تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ناسا
ناسا

"ناسا" تتعاون مع "تايد" لمساعدة رواد الفضاء على غسل ملابسهم المتسخة

2021-06-30

وقعت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اتفاقية مع شركة المنظفات الأمريكية (تايد)، لمساعدة رواد الفضاء في كيفية تنظيف ملابسهم المتسخة أثناء وجودهم على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) باستخدام منظف غسيل معتمد.

وبموجب الاتفاقية، سيسمح للشركة التي يقع مقرها في سينسيناتي بولاية أوهايو، إرسال مسحوق الغسيل (ناسا تايد) الذي يحمل اسم أبرز مسحوق غسيل تنتجه الشركة إلى المحطة الفضائية في وقت لاحق من هذا العام والعام المقبل؛ وإجراء سلسلة من التجارب باستخدام منظفات صممتها الشركة خصيصا لإيجاد حل طويل الأمد لهذه المشكلة.
وستُجرى التجارب الأولى لمسحوق الغسيل (ناسا تايد)، خلال رحلة شحن لمحطة الفضاء الدولية العام المقبل وبعد ذلك على متن المحطة نفسها.

وستشمل الشحنة منظفًا قابلًا للتحلل بالكامل ومناديل Tide To Go وأقلام Tide To Go. وتقوم شركة (بروكتر آند جامبل) الشركة الأم لتايد، بتطوير غسالة ومجفف يمكن أن يعمل على القمر أو حتى المريخ، باستخدام كميات قليلة من الماء والمنظفات.

Tide is helping astronauts clean their dirty clothes while aboard the International Space Station (ISS) with a space approved laundry detergent

وتأمل تايد ووكالة ناسا في حل مشكلة اضطرار رواد الفضاء إلى رمي أطنان من الملابس كل عام، والتي يتم وضعها بعد ذلك في سلة المهملات وحرقها في الغلاف الجوي.

جدير بالذكر، ترسل ناسا 150 رطلا من الملابس سنويا لكل فرد من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية، وبدون وجود طريقة لغسل الملابس يمكن أن يتضاعف هذا الرقم إلى ثلاث مرات بالنسبة للأبطال الذين سينطلقون يومًا ما إلى المريخ.

وقد تم تصميم منظفات الفضاء خصيصًا لحل مشاكل الرائحة الكريهة والنظافة وإزالة البقع للعناصر القابلة للغسل المستخدمة أثناء مهمات الفضاء السحيق.

كما سيتم إطلاق تجربة "Mission PGTide" إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستخضع للاختبار من قبل أفراد الطاقم لمعرفة ثبات مكونات التنظيف في ظل ظروف الجاذبية الصغرى والتعرض لمستويات الإشعاع الموجودة في الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم اختبار مكونات وأداء إزالة البقع على متن محطة الفضاء الدولية من خلال تجارب مع Tide To Go Wipes و Tide To Go Pens.

ناسا تكنولوجيا عالم فضاء

احدث المقالات