تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ادخار الأموال
طرق بسيطة لادخار الأموال دون الشعور بالحرمان

نصائح تساعدك في إدخار الأموال!

2023-04-18

بالرغم من صعوبة الأمر،  يمكن لأي شخص مهما كان دخله أن يوفر جزءًا منه على الأقل للطوارئ، أو الحالات الضرورية، مهما كانت بساطة المبلغ،  وفي هذا المقال نقدم لكم نصائح تساعدكم على الأدخار دون الشعور بالحرمان:
 

 مصاريف المواصلات

يستهلك الانتقال من وإلى العمل المال الكثير، وفي حال كنت تملك ضع أنت وزملائك في العمل خطة للتنقل سويًا يوميًا لتذهبوا جميعًا بسيارة واحدة، خصوصًا إذا كنتم تسكنون في أماكن متقاربة.

وفي حال كنت لا تملك سيارة وتستخدم المواصلات العامة حاول النزول من منزلك مبكرًا من أجل المشي قليلًا بدلًا من ركوب وسيلتي مواصلات أو ثلاثة.

طريقة شرائك للملابس

تقوم الكثير من المحال التجارية في نهاية كل موسم بعمل تخفيضات، في نهاية فصل الصيف قم بشراء ملابس الصيف المقبل وكذلك في الشتاء واستفد من هذه التخفيضات.

وضع ميزانية مسبقة بعد استلام الراتب 

ادخر جزءًا من راتبك بعد اتسلامه في مكان بعيد عن يدك، لا تستخدم بطاقات الائتمان.

توقف عن الشراء من المتاجر الكبرى أو أثناء الجوع

حاول الشراء من المتاجر الصغرى والتي تذهب إليها بقائمة محددة حاول الالتزام بها قدر الإمكان دون التعرض إلى إغراءات البضائع الأخرى.

ومن الضروري أن لا تتسوق أبدًا وأنت جوعان فهذا يزيد من إقبالك على المأكولات والسكريات وشرائها بكميات أكبر بكثير مما تحتاج إليه فعليًا.

خذ مبلغًا بسيطًا معك أثناء الخروج 

خذ مبلغ بسيط عند خروجك لأي مشوار، واترك بطاقتك الائتمانية في المنزل، هذه الطريقة تساعدك بالسيطرة على مصروفك، فحتى إن فكرت بشراء شيء لن تتمكن لعد توفر النقود معك.

 

النظر إلى المكافأة الأكبر

عندما تضع  هدف من ادخار الأموال لن تشعر أنك تحرم نفسك بل على العكس فإنك تمنح نفسك شيئًا أكبر في المستقبل من مجرد الإنفاق على أشياء استهلاكية لا ضرورة لها.

ممارسة الإشباع المتأخر

عندما تشعر برغبة قوية لشراء شيئ ما، حاول تأجيل القرار لمدة 48 ساعة فقط، قد  تجد نفسك انصرفت عنها تلقائيًا بعد فترة، ولكن في حال استمرت رغبتك في الشراء فحاول معرفة قائمة الأسعار واختيار الافضل.

السيطرة على النفقات الصغيرة

هناك بعض المصاريف التي  تراها أشياء صغيرة للغاية لا تؤثر في الموازنة النهائية، ولكن عند اقتطاعها ستجد أنك وفرت الكثير بالفعل، ومع التعود ستجد نفسك تتنازل عن أشياء كنت تعتبرها من الضروريات.

 

ادخار الأموال اقتصاد

احدث المقالات