

أحيانًا تكمن حالات صحية بدنية وراء مشكلات تبلل الطفل، مثل عدوى المسالك البولية أو فرط نشاط المثانة، ويمكن للعلاج الفوري مساعدة الطفل في التخلص من مشكلة التبول.

طفلك الطفل أمومة

احدث المقالات