تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ناسا تعرض 35 ألف دولار كجائزة لمن يستطيع تصميم مرحاض يعمل على سطح القمر
ناسا تعرض 35 ألف دولار كجائزة لمن يستطيع تصميم مرحاض يعمل على سطح القمر

ناسا تعرض 35 ألف دولار كجائزة لمن يستطيع تصميم مرحاض يعمل على سطح القمر!

2020-06-29

على ما يبدو أن وكالة ناسا تسعى في الوقت الحالي إلى إضافة المرحاض للمركبات خاصتها على سطح القمر، لذا وبحسب "CNN" فإن ناسا تعرض في الوقت الحالي مبلغ 35 ألف دولار أمريكي كجائزة يتم تقديمها لمن يستطيع تصميم مرحاض يمكن أن يتم استخدامه على القمر. 


وبحسب ما ذكر، فإن الوكالة الشهيرة وضعت أهداف طموحة تتضمن إرسال روّاد الفضاء إلى سطح القمر مع حلول عام 2024، ومن المحتمل أن يحتاج هؤلاء الروّاد لاستخدام المرحاض خلال أداء المهمة الموكلة إليهم خارج الأرض وتحديدًا على سطح القمر. 


ومن المتوقع أن تقوم ناسا بتعديل تصميم المرحاض ليصبح متناسبًا مع المركبة الفضائية المخصصة للهبوط على سطج القمر "Artemis"، حيث تبلغ الجاذبية هناك حوالي سدس ما نشعر به على سطح الأرض، وذلك وفقًا لإرشادات التصميم التي نشرتها وكالة ناسا والتي تتيح لأي شخص اقتراح حلول لحل هذه المشكلة التي تواجه العالم وحل مشكلة الجاذبية التي تعد التحدي الأول لوجود مرحاض في الفضاء.


وفي الحقيقة ستذهب على متن هذه الرحلة التي تخطط لها وكالة ناسا لسطح القمر أول رائدة فضاء، لذا من المفترض أن يكون تصميم المرحاض مناسبًا للرجال والنساء. 


ويجب أن تحافظ التصميمات المقترحة للمرحاض على استخدام الماء حيث أنه يساعد على الحفاظ على بيئة نقية داخل المركبة خالية من الروائح والملوثات الأخرى. 
واشترطت ناسا على الأشخاص الذين سيشاركون في تصميم المرحاض بأن يكون سهل التنظيف والصيانة، ويجب أن يكون له وزن أقل من 33 رطلًا على الأرض وأن يقل حجمه عن 12 مترًا مكعبًا، بمعنى آخر أن يكون المرحاض بحجم خزانة صغيرة. 


الجائزة الأولى التي ستقدمها ناسا للمركز الأول هي 20 ألف دولار، والمركز الثاني 10 آلاف والثالث 5 آلاف، والموعد النهائي لتقديم التصاميم هو الـ17 من آب لعام 2020 وسيتم الإعلان عن الفائزين في شهر أكتوبر القادم. 
 

ناسا مرحاض يعمل على سطح القمر سطح القمر

احدث المقالات