تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العناية بالأطفال

نصائح أساسية عليكِ اتباعها للعناية برضيعك في الشتاء

2023-01-16

من المهم للغاية العناية برضيعك في مختلف الأوقات وخاصة في الشتاء، لأن نظام المناعة لديه يكون لا يزال في طور النمو، ما يجعله أكثر عرضة لنزلات البرد والسعال والالتهابات والتي يصعب التعامل معها في تلك السن الصغير للغاية.

لذا، ومن خلال مجلة "بينك فيلا"، نوضح نصائح وخطوات بسيطة ولكن أساسية للعناية برضيعك في الشتاء وحمايته من متاعب هذا الشهر البارد.

1. استخدام مرطب الجو ومدفأة

بطبيعة الحال، تميل الغرف إلى البرودة خلال الشتاء، ولذلك يُنصح دائمًا بالحفاظ على درجة الحرارة طبيعية في الغرفة حيث يكون رضيعك، والحرص على استخدام مدفأة وجهاز مرطب للجو، للحفاظ على درجة حرارة الغرفة مع الحفاظ على الجو من الجفاف.

2. لا تتخلي عن المرطب

استخدام مرطب مناسب، أمر مهم للغاية للحفاظ على صحة وملمس بشرة رضيعك، والتي تكون حساسة جدًا ويمكن لطقس الشتاء القاسي أن يؤثر عليها ويسبب تهيجها والتهابها أيضًا، لذا احرصي على استخدام نوع مرطب مناسب لطفلك للإبقاء على نضارة بشرته وتغذيتها.

3. لا تنسي التدليك

من المهم تدليل صغيرك بجلسة تدليك يوميًا مع استخدام زيت مرطب مناسب، فعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو بسيطًا وأنه مجرد أن أجل الترفيه، إلا أنه على العكس، فتدليك طفلك يعزز نموه بصورة أفضل ويحفز تدفق الدم ويعزز مناعته أيضًا، كما أنه يفيد بشرته.​

4. الملابس المناسبة

عندما يتعلق الأمر بالشتاء، نلجأ إلى ارتداء أكثر من قطعة للشعور بالدفء، ولكن بالنسبة لطفلك، فمن المهم اختيار ملابس مناسبة بحيث تُشعره بالدفء والراحة في نفس الوقت، وتجنبي أن يصبح طفلك مكدسًا بملابس ثقيلة، لأن ذلك سيشعره بالضيق ويقيد حركته، كما قد يشعره بالاختناق.

5. العناية بنفسك

الأم هي أكثر شخص يلمس صغيرها ويتعامل معه، مما يجعلها أقرب مصدر لنقل الجراثيم للطفل، لذا من الهام للأم الحفاظ على نظافتها خلال الشتاء للحفاظ على سلامة الرضيع وحمايته من الجراثيم والالتهابات، من خلال الحرص على غسل اليدين وتعقيمهما قبل حمل أو لمس الرضيع، بالإضافة إلى الحرص على تغيير الملابس بأخرى نظيفة بمجرد الوصول للمنزل وقبل حمل الطفل، لأن حتى الملابس تعد بيئة خصبة للجراثيم.

ونفس الأمر ينطبق على أي شخص يحمل او يلمس رضيعك، حيث يجب تعقيم يديه قبل فعل ذلك، ولا تنسى ارتداء كمامة طبية إذا كنتِ مصابة بالبرد، حتى لا تنقلين العدوى لطفلك.​

العناية بالأطفال أمومة أم رضيع

احدث المقالات