تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأطفال
الاطفال

من الاستعداد إلى المغادرة.. تعرفي على مراحل تربية الأطفال

2022-12-14

الأبوة والأمومة هي رحلة وواجب مدى الحياة، فمهمة الوالدين هي رعاية نمو أطفالهم الذي يحدث بشكل مختلف في كل مرحلة، فتنشئة الطفل وإخراج افضل إمكاناته وتعليمه الانضباط مجرد جزء من تنمية الطفل، ووفقا للعلماء هناك 6 مراحل لتربية الأطفال:

مرحلة التحضير

هذه هي المرحلة الأولى عندما تبدئين في فهم أدوارك ومسؤولياتك وتحاولين تشكيل نفسك وفقًا لذلك قبل ولادة طفلك، ولا تعني مرحلة التحضير هذه شراء الألعاب والملابس والأشياء الضرورية لطفلك، ولكنها تعني أن تهيئ نفسك عقليًا لتغير حياتك والتنازلات التي يتعين عليك تقديمها بعد الانجاب.

مرحلة التنشئة

تتضمن هذه المرحلة محاولة تكوين رابطة مع طفلك والحفاظ عليها وتعلم كيفية تحقيق التوازن بين حياتك وطفلك، وهذه المرحلة هي مرحلة مليئة بالتغيرات حيث تتغير نصف هويتك عندما تصبحين أماً.

مرحلة السلطة

هذه هي المرحلة التي يكون فيها الطفل جاهزًا للتعبير عن أفكاره ومشاعره، ويحاول التدخل في محادثاتك والتحدث أثناء التحدث إليه، وهي مرحلة حاسمة ويجب الاستعداد لها بتعلم الكثير تقنيات التربية الحديثة.

المرحلة التفسيرية

في هذه المرحلة ، يدخل الطفل عالم جديد بالكامل ويدخل روضة الأطفال الخطوة الأولى نحو حياته الدراسية، وفيها يتعامل الطفل مع العديد من الأشخاص المختلفين بما في ذلك أصدقائهم الجدد، ويتطور اهتمامهم بالعديد من الأشياء المختلفة مثل الموسيقى والفن والرقص والرياضة.

مرحلة الاعتماد المتبادل

تبدأ هذه المرحلة من وقت البلوغ حتى يلتحق الطفل بالمدرسة الثانوية والكلية ويبدأ في الاستقلال عن والديه مع مرور الوقت، وحينها يشكك الطفل في دورك في حياته، ويبدأ في ملاحظة كل شيء في العالم ويثير أسئلة حول سبب حدوث هذه الأشياء، وتستمر هذه المرحلة التربوية حتى يغادر الطفل منزله.

مرحلة المغادرة

في هذه المرحلة ، يتم إجراء الكثير من التعديلات من قبل الوالدين لأن الطفل يكبر ويغامر بمفرده، وسوف يكون عليكِ تعلم عيش حياة تتضمن التخلي عن طفلك والسماح له بالقيام بأشياء خاصة به وعيش حياتك لنفسك، حيث يتغير الرابط بينك وبين طفلك ويصبح شخص مستقل بنفسه.

طفولة أمومة عناية اهتمام تربية

احدث المقالات